Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/05/2010 G Issue 13733
الاربعاء 21 جمادى الأول 1431   العدد  13733
 

السهل الممتنع
الهلال.. ونظرة فنية
صالح السليمان

 

أمام النصر تأثر الفريق الأزرق بالفوز الخماسي واقترابه من ضمان التأهل بشكل كبير وقلة الدافع نحو الفوز والسعي نحو توفير الجهد مع الوقوع تحت هاجس النهائي والمباراة الآسيوية.. لاعبو الهلال وللمرة الثانية يلعبون بحذر واضح فالخوف من الكروت كبلت لاعبي الفريق ليتحاشوا الضغط والاحتكاك المباشر.. ما جعل مرمى الهلال مهدداً بشكل غير معتاد في المباراتين بسب قلة الضغط على صناع اللعب ومهاجمي الخصم.. ما سبق يعتبر ظروف آنية.. لكن توجد مشاكل وعيوب فنية ملازمة للفريق ويعاني منها بشكل مزمن رغم سهولة معالجتها..

دفاع الهلال يشكل خطراً على مرمى فريقه.. بسبب عدم التشتيت للكرة عند وجود ضغط والإصرار على الاحتفاظ بالكرة والتمرير القصير والضيق في مناطق خطرة.. وهذا عرض مرمى الهلال لأهداف كثيرة آخرها هدف النصر الأخير.. وفي حين دفاع الهلال يصنع الفرص للمنافسين.. كان هجوم الهلال يصنع فرصاً من خلال كسر تكتلات دفاع يرتكب أخطاء أقل من نظيره الهلالي رغم الفارق الفني بين أفراد الدفاعين.. حيث العناصر الدولية في دفاع الهلال!..

من عيوب لاعبي الهلال بشكل عام لعب الكرات المخنوقة وسط «الزحمة» والتكتلات.. بسبب الإصرار على التمرير للزميل الأقرب وليس للزميل الموجود في المكان الأنسب.. ففكرة فرد أو فرش اللعب وتغيير اتجاهات الهجمة ونقل الكرة إلى المساحات الخالية تطبق بشكل ضعيف..

جيرتس مدرب عالمي وأحدث نقلة كبيرة في الهلال وقدم فكر تدريبي مختلف.. لكن في المباريات الأخيرة تفاعله مع الفريق والتغييرات ليس بالشكل المطلوب.. والتكتيك الدفاعي لا يزال غير مقنع.. فالفريق يتعرض لخطر مستمر وربما سببه عدم وجود ضغط قوي على صناع اللعب وسهولة مقابلتهم للاعبي الدفاع..

يا هذا.. الشباب نادِ وطني سعودي!!

وَمَن يَكُ ذا فَمٍ مُرٍّ مَريضٍ

يَجِد مُرّاً بِهِ الماءَ الزُلالا

هذا أنسب وصف لذلك الصوت النشاز الذي أزعج المشاهدين بفحيحه وهو يعلق على تقرير حول المبادرة الوطنية الجميلة من رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد ودعمه للشباب آسيويا وحضوره الشخصي للمباراة ودعوته جماهير الهلال لمساندة الشباب.. في بادره تستحق الاحترام والتقدير لهذا الأمير الشاعر النبيل.. ليأتي هذا الصوت النشاز ويهذي ويشكك ويستنكر هذه المبادرة الجميلة.. ويزعم إنها رسالة ضد ناديه أو تكتل ضد ناديه!.. ولا أعلم أي عقل جهنمي قاده لهذا التفكير السامج.. ليرفض فكرة الوقوف مع الشباب آسيويا ويعتبرها فكرة تآمرية.. وكأنه يرى الشباب فريقا غير وطني أو فريقا غريبا أتى من بلاد «حاسا باسا»!!..

عندما تعاطف الأمير عبدالرحمن بن مساعد مع النصر في «أحداث زعيبل» ووقف وقفته المشهودة والتي تبعه فيها بقية رؤساء الأندية.. وصف بالموقف الوطني الشجاع والمحمود.. فما الذي تغير الآن وفسرت إنها مؤامرة..؟! مثل هذه الأصوات البائسة وبقية الأبواق والأقلام السقيمة بنقدهم لمبادرة رئيس الهلال هل يستكثرون على الشباب علاقة أخوية بأكبر الأندية..؟! هل يريدون تجريده من التعاطف والمساندة..؟ كما جردوه من كونه فريقا كبيرا ببطولاته المميزة وأولياته غير المسبوقة ونجومه الكبار ومواهبه الصاعدة.. هذا النشاز لا يدع برنامجا رياضيا إلا خرج فيه.. منتشرا انتشارا عجيبا.. وأحيانا تتخيل أنه يخرج في برنامجين بوقت واحد.. فما السر في فتح أبواب القنوات والبرامج الرياضية على مصراعيها ليرتع فيها أمثال هؤلاء؟!.

قناة فضائية

شاهدت مؤخراً مباراة الأهلي والزمالك كانت مباراة مثيرة وجميلة حرم فيها الأهلي الزمالك من تحقيق فوز على الأهلي طال انتظاره رغم تقدم الزمالك ثلاث مرات والأهلي يعادله حتى في الوقت بدل الضائع.. شاهدت جزء من المباراة على قناة النادي الأهلي المفتوحة وهو من يعتبر بحق صاحب أول قناة فضائية حقيقية.. قناة محترفة.. المعلق كان متزناً ودون مبالغة في أهلاويته.. وضمن المحللين نجم الزمالك السابق طه بصري.. لو قارنا إنشاء الأهلي لقناة حقيقية خاصة به.. بالهلال السعودي المتردد الذي يقدم رجلاً ويؤخر أخرى.. حول فكرة إطلاق قناة خاصة..؟ هل الأهلي القاهري قادر على إطلاق قناة والهلال السعودي لا..؟!!..

لو قارنا شعبية الفريقين بالعدد المطلق سيكون الأهلي بطبيعة الحال الأكثر بحكم الفارق السكاني الكبير.. ولكن كقوة شرائية فلا أعتقد بوجود جمهور عربي يضارع جماهير الهلال التي تتمتع بقوة شرائية هائلة جعل شركات الاتصالات تتصارع عليه.. الهلال إذا أراد أن يطلق قناة خاصة.. فلتكن قناة يديرها النادي من الألف إلى الياء.. وأن تكون كامل الكوادر البشرية العاملة من الحارس إلى مدير القناة تحت إشراف النادي.. وأعتقد أن هذه القناة ستكون فكرة مثمرة ورابحة جدا حتى دون تشفير.. الهلال يتعرض الآن إلى هجمة فضائية شرسة منسقة وكأنها تعمل على تشويه صورته وسمعته الكبيرة.. وأعتقد إطلاق قناة هلالية مفتوحة ستكون خير رد للتصدي لهذه الهرطقات قناة متزنة تدار باحترافية وخبرات وكوادر إعلامية مؤهلة.. وبشيء من الذكاء الإعلامي تستطيع كسب وجذب أنظار جماهير القنوات الأخرى.. ولدي في هذا الجانب تفاصيل ولكن لا يناسب نشرها..

ضربات حرة

على إدارة الهلال عمل كبير في إبعاد هاجس الآسيوية عن اللاعبين وحتى عن المدرب الذي عليه أن ينسى الآسيوية مؤقتاً ويلقي بكامل ثقله في النهائي.. فوجود فارق خمسة أيام بين اللقاءين فارق مريح وكاف لإعادة ترتيب صفوف الفريق..

خلو الاتحاد من الإيقافات وهاجس الآسيوية بالنسبة للهلاليين قد تشكل ورقتين رابحتين لترجيح كفة الاتحاد.

محترف الاتحاد عبدالملك زياييه ضرب لاعب الشباب بعيداً عن الكرة.. وبالطبع محال أن توقفه لجنة الانضباط.. لأن الاتحاد سيلعب نهائي وأمام من؟ أمام الهلال..

السماح بمشاركة نور أمام الشباب رغم اللائحة الآسيوية.. ورفض احتجاج هجر على الاتحاد.. قضيتان لابد من مناقشتهما.. ولكن بعد توفر المعلومات الضرورية.. والموعد بإذن الله الأسبوع القادم..

عندما شاهدت لاعب الاتحاد ابن سبعان يشارك أمام شباب الهلال!.. قلت لمن بجانبي هل هذا اللاعب يريد الاعتزال وهو في درجة الشباب؟

نبيل نقشبندي كان معلقاً جيداً محايداً متزناً.. لكن لا أدري ما الذي دهاه مؤخراً ؟!!

رادوي لاعب غير محظوظ ومستهدف.. في المباراة الأولى عاجله خليل بكرت أصفر رغم لعبه المثالي جداً.. وفي المباراة الأخيرة ومن أول خطأ لم يكن فيه خشونة منح إنذاراً ليخسره فريقه في النهائي..

ويلي هامسون لمسته الأخيرة ضعيفة لا تتناسب ومجهوده.. «يجعجع» والطحين الناتج من «الجعجعة» قليل خصوصا في مباراتي النصر..

بغياب رادوي أعتقد أن عمر الغامدي إذا كان بلياقة بدنية جيدة هو خيار أول ومفضل بيد جيرتس للدفع به.. وإن كان يعاب على عمر المبالغة في الاحتفاظ بالكرة..

أمام مس كرمان قدم أولمبيو الهلال كرة جميلة جداً.. لا نراها حتى من الفريق الأول بتواجد رباعي شاب ماهر.. الدوسري والعابد والفريدي (العصبي) والفرج.. والدوسري استغرب عدم الاستفادة منه في الفريق الأول..

وصل الهلال إلى كل نهائيات الموسم.. وأخرج النصر من كل البطولات.. ليبقى الأزرق حجر عثرة في طريق الأصفر للعودة للمنصات!!

في المواسم الأخيرة أخرج الهلال النصر من كثير من البطولات بما يشكل رقم قياسي غير مسبوق بين فريقين يعتبران منافسين لبعض!!..

الفريق ينشد العودة السريعة للبطولات لكن خروجه من آخر بطولتين برباعيه وبخماسيه.. يعني أن الفريق لازال بحاجة لعمل كبير..

ليست الإشكالية في إيقاف سامي الجابر.. الإشكالية أن عشرات من أسوأ التصريحات توجه للحكام سنوياً.. وتمر برداً وسلاماً.. ولا تثور النخوة والحمية إلا إذا صدر تصريح حاد من هلالي.. ليقفز المصدر المسؤول.. ويأتي القرار العاجل...

يقول قوة تدعم سامي.. وفي البيان ناقض نفسه وتحدث عن الإيقافات لسامي!!.. هذه الحقيقة.. فسامي عانى من «قوى مضادة» جعلت إيقافاته تساوي مجموع إيقافات كل نجوم عصره وما قبله..

سئلت كثيراً عن من حل مشكلة حسام غالي ومستحقاته المالية قبيل لقاء النصر بالهلال.. ..؟! الحقيقة إني لا أعلم!!..

هاجموا اللجنة كثيراً بحجة أنها صامته ولم تعلق على القضية.. وعندما أصدرت بياناً مطولاً مفصلاً شافياً كافياً.. سخروا منه.. بل خرج من قال إنه سخيف لهذا لم يقرأه!

بعد كل هذه الضجيج وجعلها قضية ووصفها بالمؤامرة.. سمح لحسام «استثنائيا» في مشاركة فريقه.. فجلس على الدكة.. وشارك كبديل وقالوا ليته لم يشارك.!!

في مباراة الديربي كالعادة إخراج متواضع جداً.. متى يتدخل الأمير تركي بن سلطان ويعالج هذه النقطة..؟ عندما نشاهد الدوري القطري والإخراج المبهر نعرف كم هو إخراج بائس الذي تحظى به مبارياتنا المحلية..

حسب ما نشر بالصحف فرئيس النصر قال لياسر لن تفوزوا على النصر خلال السنوات القادمة!!.. وبرأيي لا يشكل الفوز على النصر أهمية قصوى لدى الهلاليين.. بدليل أن الهلال فاز بلقب الدوري الأهم وهو لم يفز على النصر دورياً.

هذا التصريح يذكرني بتصريح «صك الخمسين» قبل «مباراة الثمامة» قبل ثمانية أعوام.. والذي بعده هيمن الهلال بشكل كبير على مباريات الفريقين!..

بعد الفرحة والتصفيقة الشهيرة.. لا يستبعد أن نسمع قريبا ب(بطولة الكرت).

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد