Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/04/2010 G Issue 13712
الاربعاء 29 ربيع الثاني 1431   العدد  13712
 
السهل الممتنع
اتحاد الكر(ام) ه..!!
صالح السليمان

 

لعل التصريحات الحازمة التي صدرت مؤخراً على إثر أحداث زعبيل وتؤكد الرفض المطلق من المسؤولين لأي ماس بالأندية السعودية، والتصدي لمن ينال منها.. لعل هذه التصريحات تؤسس لمنهج جديد لاتحاد كرة القدم في التصدي وحماية ومناصرة أي طرف سعودي يلعب خارجياً ويتعرض للإجحاف وانتهاك حقوقه مهما كان اسمه، لا تفرقة بين نادٍ وآخر، وأنها جميعاً سواسية، ومحل اهتمام وعناية اتحاد الكرة.. ويقف منها اتحاد الكرة على مسافة واحدة.

كثير من الفرق السعودية انتهكت وسُلبت حقوقها في غير محفل خارجي.. ولم يكن للاتحاد السعودي رد فعل مناسب لهذه الانتهاكات..

وحتى داخلياً على اتحاد الكرة اتخاذ موقف حازم تجاه هؤلاء السفهاء الذين ما زالوا يهتفون ضد نجم المنتخب الوطني ياسر القحطاني.. فكرامته أهم من كرامة طبيب عربي..

وبما أننا طرقنا موضوع حفظ حقوق الأندية السعودية.. فمن أعظمها موقف الاتحاد السعودي من معاناة الهلال مع لقب القرن والذي حجبه الاتحاد الآسيوي ظلماً وعدواناً بدون مبرر إلا كون الهلال هو المرشح دون منافس.. وبدلاً من أن يتدخل للضغط على الاتحاد الآسيوي لمنح الهلال السعودي حقه المشروع.. نرى اتحاد الكرة يوافق على إرسال قائمة «بطولات محليه»! لنادٍ آخر إلى الاتحاد الآسيوي للمنافسة على لقب القرن.. رغم استحالة نيله للقب.. وهذا التصرف شجع الاتحاد الآسيوي على الاستمرار في حجب اللقب عن الهلال..

ولكن قيَّض الله الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء الذي أفرج عن هذا اللقب المسلوب.. الكلام فيما مضى لا يفيد.. وإن شاء الله سياسة الاتحاد السعودي لكرة القدم ستختلف من الآن وصاعداً ليكون لكل الأندية لا فرق بين نادٍ وآخر..

اللوائح والأنظمة قالت كلمتها..

كما هو منتظر ومثلما توقع النقاد والخبراء الموضوعيون الكبار وبعيداً عن لغة العواطف والتلاعب بالمشاعر وقلوب الجماهير.. تمَّ تثبيت نتيجة النصر والوصل وانتقل الوصل للمباراة النهائية كحق قانوني مستحق.. والفاهمون للقانون الكروي كانوا على قناعة تامة باستحالة إعادة المباراة لأن الحكم قرر استمرارها دون اعتراض من أي من الفريقين وأكملت دقائقها القانونية..

ولم تجد حركات «حب الخشوم» والمهايط بالفضائيات وخذوهم بالصوت في تجاوز اللوائح والأنظمة.. لتبقى للوائح كلمتها واحترامها حتى قال الفيفا الكلمة الفاصلة في هذه القضية..

والتمسك بالأنظمة واللوائح هو من صالح الأندية السعودية قبل غيرها.. فلو حدث فقفز على هذه اللوائح والأنظمة حتى لو لمصلحة نادٍ سعودي.. سيكون سابقة قد تتكرر.. ويكون الضحية في المرة القادمة نادٍ سعودي آخر.. وقد يكون نفس المستفيد..

هات الخبير.. رد الخبير..

قرارات اللجنة التنظيمية بشأن أحداث مباراة النصر والوصل كشفت حجم أولئك الذين منحوا أنفسهم ألقاباً وهمية لا تعبر عن حقيقة بقدر ما تعبر عن عقد نقص.. كذاك الشخص الذي منح نفسه صفة الخبير الدولي الذي لا يُقارع في شؤون القانون الدولي والاتحاد الدولي والفيفا.. وأن الباقي أغبياء ينتظرون آراء سيادته وتجلياته.. فبعد قرار اللجنة رفع ملف أحدث زعبيل للفيفا.. صار هذا الخبير يهدد ويتوعد ويعلن الويل والثبور وعظائم الأمور وأن كوارث ستحل بالوصل والكرة الإماراتية.. وحسب خبرته ومعرفته (الفيفاوية) أكد أنه ستصدر قرارات قاسية بخسارة الوصل ومعاقبة النادي وقد تصل لنقل بطولة كأس أندية العالم من الإمارات.. وكان يتكلم بثقة عجيبة حتى ظننا أن بلاتر موجود في جيبه العلوي ينتظر أوامره..

وفي الأخير وعلى قولة المصريين طلع كلامه (فشنك) يعني فرقعة بلا أثر.. وطلع (خبير فشنك).. وذكّرنا بمسرحية الخبير يبي فوطة.. فليت الخبير يعرف قدر نفسه.. وأن الآخرين لهم عقول ويفكرون ومطلعون حتى أكثر منه..

حقك علينا يا خلفان

دوى اسمه في أصقاع الدنيا.. وانتشرت أخباره في وسائل الإعلام وصار شخصية عالمية شهيرة في ظرف أيام.. بعد أن هز سمعة جهاز الموساد الذي دوَّخ مخابرات وأجهزة الأمن بالعالم.. ووصلت أصابعه وعملياته القذرة في عدد ليس قليلاً من بلدان العالم.. يضرب ثم ينسل دون أن يترك أثراً..

حتى وقع هذا الجهاز الموساوي الماكر في قبضة الفريق ضاحي بن خلفان وفضحهم على الملأ.. وتتبع جريمتهم في مقتل مبحوح فلسطين بالصور والفيديو خطوة خطوة في إنجاز أمني أبهر العالم ووضع سمعة الموساد في الحضيض حتى طالبت صحف سلطات الاحتلال باستقالة رئيس الموساد بعد هذه الفضيحة..

هذه الشخصية العربية العالمية المحترمة ينبري مجموعة من السفهاء في مواقع مفلوتة ومنتديات رسمية لنادٍ سعودي للتطاول عليه والسخرية.. بل يصدر بيانٌ رسمي منسوب لإدارة النادي تتهكم به لمجرد أنه نصح وطالب بإيقاف هذه المخازي والخروج عن الآداب في منتديات ذلك النادي.. واعتبر ما يكتب بها جريمة جنائية يعاقب عليها.. حيث تفاقمت في سوئها لتنال من الإمارات كدولة وشعب بسبب حادثة كروية دائماً ما تتكرر في الملاعب وتحاصر وتعالج في محيطها الرياضي..

والغريب تبرير ما يُنشر في تلك المنتديات.. بحجة أنها مثل منتديات الأندية الأخرى.. وهذا تبرير غير مقبول حتى لو كان صحيحاً.. والحقيقة أن هذه المنتديات سيئة الذكر حالة شاذة ولا تقارن بمنتديات أندية أخرى فلا ترموا مخازيكم على الآخرين..

حالتان مختلفتان!..

كنت أتمنى أن تكون إدارة النصر أكثر حصافة وذكاء.. وأن لا تقحم فريقها وجمهوره في سلسلة من الاحتجاجات والاعتراضات غير المنطقية التي تفرز سلبيات أكثر من إيجابياتها.. كمطالبتها مؤخراً بإلغاء الكرت الأحمر للدوخي أسوة بإلغاء الكرت الأحمر للدوسري..

فكرت الدوسري حالة نادرة أجزم أنها لم تحدث في عالم الكرة من قبل.. لأن من أصدر قرار طرد الدوسري هو لاعب وليس الحكم.. فضلاً عن أن الدوسري لم يرتكب الخطأ المقصود.. واعترف الحكم بخطئه.. لهذه الحيثيات أُلغي الكرت..

في حين أن كرت الدوخي حتى لو كان غير صحيح فهو خطأ تقديري ويحدث كثيراً في المباريات والحكم أقر بصحة الكرت من خلال التقرير.. ولو تخيلنا أن الكرت أُلغي وهذا محال.. فسيفتح أبواباً مغلقة.. فبعد أي مباراة كل فريق سيحتج على كروته عند أي شبهة فيها.. أي أن تضخيم كرت الدوخي مجرد افتعال قضية.. لبعض الأهداف.. منها صرف الأنظار عن خطأ عباس وما ارتكبه نحو لاعب الأهلي.. أو إجراء مقايضة بدلاً من رفع كرت الدوخي يتم غض النظر عن عباس.. اسكتوا عنا ونسكت عنكم!.. وأيضاً إظهار النادي بمظهر المظلوم.. أو من هضمت حقوقه.

ضربات حرة

يكرمونه ويصفونه بالخلوق.. وهو من اصطادته الكاميرا ببصقته الشهيرة ضد الجمهور.. والتي أخفتها القنوات الفضائية في لقطات أحداث زعبيل في تحيُّز فاضح ومنبوذ..

تقدم النصر أمام الوصل في مباراة الذهاب بثلاثية ثم خسر برباعية وخرج من الخليجية.. وتقدم على الأهلي في الذهاب بثلاثية وخسر بثلاثية.. وكان على وشك الخسارة برباعية لو واجه فريقاً غير الأهلي!!...

مصادر في مجلس الجمهور الهلالي تقول إنها لا تجد دعماً مادياً كافياً من الإدارة.. والكرة بملعب الإدارة..

كيف يعلن انسحاب الألعاب المختلفة من المشاركات الخليجية.. وهي لم يسبق أن شاركت خارجياً أبداً.. كيف نسحب شيئاً غير موجود.. أو نسحب مسحوباً..

إدارة الهلال لم تعترض على تكليف الحكم العماني، بل أبدت احترامها وتقديرها للحكم وأنها تثق بعدالته ونزاهته وكفاءته.. ولكن الإعلام الأصفر هو من أوهم الوسط الرياضي أن الهلال يعترض على تكليفه لإدارة مباراته مع السد.

الحكم العماني لو أوقف مباراة النصر مع الوصل لعُلقت له المشانق بحجة أنه أوقف المباراة لأن النصر كان متقدماً وعلى وشك الفوز..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد