Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/07/2010 G Issue 13797
الخميس 26 رجب 1431   العدد  13797
 
قتيل وثلاثة جرحى لدى تفريق الشرطة تظاهرة في عدن
الحكم بالإعدام على متهمين اثنين بالانتماء للقاعدة في اليمن

 

صنعاء - عدن - عبدالمنعم الجابري- ا ف ب:

أصدرت محكمة متخصصة في قضايا الإرهاب في صنعاء الأربعاء حكماً بالإعدام على يمنيين متهمين بالانتماء إلى القاعدة بعد إدانتهما بالضلوع في اعتداءات دامية. وكان علي منصور صالح سالم دليل (18 عاماً) ومبارك علي هادي مبارك الشبواني (23 عاماً) اللذان أوقفا في 11 كانون الأول - ديسمبر 2009 يحاكمان بتهمة «الاشتراك بعصابة مسلحة للقيام بأفعال إجرامية استهدفت القيادات العسكرية والأمنية ووحدات من أفراد وضباط القوات المسلحة والأمن» و»مقاومة قوة مسلحة مكلفة ملاحقتهما». واتهما خصوصاً ب»الضلوع» في هجومين أديا إلى مقتل ثلاثة جنود ومدني في نهاية تموز - يوليو 2009 في محافظة مأرب وبهجوم ثالث انتهى بمقتل ثلاثة ضباط من الشرطة وجنديين في 3 تشرين الثاني - نوفمبر 2009 في حضرموت (جنوب). وفي جلسة عقدت الأحد طلب ممثل المدعي العام العقوبة القصوى أي عقوبة الإعدام بحسب القانون الجزائي اليمني. وعند صدور الحكم الأربعاء أعلن منصور صالح دليل أنه سيستأنف الحكم.

وفي كانون الثاني - يناير حكم على سبعة يمنيين متهمين بالانتماء إلى القاعدة بعقوبات سجن تراوحت بين 5 و10 أعوام بتهمة تدبير هجمات ضد سياح ومصالح أجنبية. وكثف اليمن في الآونة الأخيرة حملته ضد شبكة القاعدة التي تبنت في السابق هجمات ضد بعثات دبلوماسية غربية ومنشآت نفطية وسياح.

من جانب آخر قتل مدني وأصيب ثلاثة آخرون بجروح الأربعاء في عدن كبرى مدن جنوب اليمن عندما أطلقت الشرطة النار لتفريق تظاهرة ناشطين جنوبيين، حسبما أفادت مصادر طبية. وكان أبرز تنظيمات ما يسمى الحراك الجنوبي دعا الأهالي إلى التظاهر الأربعاء. وقال شهود عيان إن مئات من أنصار الحراك الجنوبي قاموا بمسيرة انطلقت من مجلس العزاء باتجاه حي السعادة في مدينة خور مكسر في محافظة عدن غير ان الشرطة فرقت المسيرة واستخدمت القنابل المسيلة للدموع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد