Sunday  26/12/2010 Issue 13968

الأحد 20 محرم 1432  العدد  13968

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما قُدِّرت قيمة الأرض بأكثر من 230 مليون ريال
مستثمرون خليجيون وعرب يدخلون مزاد أرض هامور البورصة العالمية غداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - فهد المشهوري :

توقعت مصادر عقارية دخول مستثمرين خليجيين وعرب المنافسة في المزاد العقاري العلني المخصص لبيع أرض الكورنيش العائدة للمحكوم عليه أحمد بن سليمان الصريصري عصر غد الاثنين بفندق جدة ويستن، ومن المتوقع أن يحضر المزاد عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين للتنافس على شراء الأرض البالغ مساحتها (11422م2)، والصادر فيها حكم قضائي رقم (644-17) وتاريخ 13-5-1429ه المتضمن تكليف المحاسب القانوني فيصل الصبان (مصفياً) والمحامي صالح بن مسفر الغامدي (أميناً للتصفية) بالقيام بأعمال التصفية ومتابعتها من الناحية القانونية والشرعية. وأوضح المحامي الغامدي ل(الجزيرة) أنه تم اختيار هذا الوقت لإقامة المزاد العلني بناء على دراسات عقارية واقتصادية ومشورة أهل الخبرة. وبيّن أن المزاد سيتم وفقاً للشروط المحددة، ومنها أنه لن يتم دخول المزاد إلا بعد دفع التأمين المحدد بمبلغ مليون ريال تسلم بشيك مصدَّق، إضافة إلى توقيع إقرار معاينة الأرض النافية للجهالة. وأضاف: نرغب في الحصول على أعلى قيمة حسب سعر السوق الحالي للمساهمة في إعادة أكبر قدر من الأموال للمساهمين الذين فقدوا أموالهم. وأبان أن المزاد سيرسو على من يقدم السعر الأعلى، وبعد موافقة أعضاء اللجنة المكونة للمزاد العلني المكونة من (رئيس لجنة توظيف الأموال بإمارة منطقة مكة المكرمة وممثل وزارة العدل في نزع الملكيات والتثمين العقاري ورئيس اللجنة العقارية بغرفة جدة، إضافة إلى مصفي المساهمات وأمين التصفية). وأوضح أن جميع الحاضرين للمزاد سيقومون بالاطلاع على صك ملكية الأرض والكروكي التنظيمي للأرض وصور من المصورات الجديدة للأرض (جوجل إرث)، إضافة إلى أنه تم اختيار موقع المزاد ليكون مجاوراً للأرض المراد بيعها، وسيتم عرض إلكتروني عبر الشاشات الموجودة في قاعة العرض. علماً بأن الإفراغ من كتابة العدل سيتم مباشرةً بعد اعتماد فضيلة ناظر القضية إجراءات المزاد العلني. وأضاف «نحاول أن يكون المزاد منظماً بشكل لائق ليمكن الجميع من المزايدة بطريقة واضحة وشفافة وفقاً لما جاء في النظام». وختم بالقول أنه تمت مخاطبة شرطة جدة للمساعدة في تنظيم المزاد وتنظيم الحركة خارج قاعة المزايدة. وقدّرت مصادر عقارية قيمة الأرض ب(250-230) مليون ريال، فيما تتحفظ المحكمة على 30 مليون ريال نقداً من حساب الصريصري، إضافة إلى قطع أرض في المدينة المنورة، خلاف العقار الواقع على كورنيش جدة، الذي سيبدأ المزاد عليه؛ ليتم وضعها في حساب خاص لتصفية المساهمات. وقالت مصادر مطلعة إن ملف رؤساء المجموعات الجدد يصل إلى (100) ملف تتسلمها المحكمة قريباً، وسيتم استدعاؤهم وإحضار من لا يمتثل للقضاء بالقوة الجبرية. وأضافت المصادر ذاتها أن العقار الذي سيُطرح في المزاد، إضافة إلى أرصدة الصريصري، تكفي لتغطية مستحقات نحو 85 % من المساهمين.

وكان قاضي المحكمة الجزئية بجدة الشيخ عبدالعزيز الشثري ناظر ملف مساهمات ما يسمى بالبورصة العالمية، التي كان يديرها أحمد سليمان الصريصري، قد قرر تعيين محاسبين قانونيين لمراجعة جميع الحسابات المودعة من قِبل المساهمين في حسابات الصريصري؛ وذلك لاستكمال نظر القضية في الحق الخاص عقب انتهاء الحق العام.

وأنهى المحاسبين القانونيين تقديم كشوفات الحسابات والإيداعات وغيرها من السندات والشيكات المحررة من قِبل الصريصري ورؤساء المجموعات. ويأتي ذلك مع إعلان محكمة جدة الجزئية أن ناظر القضية الشيخ الشثري تسلم أخيراً صك الأرض التي يملكها الصريصري في كورنيش جدة بهدف بيعها وتصفية مبالغها للمساهمين. يُذكر أن ديوان المظالم كان قد أصدر أحكاماً عدة على الصريصري بمبالغ تزيد على 60 مليون ريال لعدد من المدعين، فيما صرف النظر عن دعاوى أخرى وأحالها إلى المحكمة المختصة بها.

ويقضي أحمد سليمان الصريصري عقوبة السجن منذ أربعة أعوام على ذمة قضية توظيف أموال ذهب ضحيتها عدد من المساهمين، وقد صدر بحقه حكم المحكمة الجزئية في الحق العام بتصفية أمواله بعد تعيين محاسب قانوني ومحام للإشراف على عمليات حصر ممتلكاته في المملكة وبيعها في مزاد علني وتوزيع الأموال على المساهمين، وكذلك حكم بسجنه لمدة 15 سنة مع الجَلْد والمنع من السفر لمدة 10 سنوات في الحق العام، وأيدته محكمة الاستئناف، فيما لا يزال النظر في الحق الخاص قائماً. كما صدرت أحكام أخرى من ديوان المظالم على الصريصري لصالح عدد من المساهمين بمبالغ تزيد على 70 مليون ريال.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة