Wednesday  29/12/2010 Issue 13971

الاربعاء 23 محرم 1432  العدد  13971

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

تختلف العقول باختلاف الوجوه.. فكل إنسان له عقله الذي حمل جيناته الوراثية.. واكتسب المعارف من تجاربه الحياتية.. وتعلم من الوسط والبيئة التي تربى فيها.. فهي تجعله مختلفاً في انفعالاته وردود فعله ومنهجية استقبال معلوماته وتحليلها.. وكلها تؤثر في تصرفاته تجاه نفسه وتجاه غيره.. لكن حينما ينفعل العقل فإنه يعمل بأساليب تختلف كثيراً عن أسلوب عمله عندما يكون في وضعه الطبيعي من ناحية منطقية ردة الفعل أو سرعته أو تطرفه.. والتي يحددها مستوى الفكر الذي يحمله الشخص ونوع شخصيته.

يؤثر في العقل شيئان هما: البيئة الخارجية.. وهي تُمثِّل المحيط الذي تُكْتسب منه التجربة.. والبيئة الداخلية.. وهي كيفية ترجمة العقل للخبرات والتجارب التي اكتسبها.. ويختلف الناس في كيفية إدراك البيئة الخارجية المحيطة بهم.. لذلك يختلفون في طريقة تقييمهم وحكمهم على الأمور.. من هنا يتفق الناس على أن الحكم على الشيء فرع من تصوره.. وأن التصور الصحيح للأحداث والأمور يقود إلى التصرف الصحيح.

قَسَّم المختصون الناس إلى مجموعات ست هي: الاجتماعيون: وهم الذين يرحبون بالاتصال بالآخرين.. ويفضلون العمل ضمن المجموعات.. ويبدعون في المجال الميداني.. والانطوائيون وهم الذين يفضلون الوحدة على الاتصال بالآخرين.. والانفراد على العمل الجماعي.. وتفضيل الانعزال داخل المكاتب على العمل الميداني.. والحسيون: وهم الذين يفهمون الأشياء ويستوعبونها بالنظر واللمس والسمع للأحداث التي تقع أمامهم.. والبديهيون: وهم الذين يستطيعون التخيُّل وبناء الصورة.. والعقلانيون: وهم الذين يفكرون ويحللون ويستنتجون.. وأخيراً العاطفيون: وهم الذين يعتمدون في قراراتهم على عواطفهم ومشاعرهم تجاه الأشياء والأشخاص.. أما القاسم المشترك بين تلك المجاميع فهو كونهم اجتماعيين.. أو انطوائيين.. فالانطوائي الحسي مثلاً يتجه تفكيره إلى معلومات محددة مطروحة.. بينما الاجتماعي الحسي أقرب إلى قبول العمل الموجه.. والبديهي الانطوائي إمكاناته داخلية.. بينما البديهي الاجتماعي قدراته خارجية.. العقلاني الانطوائي لديه حب استطلاع وطبيعة تحليلية.. بينما العقلاني الاجتماعي ينحو نحو التخطيط وتوجيه الآخرين.. العاطفي الانطوائي حساس يشعر بالذين حوله.. بينما العاطفي الاجتماعي ذو قدرة اندماجية عالية.

مما سبق.. لك أن تتساءل: هل تعاملنا مع عقولنا.. وعقول الناس على المستويين الفردي والجماعي مبني على هذه التصنيفات.. أم هو تلقائي.. وأي من الطريقتين أنفع لسير الحياة؟

 

أنت
التعامل مع العقول
عبد المحسن الماضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة