Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/06/2010 G Issue 13776
الخميس 05 رجب 1431   العدد  13776
 
تفقد مشروعات تحت الإنشاء بأكثر من أربعة مليارات ريال
وزير الشؤون البلدية يقف على استعدادات تشغيل قطار المشاعر في الحج المقبل

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري

قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوم أمس الأول بزيارة تفقدية للمشروعات التي تقوم الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالإشراف عليها وتنفيذها في المشاعر المقدسة.

وانطلقت جولة سموه من محطة قطار المشاعر المقدسة بمشعر عرفات، حيث كان في استقباله بالموقع وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار وعدد من المسئولين.

وشملت جولة سموه الخط الجنوبي لقطار المشاعر المقدسة والمرحلة الثانية من مشروع التصريف السطحي للسيول بمشعر عرفات ومشروع تصريف السيول بمشعر مزدلفة ومشروعات تصريف السيول في الطرق الرابطة بين المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ومشروع مواقف السيارات بدقم الوبر لخدمة قطار المشاعر المقدسة. كما شملت جولة سموه مشعر عرفات ومزدلفة ومسار القطار ومحطة التخزين والصيانة بالإضافة إلى الإطلاع على القطار وعرباته والسكك الحديدية التي تم تركيبها على محطة عرفات رقم (1) ومشروع السدود بمشعر مزدلفة لحجز مياه الأمطار والسيول عن مناطق تخييم الحجاج بالمشعر.

واطلع سموه خلال الجولة على سير العمل في هذه المشروعات التي تبلغ تكلفتها أكثر من أربعة مليارات ريال، واستمع إلى شرح من المسئولين والاستشاريين المشرفين عليها للتأكد من تنفيذها وفقاً للمواصفات والاشتراطات التي أعدت لها ومدى جاهزيتها لتكون في خدمة حجاج بيت الله الحرام في حج هذا العام 1431هـ بإذن الله تعالى وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله. وقد أقيم حفل خطابي بمحطة قطار المشاعر المقدسة بعرفات حيث ألقى وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين كلمة بهذه المناسبة.

وفي تصريحات صحفية أكد سموه عقب الجولة التي قام بها على المشروعات التطويرية التي تنفذها الوزارة في المشاعر المقدسة: إن هذه الجولة تأتي لمتابعة تنفيذ مشروع قطار المشاعر المقدسة الذي وجّه به خادم الحرمين الشريفين لإدخال نمط القطارات في نقل الحجاج في المشاعر المقدسة وذلك لتسهيل تنقلاتهم من مشعر إلى آخر وتخفيف الضغط على الطرقات وتيسير وتسهيل الحركة المرورية. وبيّن أنه سيتم هذا العام الاستفادة بنسبة 35 من الطاقة الاستيعابية لقطار المشاعر المقدسة وسيتم الاستفادة بالكامل من الطاقة الاستيعابية له خلال حج العام القادم 1432هـ (وإننا نهنئ أنفسنا جميعا حيث نعيش مراحل إنجاز وتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين من خلال تنفيذ هذه المشروعات الحيوية).

وأكد سموه: إن ما يقدم في وسائل الإعلام المختلفة هو محل تقدير واحترام الوزارة وكل ما يقدم في الإعلا م يقرأ ويدرس ونستفيد من الآراء التي يطرحها الكتاب أو المواطنون فيما يعبرون عنه في وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن مشروع قطار المشاعر تمت دراسته من حيث التصاميم والدراسات من قبل شركات متخصصة من أفضل الشركات العالمية، مثل شركة سسترا الفرنسية التي تولت دراسة المشروع وتصاميمه، كما أن مكونات المشروع تمت من عدة دول فالمحركات من كندا والفرامل من ألمانيا حيث روعي في التنفيذ أفضل الأنظمة العالمية من حيث الأداء والسلامة ويتم تنفيذ المشروع من قبل الاتحاد الفدرالي الألماني للقطارات بالتضامن مع سعودي دار الهندسة. وطمأن سموه الجميع: إنه روعي في تصميم وتنفيذ المشروع توفير السلامة فيه على أفضل المعايير. مبيناً أنه تم اختيار اللون الخاص بعربات القطار من قبل اللجنة التي شكلت لهذا الغرض وقد اختارت اللون الأخضر لقربه من لون علم المملكة مؤكداً أن قطار المشاعر المقدسة من قطارات المترو ويختلف عن القطارات التي سوف تستخدم في قطار الحرمين الشريفين. وفيما يتعلق بآلية المشروع وتطويره أوضح سموه: إنه سيتم بحث ذلك من خلال لجنة الحج العليا وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد