Tuesday  28/12/2010 Issue 13970

الثلاثاء 22 محرم 1432  العدد  13970

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الأميرة نورة تقيم ورشة عمل حول فنيات التعامل ورعاية المسن

رجوع

 

الرياض - مريم السلطان

نظمت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن محاضرة وورشة عمل بعنوان فنيات التعامل ورعاية المسن، وذلك بالقاعة الكبرى بالجامعة نفذتها د. هدى بنت محمد زكريا عضو هيئة التدريس بكلية العلاج الطبيعي بجامعة الأميرة نورة ومديرة عام مكتب الضمان الاجتماعي بمنطقة الرياض أسماء بنت عبد الله الخميس.

وتأتي المحاضرة ضمن فعاليات البرامج التدريبية التي تنفذها وكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لخدمة المجتمع وتنمية البيئة والموجهة إلى جميع شرائح المجتمع.

وقد ركزت الورشة على أهم المشكلات والأمراض التي يتعرض لها المسن في هذه المرحلة التي منها (الجلطات النزيف أمراض الضغط السكري أمراض الجهاز البولي أمراض المفاصل والعظام)،كما تم تطبيق تمرين عملي لكيفية التخلص من آلام العمود الفقري.

وفي نهاية ورشة العمل ركزت الدكتورة على بعض النصائح والإرشادات الصحية التي يجب على المحيطين الأخذ بها.

تخلل ذلك أسئلة الحاضرات التي تم الإجابة عن جميع هذه الاستفسارات.. بعدها قدمت الأستاذة أسماء الخميس عرضا لأهم الخصائص النفسية والاجتماعية للمسن وأساليب التعامل وأوجه الرعاية الاجتماعية والنفسية والثقافية والترويحية التي يحتاج إليها المسن.

وتلاها تقديم بعض المواقف والنماذج لأساليب التعامل مع الوالدين، وقد شاركت بعض الحاضرات بعرض مواقفهم العملية عند التعامل مع المسن في المنزل.

وفي نهاية الورشة قدمت د .نورية المعيلي وكيلة كلية الخدمة الاجتماعية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة شكرها وتقديرها لمديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن سمو الدكتورة الجوهرة آل سعود وأيضاً للدكتورة نائلة الديحان وكيلة الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وللكادر الإداري في الوكالة على إتاحة الفرصة لمثل هذه البرامج التدريبية بهدف توعية وخدمة المجتمع بالاستفادة من الخبرات الأكاديمية في الجامعة وخارجها، والشكر موصول أيضاً للأساتذة المشاركين في هذا البرنامج التي استفاد منها الجميع، وبعدها تم توزيع الشهادات التقديرية للأساتذة نيابة عن وكيلة الجامعة متمنية من الله سبحانه وتعالى أن ينفع بعلمهم الجميع.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة