Al Jazirah NewsPaper Monday  12/04/2010 G Issue 13710
الأثنين 27 ربيع الثاني 1431   العدد  13710
 
93 بالمئة من السعوديات يتعرضن للعنف من أزواجهن

 

الرياض - (د ب أ)

كشفت دراسة سعودية أن 93 بالمائة من النساء السعوديات اعترفن أن أزواجهن يمارسون العنف عليهن بطريقة مباشرة، مشيرة إلى أن 13 بالمائة منهن أكرهن على المعاشرة الجنسية. وقالت الدراسة، التي أجراها مركز رؤية للدراسات الاجتماعية، إن 93 بالمائة من النساء السعوديات اعترفن أن أزواجهن يمارسون العنف عليهن بطريقة مباشرة، أو عن طريق التسبب في توجيه العنف إلى زوجته، وأسوأ ما في الأمر أن العنف قد يكون عن طريق استجابته لتحريض خادمته المدللة لضرب زوجته.

وأوضحت الدراسة أن 20 بالمائة من الزوجات المعنفات صغيرات السن وأعمارهن ما بين 18 - 19 سنة، وأن 25 بالمائة من الأزواج والزوجات المعنفين في الفئة العمرية من 20 إلى 29 سنة، أما أقل نسبة من المعنفين 7 بالمائة فتوجد في الفئة العمرية من 50 إلى 59 سنة.

وأثبتت نتائج الدراسة أن المرأة التي بدون عمل هي الأكثر تعرضاً للعنف فبلغت نسبتهن 60 بالمائة، مشيرة إلى أن أصحاب الدخول المرتفعة لديهم مرونة أكبر في مواجهة المشكلات الاجتماعية. وقالت الدراسة إن 30 بالمائة من الزوجات تعرضن للعنف الاقتصادي وأبرز أشكاله أن يستولي الزوج على راتب زوجته وإذا امتنعت عن إعطاء دخلها له منعها من الذهاب إلى العمل. ونقلت الدراسة عن إحدى الحالات قولها إنها « عندما اعترضت على استيلاء زوجها على راتبها أحرق لها أمتعتها الشخصية وطردها خارج المنزل».وقالت الدراسة إن بعض الأزواج يعمدون إلى نوع آخر من أنواع العنف أكثر إيلاماً للزوجة وهو العنف النفسي، ومن أشكاله أن يمنع زوجته من رؤية أمها وأبيها، ومن أكثر هذه الأشكال إيلاماً لنفس المرأة تحرش زوجها بإحدى بناته جنسياً عندما يكون في حالة من السكر الشديد أو تحت تأثير المخدر. أما أقل أنواع العنف انتشاراً بين الزوجات هو العنف الجنسي، ومن أشكال العنف الجنسي الذي أشارت إليه 13 بالمائة من المبحوثات إكراه أزواجهن لهن على المعاشرة الجنسية، وشكت إحدى الزوجات من أن زوجها يحض بناتها على البغاء للحصول على المال الذي ينفقه في شراء المخدرات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد