Sunday  26/12/2010 Issue 13968

الأحد 20 محرم 1432  العدد  13968

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

الفوضى العارمة التي أحدثها بعض النصراويين في أعقاب نهاية مباراة فريقهم مع التعاون والتصرفات غير المنضبطة تفرض علينا النظر إلى ما حدث من منظور أبعد ومعنى أكبر من مجرد أنه نتيجة تعصب في مباراة كرة قدم، فهذه اللعبة يتابعها ويشاهدها الملايين من الصغار ومن الشباب ممن يرون في القائمين على الأندية ولاعبيها المثل والقدوة في المجال الرياضي وبالتالي فإن الانعكاسات السلبية للمنافسات الكروية يجب أن تكون دائماً تحت السيطرة ومن هنا جاء تصريح سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد ليؤكّد أن ما يحدث في الملاعب هو تحت السيطرة وأن القانون يطبّق على الجميع؛ فهم متساوون أمام النظام لديهم جميع الحقوق وعليهم جميع الواجبات، وهذا من شأنه أن يعيد الأمور إلى نصابها في مسابقاتنا الرياضية لتبقى كما هي دائماً ميداناً للتنافس الشريف والروح الرياضية العالية.

أعطوها النصر حتى لا نخسر أكثر!

في ظل الأجواء غير المنضبطة التي شاهدناها من بعض النصراويين أرجو من فرق الصدارة التنازل عن بطولة الدوري للنصر ما دام عشاقه يريدون بطولة بمثل مشهدهم مع الحكم العريني وبمثل تصريحاتهم التي نالت من رجالات اتحاد كرة القدم ولجانه والمنتخب الوطني، فتقديم البطولة للنصراويين سيعيد العدل والكفاءة والقدرة لاتحاد كرة القدم ولجانه وسيضع حكام كرة القدم السعوديين في القمة وسيدعم العلاقات النصراوية الهلالية وسترفرف الروح الرياضية على ملاعبنا وهذا ما ننشده ونتمناه!

نعم، النصراويون يريدون بطولة هدية وصاروا يغضبون على الحكم إن هو لم يساعد فريقهم لكي يفوز حتى وهم يعترفون بأن مستوى فريقهم سيئ وحتى لو أنصف خبراء التحكيم حكم المباراة وكشفوا عدم مصداقية ما طالب به النصراويون، بل إن بعضهم قال بعدم شرعية هدف النصر الأول وهنا المشكلة، فالحكم حتى وهو يؤدي مهمته بنجاح يتعرض لمثل ما تعرض له العريني من النصراويين!

لا نريد أن نخسر حكماً شجاعاً مثل العريني بسبب تعصب إداري وجماهيري وإعلامي، فالرجل تعرّض لهجوم شرس بعد مباراة الاتحاد والفيصلي وآخر أشد ضراوة بعد مباراة النصر والتعاون رغم أنه كان من نجوم المباراتين ولم يسجّل عليه المراقبون المختصون بشؤون التحكيم سوى عدم طرده للمولد وزياييه من الاتحاد والخيبري من النصر الذي تعمد رفس لاعب التعاون وصادقوا على صحة بقية قراراته التي احتج عليها أنصار الفريقين!

هنا لن أبحث عن عقوبات لم تطبّق على الاتحاديين ولا يهمني إن حضرت العقوبات أو غابت عن النصراويين، بل كل ما يهمني هو أن نحافظ على الروح الرياضية ونضمن استمرارية مثل الحكم العريني وأن ننتصر له وهو يتألق وأن نمنع أي تجن عليه وعلى الحقيقة!

نقطة أخرى مهمة جداً هي ضرورة إبقاء رؤساء الأندية بعيداً عن أرضية الملعب لكي نساعدهم على المحافظة على مكانتهم المرموقة وحتى لا يضعوا أنفسهم في مواقف لا تليق بهم عندما يستسلمون لنوبة غضب طارئة، وهنا أيضاً نبعدهم عن الإعلام والتصريح المباشر بعد المباراة الذي يأتي غالباً منفعلاً لدرجة غير مقبولة

أيضاً بقاء رؤساء الأندية بعيداً عن أرضية الملعب من شأنه أن يمنع مثل المشهد النصراوي الذي أساء كثيراً لحكام المباراة ولرجال الأمن الذين لم يصدقوا أن ما حدث أمامهم يمكن أن يحدث في ميدان عنوانه التنافس الشريف وشعاره الروح الرياضية!

نقطة أخيرة كون الرئيس في بعض الأندية يدفع ويخسر من جيبه الخاص فهذا لا يبرر انفعالاته لأنه ليس هو الوحيد الذي يدفع فمثله كثيرون، بل ربما غيره يدفع أكثر منه وبالتالي فإن التفوق سيكون من نصيب الأكثر قدرة على التخطيط لفريقه وتدعيمه بالعناصر الفاعلة والتعامل مع الأحداث بمنطقية وواقعية تتيح له فرصة التعرّف على حقيقة مستوى فريقه والاعتراف بما لدى الآخرين ذلك أن التفوق على المنافس يبدأ أولاً بتقدير قوته واحترامه!

وسّع صدرك!

الغرامة المالية ليست مهمة، بل الأهم هو أن يتعرّف اتحاد كرة القدم على رجالاته ورجالات المنتخب ولجنة التحكيم الذين طالتهم الاتهامات في التصريحات التي صدرت عقب مباراة النصر والتعاون لنصل إلى الحقيقة لأن محصلة الحديث المبهم الذي يخلو من إثباتات موثّقة هي تهييج الشارع الرياضي!

مقابلة الشغب الجماهيري بعقوبات مالية على النادي لن تغيّر من سلوكيات الجماهير لأنها لا تخسر شيئاً لهذا نقل المباريات أجدى!

لجنة الانضباط بتجاهلها سوء السلوك الذي صدر من لاعبي الاتحاد أسامة المولد وزياييه أمام الفيصلي ولاعبي النصر ماكلين أمام الفتح والخيبري أمام التعاون تضع نفسها أمام أمرين أحلاهما مر؛ إما أن تتجاهل كل ما قد يستجد من أحداث مماثلة في المباريات القادمة أو أنها تصدر عقوبات لم تطبقها على السابقين وبالتالي تكون - بتناقض مواقفها من الأحداث - سبباً في احتقان الشارع الرياضي بدلاً من انضباطه!

يا هلاليون وثقوا صدارتكم للدوري ففترة التوقف طويلة ويمكن يخرج بعدها فريق ويقول كنت الأول قبل التوقف لكنكم ضدي ومع الهلال!

يعني مقبول لو أن الذي يعمل على التقليل من أحقية الهلال ببطولاته هو أحد منافسيه عليها - الاتحاد والشباب - لكن الطريف أن يأتي ذلك من فريق يعيش في غيبوبة فنية منذ أكثر من عشر سنوات!

الذي يستمع إلى احتجاج حسين عبد الغني على الكارت الذي منحه إياه الحكم العريني يظن أن هذا هو أول كارت يحصل عليه حسين في حياته الرياضية!

شكوى النصراويين من لجنة الحكام ليست جديدة، بل قديمة جداً رغم تغيّر رؤساء وأعضاء اللجنة عدة مرات ورغم أن ثلاثة رؤساء سابقين للجنة كانوا معروفين بميولهم النصراوية وحالياً يوجد ثلاثة نصراويين في عضوية لجنة الحكام لهذا على النصراويين عدم الانشغال باللجان والتفرغ لمواصلة العمل على تطوير.

فريق في طريقه للتخلص من مدربه ولاعبيه الأجانب ويلعب بظهيرين مفروض أنهما قد اعتزلا كرة القدم قبل خمس سنوات أكيد أنه لا يزال يعاني فنياً مما يعني أن التحكيم ليس هو المسؤول عن نتائج الفريق!

في الحملة الجماعية ضد الحكم العريني يقولون إن لجنة الانضباط ناقشت ردة الفعل وتركت الفعل (الحكم) والسؤال ما الذي يجب أن تقوم به اللجنة تجاه حكم صادق خبراء التحكيم على صحة قراراته؟!

وبعدين ردة الفعل ما كانت فقط على الحكم، بل كانت واسعة الانتشار شملت رجال الأمن واتحاد كرة القدم ولجانه والمنتخب والهلال، بل حتى الإصابات!

يقولون (أخو) الحكم العريني هلالي!

طيب ليه ما جامل (أخوه) عندما طرد المرشدي واحتسب ضربتي جزاء على الهلال أمام الرائد!

بعض الصفحات والبرامج الرياضية لا تعمل إلا بالأشعة الزرقاء فهي تضخم الأحداث الهلالية وتتستر على الأحداث الاتحادية والنصراوية كما لاحظنا في الجولتين الماضيتين عندما تخلت عن دفاعها عن الروح الرياضية التي اخترقتها، بل مزقتها الأشعة الصفراء!

القضية ليست هلالاً أو اتحاداً أو نصراً، بل هي أمانة ومصلحة عامة يفترض أن تكون هي هدف الجميع لذلك فالمؤمل هو أن تدرك اللجان المختصة حقيقة مثل تلك الصفحات والبرامج الرياضية التي عرّت نفسها بنفسها حتى لا تكون القرارات بحسب ردة الفعل الإعلامي الذي تحكمه الأهواء والميول وإنما من خلال واقع ما يحدث وخصوصاً أن كل الأحداث صارت توثّق صوتاً وصورة!

القناعة بسلمان الفرج كظهير ستعجل برحيل كالديرون لأن الفرج في هذا المركز سيعجل برحيل الهلال من الموسم بلا بطولة!

كنت مع من يرون حاجة الهلال لمهاجم أجنبي لكنني أرى اليوم أن الهلال أحوج إلى مدافعين في الجهة اليسرى (قلب دفاع وظهير أيسر) فهذه المنطقة منطقة ثغرات وبلنتيات وتجليات ومن ثم أهداف لا تحصى في المرمى الهلالي!

 

بالمنشار
القانون على الجميع!
أحمد الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة