Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/04/2010 G Issue 13709
الأحد 26 ربيع الثاني 1431   العدد  13709
 
افتتح مؤتمر «الفقه» ودّشن مشاريع في جامعة الإمام محمد بن سعود
النائب الثاني: على رجال العلم الشرعي والطب البشري إيجاد ضوابط ترشد الاجتهاد الطبي

 

الرياض - سلطان القاران - فاضل الفاضل

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مساء أمس «المؤتمر الدولي الثاني للفقه الإسلامي.. قضايا طبية معاصرة» الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على مدى ثلاثة أيام.

كما دشن سمو الأمير نايف بن عبد العزيز عددا من المشروعات التعليمية بالجامعة وصلت تكلفتها إلى نحو 6ر1 مليار ريال، وأطلق كذلك المرحلة الثالثة من البوابة الإلكترونية للجامعة، بحضور صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبد العزيز.

وكان في استقبال سمو النائب الثاني في مقر الحفل سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وفضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، ومعالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، ومعالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل.

كلمة د. الخلف

وبعد أن اخذ سمو النائب الثاني مكانه في المنصة الرئيسية للاحتفال، بدأ الحفل بآيات من القران الكريم، ثم ألقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عبدالله بن حمد الخلف كلمة نوه فيها بدعم وتشجيع سموه النائب الثاني للجامعة وللعلم والثقافة بشكل عام.

وأشار إلى أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تساير العلم وتسير في ركابه، أينما وجدته أخذته، في تناغم فريد بين الأصالة والمعاصرة، وتمازج بين علوم الدين وعلوم الدنيا، لافتا النظر إلى أن المؤتمر ذو مساس بواقع الأمة، يربط بين الفقه وفروعه والطب وقضاياه يشرع هذه القضايا، ويرسم الطريق الصحيح لها، استشعارا للمسؤولية تجاه بلادنا ومجتمعنا ومسايرة للقضايا الفقهية المعاصرة التي يواجهها الطب الحديث، واستجابة لما يشهده من تقدم هائل في مختلف التخصصات.

وأكد الدكتور الخلف أن المؤتمر سيثري الحياة العلمية والفقهية بالكثير من المحاور التي تشمل التداوي وأحكامه،وقواعده وضوابطه، وقضايا الأجنة والجينات والبنوك الطبية وتحديد الأجنة وجنسيها والعمليات التجميلية وضوابطها وأخلاقيات المهنة والأخطاء الطبية وتفريعاتها.

كلمة د. أبا الخيل

بعدها ألقى مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل كلمة نوه فيها بدعم ولاة الأمر للجامعة وفي مقدمهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني. الذين بذلوا الجهود في خدمة الدين والعقيدة والمنهج الصحيح.

وأكد أن هذه الفعالية تصب في خدمة كل ما من شأنه رفعة هذا الوطن وفق الرؤى والأساليب الرائدة في العلوم العربية والشرعية والمعاصرة ، إضافةً لما تقوم به الجامعة من إسهامات كبيرة لتعزيز روح الانتماء للوطن وبحث المستجدات وإيجاد الحلول المناسبة لها، وكذالك جهود الجامعة في محاربة الفكر المنحرف وتدعو للوسطية والاعتدال وفق آلية تبني ولا تهدم كما هو شأن بلادنا.

كلمة مفتي المملكة

بعد ذلك ألقى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ كلمة أشار فيها إلى أن أعظم وأجل نعمة من الله بها على البشرية هي نعمة الإسلام.

وقال سماحته//هذا دين الإسلام الذي اختتم الله به كل الشرائع وخصه بخصائص لم تكن لمن قبلة، فمن خصائص هذا الدين أن الله أكمله وأتمه قال تعالى {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا}. لافتا إلى أن «، ومن خصائص هذا الدين شموله العام لكل زمان ومكان من حيث النصوص القطعية والمصالح العامة والقياس وأنواع من الفروع التي يمكن أن تتغير بحسب الأعراف والأحوال.

وأضاف «إن هذا الدين صالح لكل مكان وزمان فلا مشكلة للأمة في دينها ودنياها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا الا ولها في الشريعة حكم ولا معضلة الا ولها في الشريعة حل والحياة تتطور وتنزل نوازل يحتاج الناس إلى معرفة الحكم فيها ومن تلك المجالات المجال الطبي الذي شهد تطورا عظيما وتقدما كبيرا».

وأضاف «إن جامعة الإمام استشعرت أهمية هذا المؤتمر ودعت له ليكون بين الأطباء والفقهاء اتصالا وطرحا للمسائل المعاصرة التي لم تطرح من قبل وبإعادتها للأصول من النواحي الشرعية الخاضعة لاحكام الله ارجو ان يحقق المؤتمر المطلوب مه والسير وفق ما دلت عليه الشريعة، مشيرا إلى أن التعليم سار في هذه البلاد على النهج السليم باعتدال ووسطية.

وقال سماحته في ختام كلمته «بلادنا تنعم بنعم كثيرة وحسادها كثيرون فكل محاولة فاشلة للنيل من أمن هذا البلد تفشل بجهود رجال الأمن البواسل المخلصين الساهرين في سبيل المحافظة على أمن هذا البلد فجزاهم الله خيرا وبارك الله في جهودهم «.

كلمة النائب الثاني

عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الكلمة التالية..

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد

وعلى آله وصحبه أجمعين

أصحاب السمو..

سماحة المفتي أصحاب الفضيلة والمعالي..

أصحاب السعادة.. أيها الإخوة الحضور..

إنه من دواعي سعادتي وسروي أن أتشرف بافتتاح هذا المؤتمر الإسلامي في هذه الليلة الطيبة نيابة عن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والذي يأتي انعقاده في إطار رعاية وتوجيه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رعاه الله- واهتمامه الدائم بكل ما فيه سعادة أبناء هذا الوطن الكريم وخدمة الإسلام وإعلاء شأن المسلمين وسعادة الإنسانية جمعاء.

أيها الإخوة..

إن عالمنا المعاصر يشهد تطوراً متسارعاً في العلوم والمعرفة والإنسانية خاصة في العلوم الطبية التي تحتل أهمية كبرى لتعلقها بحياة الإنسان وسلامته ولا شك أيها الإخوة أن شريعة الإسلام هي الشريعة الصالحة لكل زمان ومكان وهي الشريعة التي أعلت من شأن الإنسان وأوجبت المحافظة عليه وجعلت ذلك مصلحة عليا يتوقف عليها صلاح الدين واستقامة الحياة وسعادة الفرد والأمة في الدنيا والآخرة.

أيها الإخوة:

إن العقل نعمة عظيمة بها ندرك حقوق الخالق ومعرفة الحق ومصلحة الخلق إلا أن هذه النعمة قد قيدها الخالق جل شأنه بالشرع الحنيف وضوابطه المرعية.. تحقيقاً للمصلحة وابتعاداً عن المفسدة. ولذلك أيها الإخوة: نجد أن ما طرأ من تجاوزات في مجال الطب في واقعنا المعاصر كانت بسبب الاجتهادات الطبية التي لا تحكمها ضوابط شرعية مما يستوجب بالضرورة أن يكون هناك تعاون بين رجال العلم الشرعي وعلماء الطب البشري وصولاً إلى وضع ضوابط ومعايير ترشد الاجتهاد الطبي لما فيه صالح الإنسان وقبل هذا وذاك مرضاة الله الذي ينزل الشفاء ويذهب البلاء بحكمته وتدبيره.

أيها الإخوة:

إننا نتطلع إلى أن يسهم هذا المؤتمر بأبحاثه العلمية في تقديم الحلول المناسبة للقضايا الطبية المعاصرة راجين من الله العلي القدير للقائمين عليه والمشاركين فيه التوفيق والسداد، شاكراً ومقدراً لمعالي مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل هذه المبادرة المباركة والتي تؤكد إسهامات هذه الجامعة العريقة في خدمة قضايا المجتمع وتعكس المكانة المتميزة التي وصلت إليها جامعة الإمام في ظل النهضة التعليمية التي تعيشها هذه البلاد المباركة في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين يحفظهما الله، ومن الله وحده نستمد العون والتوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك كرم سموه ممولي كراسي البحث في الجامعة وعددا من الداعمين لمشروعات

الجامعة وهم:

المكرمون

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.

- سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.

- الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء.

- الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك ).

- معالي مستشار وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي.

- أبناء الشيخ الدكتور عبدالله الجبرين - رحمه الله -.

- عبد الرحمن الجريسي.

- عبدالله فهد العجلان.

- الدكتور حمزة بهاء الدين خوري.

الرعاة

- شركة الفوزان للمقاولات العامة.

- إدارة أوقاف صالح الراجحي.

- شركة نيبس الإسبانية.

- شركة فن المعمار.

- شركة الراشد والمنقور.

- مؤسسة بن دايل للمقاولات.

- شركة مجموعة الخريف.

- مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر.

- القناة السعودية الثقافية.

بعد ذلك تسلم سمو الأمير نايف بن عبد العزيز هدية تذكارية بهذه المناسبة.

إثر ذلك غادر سمو النائب الثاني الحفل مودعا بالحفاوة والترحاب.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد