Sunday  26/12/2010 Issue 13968

الأحد 20 محرم 1432  العدد  13968

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

وزراء أوبك: موجة البرد في أوروبا وراء ارتفاع الأسعار الحالية للنفط

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة :

أكد وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي أن ارتفاع الأسعار الحالية الخاصة بالبترول هي نتيجة زيادة الطلب على وقود التدفئة نتيجة موجة البرد القاسية التي تجتاح أوروبا حيث وصل سعر برميل البترول إلى 95 دولارا. وأشار في تصريحات له عقب الجلسة المغلقة لوزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول «أوبك» إلى أن تقييم الموقف ككل بالنسبة لمستويات الأسعار والتي تعتمد على حجم العرض والطلب يتم تقييمها خلال العام الجديد.

من جانبه أكد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والطاقة القطري أن زيادة الطلب وارتفاع الأسعار الحالي بسبب الموجة الباردة التي تجتاح أوروبا، متوقعا عودة أسعار النفط إلى طبيعتها عقب انتهاء تلك الموجة، وأشار إلى أن منظمة «أوبك» لا تتدخل في تحديد الكميات ولا الأسعار، مستبعدا أن يتعدى سعر برميل البترول 100 دولار حيث إن الزيادة الحالية نتيجة ضغوط زيادة الطلب بسبب موجة الصقيع في أوروبا الأمر الذي أدى إلى القفزات الكبيرة التي شهدتها الأسعار وهي ظروف مؤقتة.

وأشار الوزير القطري إلى أن أسعار الغاز الطبيعي لا ترتفع كما ترتفع أسعار النفط وذلك بسبب أنها تعتمد على عقود طويلة الأجل بين المنتجين والمستهلكين، مؤكدا ضرورة وجود حوار بين الطرفين بما يحقق صالح الجانبين. وأوضح أن الغاز الطبيعي يعتبر من أهم البدائل لإنتاج الطاقة غير الملوثة للبيئة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة