Wednesday  29/12/2010 Issue 13971

الاربعاء 23 محرم 1432  العدد  13971

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

هيئة الاعتماد الأكاديمي تنظم ورشة عمل «إدارة وإعداد الدراسة الذاتية للبرامج»

رجوع

 

الجزيرة - سلطان المواش :

بحضور أكثر من50 مختصاً من الجامعات والكليات السعودية الحكومية والأهلية نظمت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي يوم أمس ورشة عمل: «إدارة وإعداد الدراسة الذاتية للبرامج» والتي تستمر لمدة يومين.

وأشار الدكتور عبدالله بن عبدالكريم المسلّم أمين عام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي أن هذه الورشة تنظمها الهيئة في إطار البرامج التدريبية بهدف تقديم برامج تدريبية للجامعات والكليات السعودية وبخاصة الناشئة منها وذلك بمشاركة مسؤولين من الهيئة وخبراء محليين وعالميين.

وبيّن الدكتور المسلم أن هذه الورشة تم تخصيصها لمسؤولي إدارة الدراسة الذاتية للبرامج بالمؤسسات التعليمية، مؤكداً على أهمية الاستفادة من البرامج التي تقدمها الهيئة، مشيراً في الوقت نفسه إلى حرص الهيئة على اختيار البرامج الهادفة والمفيدة التي ستنعكس نتائجها على خدمة العملية التعليمية بشكل عام.

من جانبه أوضح الدكتور زهير عبدالجبار الأمين العام المساعد للدراسات والتطوير بالهيئة أن هذه الورشة هي واحدة من الدورات التي تقدمها الهيئة لمساعدة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية للتعامل مع متطلبات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه تم خلال الجلسات التركيز على إجراءات الدراسة للبرامج الأكاديمية وأسلوب كتابة تقرير الدراسة الذاتية الذي يعتبر واحداً من أهم متطلبات التقديم بطلب الاعتماد الأكاديمي من الهيئة.

وأشار الأمين العام المساعد لهيئة الاعتماد الأكاديمي إلى أن الجلسات تضمنت التدريب على المعايير التي وضعتها الهيئة واختيار مؤشرات الأداء والمؤشرات المرجعية.

من جانبه أشار الدكتور عبدالله بن محمد آل صقر مساعد المشرف العام على كليات وادي الدواسر والسليل التابعة لجامعة الخرج إلى تلك الورش التي تقدمها هيئة الاعتماد الأكاديمي باتت اليوم ضرورة ملحة في سبيل الالتحاق بركب التعليم العالي العالمي والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة وصولاً إلى بناء متكامل يمثله مخرج التعليم العالي السعودي وهو المواطن المنتج.

وطالب الدكتور آل صقر بتكثيف مثل هذه الدورات والوقوف المستمر على المعايير العالمية ونشر ثقافة الجودة ودعم توجه التعليم العالي بضرورة الحصول على الأكاديمي في الجامعات الناشئة.

من جانبها أشارت الأستاذة منال الدويش نائبة وكيلة الجودة في جامعة الخرج إلى أن هذه الورشة تسعى لتطوير أعضاء هيئة التدريس حيث تعتبر هذه الورش ذات مضامين بناءة وضرورية لتطوير التعليم العالي.

وأوضحت الأستاذة سميرة البلوشي ممثلة الجودة في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بوادي الدواسر إلى أن الورشة قد أسهمت في تقييم فعالية التخطيط وإدارة البرامج والجودة وفق مفهوم شمولي تضمن الجودة المادية والمعنوية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة