Saturday  25/12/2010 Issue 13967

السبت 19 محرم 1432  العدد  13967

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

رأي الجزيرة

 

ما لم يُكشَف من أفعال إسرائيل

رجوع

 

لم تكن الدوائر السياسية والاستخبارية في المنطقة بحاجة إلى ما ينشر في موقع ويكيلكس عن أهم قضية تشغل العرب منذ منتصف القرن الماضي. فالموقع الذي فجر قضايا وكشف عن أسرار، أسرار حقيقية لأنها تكشف لأول مرة، ولا يعرفها الآخرون حتى العاملون في الشأن السياسي والاستخباري.

والذي يكشف لأول مرة ولا يعرفه الآخرون هو ما يستحق أن يتابع ويبحث عن المتلقي سواء لأشباع رغبته في العلم عما يحدث، أو لبناء تحرك قادم أو لوضع إستراتيجية أو لحظة سياسية وحتى اقتصادية.

ولهذا، فإن المتلقين في العالم العربي لم يكونوا مهتمين بما كشف عنه الموقع عن وثائق يقول عنها سرية، حصلت في المنطقة، فالقول: إن إسرائيل قامت بمهاجمة مبنى في دير الزور في سوريا لأن المخابرات الأمريكية والإسرائيلية اعتبرته منشأة نووية سورية، وهذا القول ليس سراً، فالجميع في المنطقة العربية يعرف من الذي اعتدى على المنشأة السورية.

أما الوثيقة الأخرى التي تتحدث عن محاولات إسرائيلية بتوريط مصر بالعودة إلى قطاع غزة، بعد أن يقوم الجيش الإسرائيلي باحتلال القطاع وتسليمه إلى مصر لإدارته حسب ما كانت تقوم به قبل احتلاله وتضمن الكشف الذي قدمه الموقع رفض مصر لذلك الاقتراح.

وأيضاً هذه الأقوال معروفة ومتداولة وقبل أن يكشفها موقع ويكيكلس وكل العرب يعرفون رد مصر من محاولات إسرائيل بالتخلص من أعباء قطاع غزة ورغبتها في جعل مصر وكأنها حارسة للكيان الإسرائيلي، وطبعاً لا يمكن أن ينطلي ذلك على المصريين الذين رفضوا ذلك.

هذه المعلومات معروفة، وتكرارها أو ذكرها في الموقع الهدف منه أن الموقع لم يغفل أفعال إسرائيل رغم أن القوات الإسرائيلية والحكومة الإسرائيلية ارتكبت الموبقات وعقدت العديد من المباحثات السرية التي هدفت الى الترتيب لشن عدوان على دول عربية، وأن هناك الكثير من التجاوزات الإسرائيلية، ومع هذا لا يذكر سوى ما هو معروف ومتداول.

JAZPING: 9999

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة