Saturday  25/12/2010 Issue 13967

السبت 19 محرم 1432  العدد  13967

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

اعتبروه واجهة مشرفة لمنطقة الخير المنطقة الشرقية
عدد من المسؤولين ينوهون بتخصيص بيت للمنطقة الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - الجزيرة - متابعة عبدالرحمن المصيبيح

أعرب عدد من المسؤولين والمواطنين في المنطقة الشرقية عن سعادتهم وامتنانهم لإنشاء بيت للمنطقة الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية منوهين باهتمام ودعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وحرصه على إيجاد هذا البيت عن هذه المنطقة الغالية من بلادنا وإبراز الموروث الحضاري والثقافي.

جاء ذلك عقب تفقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير منطقة الشرقية وزيارته لبيت المنطقة الشرقية بموقعه بمقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية ورأى هؤلاء أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة قد أسهم بدور فاعل ومهم بالتعريف بتاريخ المملكة وإنجازاتها الحضارية.

تحدث في البداية المهندس جمال الملحم وكيل أمانة المنطقة الشرقية للتعمير والمشاريع فقال: حقيقة نحن سعداء هذا اليوم بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وتفقده لبيت الشرقية بعد جهود كبيرة وموفقة من سموه حتى تحقق هذا الشيء والمساهمة في إبراز ما تعيشه المنطقة الشرقية في كافة المجالات ورغم قصر المدة إلا أن الاهتمام والمتابعة من سموه حققا إيجاد هذا البيت وزيارته هذا اليوم تتيح لنا الفرصة لسماع توجيهات وآراء سموه للوصول إلى الأفضل دائماً.

ومضى المهندس الملحم في الحديث عن بيت الشرقية فقال: إن مساحته تبلغ نحو عشرة آلاف متر مربع حيث يحتوي البيت على عدة عناصر ومنها التراث الموروث للمنطقة من خلال الحياة البرية والحياة الزراعية. والبيئة البحرية والتراث العمراني الموجود في المنطقة الشرقية، وكذلك الحياة التجارية وطموحنا حقيقة زيادة المساحة وننشد ذلك مستقبلاً بإذن الله، والمشروع عبارة عن أنشطة خارجية وأنشطة داخلية، والتركيز على الأنشطة الخارجية مثل الأسواق والفلكلور الشعبي من عدة مناطق وتوجد صالات عرض من خلال افلام عن المنطقة الشرقية، وقصة اكتشاف النفط بالإضافة إلى مسجد جواثة الذي يعتبر رمزا دينيا للمنطقة بالإضافة إلى الصور والمعلومات التاريخية، وكذلك القيصرية وهو سوق تجاري قديم جُدد الآن في محافظة الأحساء، وقد تم الحمد لله إنجاز نسبة كبيرة في البيت تزيد عن 60% ونتوقع ان تنتهي في الوقت المحدد.

في ذات السياق نفسه تولت أرامكو السعودية الإشراف والدعم لهذا البيت من خلال مجموعته الهندسية والمسؤولين الأستاذ عبدالله عيسى العيسى مدير شؤون أرامكو السعودية بمنطقة الرياض عبّر عن سعادته بإيجاد هذا البيت في مهرجان الجنادرية للمنطقة الشرقية مؤكدا دعم ومساهمة أرامكو من خلال توجيهات المسؤولين في الشركة والحمد لله كما تشاهدون مآلة الأمور تسير حسب ما خطط له، ونحن بدورنا نثمن ونقدر هذه الثقة وإسناد مهمة الإشراف لأرامكو.. نتمنى للجميع التوفيق والسداد.

كما التقت الجزيرة بالعميد عبدالرحمن الزامل قائد معسكر الجنادرية بالنيابة فقال أولاً أجدها مناسبة طيبة لأقدم الشكر لله سبحانه وتعالى على خروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله ورعاه- من المستشفى بعد ان منّ الله عليه بالصحة والعافية أسأل الله أن يعيده إلى أرض الوطن سالماً معافى وأن يطيل في عمره ليواصل مسيرته المباركة مسيرة العطاء والنماء والازدهار، وتناول العميد الزامل في تصريحه تخصيص بيت للشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة فقال: إننا سعداء بهذه الإضافة للمهرجان ولإيجاد هذا البيت لجزء غال من بلادنا. ويزيد ذلك شرفاً، علماً أن مشاركة المنطقة الشرقية في المهرجان مشاركة مقدرة منذ سنوات مضت، وهذا البيت لا شك سوف يشمل جميع مناطق المنطقة الشرقية.

رجال الأعمال تجاوب وحضور

كما تحدث لـ(الجزيرة) الشيخ إبراهيم بن محمد الجميح عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية لا شك أننا سعداء بهذه المناسبة وتخصيص بيت للمنطقة الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ولا شك أننا نعيش هذه الأيام مناسبة فرح عامرة وهي شفاء خادم الحرمين الشريفين وخروجه من المستشفى حمداً لك يا رب على هذه النعمة ووجود بيت للمنطقة الشرقية سوف يتيح الفرصة لزوار المهرجان للتعرف على كل شيء عن هذا الجزء الغالي من بلادنا، نقدر ونشيد باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على هذه المبادرة الموفقة، والكل يعرف المكانة الكبيرة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لما حققه ويحققه ليس على المستوى المحلي والعربي، بل على المستوى الدولي. ووجود المنطقة الشرقية ممثلة في هذا المهرجان يعد فرصة كبيرة للجميع للتعرف أكثر على هذه المنطقة الغالية من بلادنا والكل يسعد ويفخر بما قاله خادم الحرمين الشريفين عن المنطقة الشرقية (منطقة الخير).

أشكر كل من ساهم في هذا الإنجاز، ورجال الأعمال دائماً يشاركون في كل مناسبة من أجل هذا الوطن ومواطنيه ويتجاوبون مع دعوة أمير المنطقة وسمو نائبه.. لكل مناسبات الخير.

كما تحدث لـ(الجزيرة) الشيخ محمد سعد المعجل فقال: أجدها مناسبة طيبة لنقدم الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية على مبادرته وحرصه على تخصيص بيت للمنطقة الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ودعم رجال الأعمال ومشاركتهم في هذه المناسبة ليس بمستغرب دائماً هم متواجدون ومتجاوبون مع كل نشاط وعطاء من أجل هذا الوطن المعطاء. لقد سرني اليوم ما شاهدته في بيت الشرقية ويكون واجهة مشرفة شكرا لكل من ساهم وبذل جهودا نحو هذا المشروع. من جانبه عبّر اللواء سعد بن مطلق أبوثنين قائد معسكر الجنادرية عن سعادته بإيجاد وتخصيص بيت للمنطقة الشرقية وكنا نتمنى ذلك، والحمد لله تحقق هذا الشيء وحيث كانت سعادتنا حينما وضع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية حجر الأساس منذ سنتين والآن أصبح ذلك حقيقة واقعة وملموسة. كما تشاهدون هذا البيت بهذا الشكل الجميل والرائع.

أجدها مناسبة طيبة لأشكر وأشيد بالعاملين في هذا الموقع على جهودهم الكبيرة والموفقة. الحقيقة هناك مشاركات أيضا جديدة لبعض مناطق المملكة من ذلك منطقة نجران يجري حاليا تنفيذ المشروع الخاص بها وأتوقع أن يكون حاضرا خلال الأعوام القادمة، وكذلك مشروع دارة الملك عبدالعزيز وسوف يتم استثماره هذا العام، وكذلك يوجد مقر جميل لمصلحة معاشات التقاعد وسوف يتم إنجازه هذا العام، علما أننا تلقينا عدة خطابات من بعض المناطق للمشاركة وتخصيص مواقع لهم. وسيتم ذلك حسب الخطة المرسومة.

كما التقت الجزيرة بالأستاذ فهد البابطين مدير بيت الشباب بالدمام فقال: أولاً أجدها مناسبة طيبة لنعبر عن مشاعر الفرح والسعادة بخروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من المستشفى سليما معافى. لقد تلقينا هذا الخبر بسعادة وفرح وبهجة نسأل الله له الصحة والعافية وطول العمر ليواصل مسيرة العطاء لهذا الوطن المعطاء.

حقيقة إن تخصيص بيت للمنطقة الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة عمل رائع. وخطوة موفقة حققها وسعى لإنجازها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة