Friday  31/12/2010 Issue 13973

الجمعة 25 محرم 1432  العدد  13973

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

ركن الإدارة
تنمية مهارات القائد

رجوع

 

يغيب على قائدي الأعمال تنمية قدراتهم القيادية من خبرات وإضافات خاصة لذواتهم تساهم إسهاماً بناء في النهوض ببيئة العمل لديهم ولذلك كانت هناك طرق لتنمية القيادة باستمرار وهي:

- تنمية المبادرة والبداهة واتخاذ القرار من خلال انتهاز الفرص وتحليل الأمور بهدوء ثم تحديد واختيار الطريق والبدء في التنفيذ وعدم الإبطاء والأخذ والرد لأن الفرص تفوت بالتأخير وتضيع مع ضياع الوقت.

- من الأهم للقائد تنمية طرق صياغته للأوامر لأن أوامر القائد يجب أن تكون منضبطة في التعبيرات وواضحة الطرح بكل الوسائل الكتابية والشفهية كي لا تحتاج لتفسير وأسئلة تبدد الوقت.

- الاطلاع الواسع من مهارات القائد الأساسية وذلك لكل ما يستجد على المدى الأوسع وليس في حدود العمل بل المجتمع والاقتصاد والسياسة والتطوير.

- القائد هو من يستفيد من النماذج الناجحة في قيادتها على كل الأصعدة فيأخذ من كل فرد ما يمتاز به ويسعى لاكتسابها والتعرف على أصحابها وتوثيق العلاقات معهم.

- القيادة تحتاج إلى سباق فعلى القائد أن يسابق إلى ميدان عمله.

- القيادة أخذ وعطاء فعلى القائد أن يهتم بتنمية أفراد إدارته من إداريين رئيسين ليعلي من كفاءتهم ويكتسب ما يغيب عنه.

- القائد من أهم مهاراته التي عليه البراعة فيها الحس الإنساني العالي فعليه تنمية مهارة التواصل مع الآخرين من إيحاءات وملاحظات واهتمام خاص تجاه موظفين ورؤساء ومنافسين فيحافظ على صعوده من الأسفل للأعلى.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة