Friday  31/12/2010 Issue 13973

الجمعة 25 محرم 1432  العدد  13973

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

 

السامر دعمنا وشعراء المليون فقاعة
(غرابيل) خرجت الشعراء ووضعنا مدرسة لتعليم الشعر!

رجوع

 

منتديات غرابيل الأدبية والتي بزغ نجمها على الإنترنت عام 2002 وسجلت عام 2008 كأكثر المواقع طلباً في محركات البحث، تجاوزت هذا الأسبوع حاجز المائتين ألف عضو، مسجلة بذلك أكبر تجمع شعري على الإنترنت وكان لنا هذا اللقاء مع صاحب الموقع الأستاذ سعد عبدالرحمن العضياني..

في البداية ماذا يعني لكم وصول أعضاء غرابيل إلى 200 ألف عضو ؟

- وصولنا لهذا العدد الكبير هو جزء من النجاح فنحن في غرابيل لا نعتمد على الكم بل نقرنه بالكيف، ويهمنا أنّ يجد الزائر والعضو ما يفيده ويشبع ذائقته، وفي المقابل أيضاً هي مسؤولية مضاعفة على عاتق الإدارة والمراقبين والمشرفين على الموقع فكثرة الأعضاء تحتاج لمتابعة دائمة لما يتم طرحه.

هل نستطيع القول إن هذا العدد الكبير شعراء فقط أم أن المجال مفتوح للجميع ؟

- بالطبع المجال مفتوح للجميع شعراء ومتذوقين ويتميز الموقع بأقسام تعليمية أخرى ولكن غرابيل وصل للسنة العاشرة منذ افتتاحه وهذا العدد منطقي جداً إذا ما عرفنا أيضاً أننا قدمنا الكثير من الفعاليات الجاذبة ومنها على سبيل المثال المسابقات الشعرية، التي رعاها الأمير عبدالعزيز بن سعود (السامر).. وكذلك الأمسيات الشعرية التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة.. بل إننا كنّا أول من نقل أمسية شعرية عبر البالتوك كأمسية الأمير السامر في بريدة وأمسية عبدالله بن راجس وتركي المريخي بنادي الشعلة والعديد من الأمسيات حيث نمتلك شاتا صوتيا مرئيا خاصا بهذه المناسبات، كل تلك الأمور ساهمت في انتشار الموقع.

بخلاف المسابقات والأمسيات ماذا قدّم غرابيل للساحة الشعرية ؟

- قدّم العديد من الأسماء الكبيرة.

مثل من ؟

- غرابيل كان نقطة انطلاقة حقيقية للعديد من الأسماء المغمورة في الشعر والتي أصبحت مطلباً فيما بعد للمجلات والقنوات الفضائية، كما أنه ساهم في دعم بعض الشعراء المعروفين خلال مسيرتهم، أيضاً غرابيل كان خطوة في مسيرة نجوم الشعر الآن مثل ناصر الفراعنة وعلي بن حمري وسلطان الهاجري وضيدان بن قضعان وعبدالله بن راجس ومدغم أبو شيبة ومطلق بن شوية ورشيد الدهام ومشعان البراق ومحمد بن مريبد العازمي وغيرهم الكثير تشرفنا بوجودهم ووجود الجميع واستمتعنا بأقلامهم، فغرابيل يعتبر مدرسة شعرية بحق.

وغيركم قدم مسابقات بالملايين وأنتم هامشية مثل شاعر المليون ؟

- له تأثير إيجابي في الشعر النبطي لكن في المنتديات الأدبية ليس له تأثير سوى غياب جماعي عن الإنترنت لكل من ظهر اسمه في شاعر المليون فهو يعطيهم زخم إعلامي مؤقت ما يلبث أن ينتهي كفقاعة الصابون، فشعراء الجولة الأولى من شاعر المليون لا وجود يذكر لهم الآن ومن تأهل للمرحلة الأخيرة في آخر نسخة من شاعر المليون أكثر شهرة من حامل البيرق في أول جولة، فهم لا يعرفون كيف يحافظون على القمة وعلى ذلك الزخم الإعلامي الذي حظوا به، ولأنهم انعزلوا بمواقع خاصة نسبة زوارها لا تتعدى الألف زائر شهرياً وهذا الانعزال جعلهم بعيدين كل البعد عن الاحتكاك المباشر مع شعراء الساحة، قد يكون التأثير الأكبر لشاعر المليون في أسعار الأمسيات لشعراء آخر جولة في شاعر المليون فقط.

على ذكر المدرسة الشعرية.. لديكم في الشعر قسم تحت اسم (المدرسة الشعرية) حدّثنا عنها ؟

- هي فكرة طرحت في الموقع وتمّ إنشاء قسم يحتوي على مواضيع مختصة بتعليم كتابة الشعر من خلال معرفة البحور وتطبيق ما تمّ تعلّمه الشعر موهبة ليس دراسة؟ نعم الشعر موهبة ولكن لا يمنع ذلك من أن يكون هناك موهوبون يحتاجون للتوجيه.. لتكون النتيجة موهبة ودراسة وتطبيق.. وفي النهاية تبقى مخيلة الشاعر هي الفيصل في نجاحه في الشعر من عدمه.

بصراحة هل ترى أن نشر الشعراء لقصائدهم في المنتديات مفيد لهم ؟

- نعم بكل تأكيد.. فالكثير منهم وجد ضالته في المنتديات.. فلا محسوبيات.. ولا واسطة.. بل النص المتميّز هو من يفرض نفسه.. إضافة إلى أنّ الشاعر يجد أصداء ما ينشره مباشرة.. متى ما أحسن اختيار الموقع المناسب الذي يكتب فيه نتاجه الشعري.

عدد الشاعرات كبير جداً في غرابيل وفي مواقع الإنترنت بشكل عام ما هو السبب ؟

- قد يكون حرية النشر بدون أي إثبات وقد تكون تلك هي النسبة الحقيقية للشاعرات في مجتمعنا، ولكن أن تصل لضعف عدد الشعراء هذا الشيء يجعلني لا أثق بجميع تلك الأسماء، في النهاية نحن لا نهتم سوى بمستوى القصيدة لأننا نبحث عن الشعر فقط.

ولكن هل ما يطرح من قصائد في المنتدى ترتقي لدرجة التميّز ؟

- لا.. ففي كل شؤون الحياة.. هناك تدرّج في كل شيء.. والقصائد كذلك.. هناك المتميز.. والجيّد.. والرديء.. نحن نستبعد القصائد المخلّة بالشروط الأساسية كالوزن والقافية أو التي فيها تجاوزات.. أما الحكم على جودة القصيدة من عدمه فيبقى رهيناً لذائقة الأعضاء والزوّار.

هل تواجهون مشكلة مع الأسماء المستعارة ؟

- نحن نمنع الكتابة بالأسماء المستعارة وهذا يجعل الشاعر تحت رقابة ذاتية لما يطرحه.. ويحرص على التميّز.. لأن قصائده مرتبطة باسمه الصريح.

ألا ترى أن مثل هذا الشرط قد يبعد الشعراء عن موقعكم.. خاصة من يرغب في الكتابة باسم مستعار ؟

- لا.. فنحن في مقابل هذا الشرط وضعنا قسم خاص بالأسماء المستعارة وبعض التسهيلات للأعضاء فنحن لا نشترط وجود أيميل للعضو مقابل التسجيل.. كما أنّه يمكن لأي زائر أن يتصفح الموقع ويحمّل المرفقات دون تسجيل.

ماذا عن المحاورة ؟

- المحاورة في غرابيل قسم نشط وحضينا بتواجد عدد من الأسماء اللامعة، وحاولنا جاهدين تنظيم هذا العدد الكبير من المتواجدين في محاورات أسبوعية ثنائية ورباعية والإعلان لها في الصحف المحلية، الآن نحن بصدد عمل شات صوتي خاص بالمحاورة قد يرى النور قريباً.

لمن يدين غرابيل بعد الله بهذا النجاح ؟

- لكل من شارك بفكره وبقلمه وبدعمه المادي، وهنا لا أبد أن أذكر الأمير عبدالعزيز بن سعود «السامر» على دعمه السخي للموقع طوال مسيرته.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة