Friday  31/12/2010 Issue 13973

الجمعة 25 محرم 1432  العدد  13973

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

كان الكثيرون منا إلى عهد قريب يلتزمون بتوجيه نبوي كريم وجهنا إلى أن السلام يُلقى على (من تعرف ومن لا تعرف)، لكن في فترة من الصعب تحديد بداياتها قمنا بتوجيه بوصلة السلام لتتجه إلى من نعرف! بل يكون حميمياً ومبالغاً فيه إذا كان موجهاً إلى من نعرف أن لدينا مصلحة مرتجاة منه، أياً كان نوع تلك المصلحة! بمعنى أنه تخلَّى عن كونه عبادة إلى سلوك (استثماري) نوجهه إلى من قد نستفيد منهم! لذلك فإنك ترى في محيط عملك موظفين يتقابلون في الممرات ولا يكلّف أحد منهم نفسه بالسلام على زميله في العمل!

كان أحد الصحابة يذهب للسوق فقط لكي يسلّم على الناس ليحصل على الأجر لأنه سمع رسول الهدى صلى الله عليه وسلم يقول: (افشوا السلام بينكم)، وهذا الكلام العميق يتضمن السلام المنطوق والسلام بشكل عام بين الناس؛ بمعنى عدم النيل من أحد وأذيته في ماله أو عرضه أو دينه أو غير ذلك! قال لي أحد كبار السن من الذين لا يزال السلام يمثِّل لهم قيمة حقيقة، أن رجلاً ليس من أهل هذه البلاد سلَّم عليه فرد صاحبنا السلام كاملاً أي من وعليكم إلى وبركاته، فقابل التحية بأحسن منها، عندها توقف الرجل وقد سبق صاحبنا ورجع إليه وقال له: والله إن لي اثنتي عشرة سنة في هذه المدينة ولم يرد علي أحد السلام مثلما فعلت! فكانوا يردون بقولهم: وعليكم! صور السلام تعرضت للاختصار المخل فهي أحياناً إشارة باليد أو إيماءة أو نطق كلمة السلام بوجه عابس لا يشي بشيء من معنى الكلمة! واستبدل بعض الخليجيين لفظة السلام بعبارة (الله بالخير) أو مرحبا.. وبعض الناس لا يسلّمون على الشخص الأجنبي سواء كان سائقاً أو غير ذلك لأنه أولاً لديه شعور متضخم بأنه الأفضل من الآخرين! وثانياً لأنه لا يرى أن السلام توجيه نبوي، بل يرى أنه موجه لأشخاص هو ينتقيهم، وتجاهل الأجانب مما لا يدينون بديننا وعدم تحيتهم بالتأكيد سيعطي صورة سلبية عن المسلمين!

وبمناسبة السلام أتذكّر حادثة قد تكون طريفة، فعندما كنت في المرحلة الابتدائية قبل سنوات ليست بالكثيرة! كان درسنا عن السلام وفضله والحسنات التي يحصل عليها المسلم عندما يسلّم على من يقابله.. وقد أبلى معلمنا بلاءً حسناً في تحفيزنا لأن نفشي السلام.. وكان ما يقوله المعلم في ذلك الوقت يأخذ طابع المصداقية والتنفيذ وهو في درجة أعلى حتى من توجيهات الأم والأب! وقد أخذ بي الحماس كل مأخذ ذلك اليوم فلم أترك شخصاً إلا سلّمت عليه ثم أنصت مستمتعاً وهو يرد سلامي، وقابلت امرأة (كبيرة في السن) ولأن شحنات السلام التي استمددتها من المعلم لا تزال في أوج نشاطها، فقد قرَّرت أن ألقي السلام على المرأة، ففي نظر طفل صغير لا فرق بين امرأة ورجل، كما أن المعلم - سامحه الله - لم يحدّد لنا جنس المسلَّم عليه! وقلت السلام عليكم وأنا أنظر إليها، ولأن جسمي كان حينذاك (ضئيلاً) فلقد استخدمت وسيلة إضافية لشد الانتباه لأن الصوت لم يكن بالجرأة لأن يصل واضحاً للمرأة لذلك رفعت يدي وأنا أسلّم! ساد صمت توقّعت أن سيخترقه صوت يقول وعليكم السلام، لكن لا شيء سوى (الصمت الرهيب) وكانت خلفية المشهد وقع خطوات عجلى على أرضية الشارع الطينية! وابتعدت المرأة وحتى الآن لا أجد جواباً مقنعاً لماذا لم ترد علي السلام! لكني برغم ذلك الموقف الذي تعرضت له في أول محاولاتي لإفشاء السلام فأنا لم أتوقف عن إلقاء السلام ما استطعت، وسأنهي هذا المقال بقولي لكم: السلام عليكم.

alhoshanei@hotmail.com
 

السلام عليكم
فهد الحوشاني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة