Al Jazirah NewsPaper Friday  16/07/2010 G Issue 13805
الجمعة 04 شعبان 1431   العدد  13805
 
د.الربيعة: العملية الأصعب على الفريق الطبي والجراحي
خادم الحرمين يتابع حالة السيامي العراقي (رقية وزينب) قبيل فصلهما

 

الجزيرة - أحمد القرني

تابع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز «حفظه الله» أمس الحالة الصحية للتوأم السيامي العراقي (رقية وزينب) وذلك قبيل إجراء عملية فصلهما اليوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وأوضح وزير الصحة، رئيس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التواءم السيامية الدكتور عبدالله الربيعة بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اطلع أمس على آخر الفحوصات الطبية للطفلتين ونسبة الخطورة التي تصل إلى 50%، داعياً الله عز وجل كل التوفيق للفريق الطبي والصحة والعافية للتوأم.

ووصف الدكتور الربيعة في تصريحات صحافية أمس العملية بأنها خطيرة وصعبة، معتبرا أنها العملية الأصعب على الفريق الطبي والجراحي الخاص بعمليات فصل التوائم السيامية كون الطفلتين في وزن قليل لا يتجاوز الـ 3.6 كليو جرام وهو يمثل تحديا للفريق الطبي، إضافة إلى عيوب خلقية تعاني منها الطفلة رقية وهي في منطقة الرأس تعيق الحياة حيث يوجد تكيس للسحايا كبير خارج الرأس مع ضمور في الرأس وخروج لجذع المخ والمخيخ خارج الرأس، وهي على جهاز التنفس الصناعي منذ عشرة أيام.

وقال:» العملية ستجرى على 9 مراحل وتستمر لمدة متوقعة إلى نحو 12 ساعة يشارك فيها أطباء متخصصون في طب التخدير وجراحة الأطفال والأعصاب والعظام البولية والتجميل إضافة إلى فنيي التخدير وتمريض غرفة العمليات.

وحول سبب الاستعجال في إجراء العملية، أكد الدكتور الربيعة بقوله:» استعجالنا بالعملية جاء للحفاظ على حياة التوأم زينب بشكل خاص وإن فترة انتظار أخرى تهدد حياتها خاصة وأن فرص الحياة للتوأم رقية ضعيفة جداً.

ولفت الدكتور الربيعة إلى مشاركة عدد من الأطباء من قطاعات صحية ومرافق طبية متعددة يمثلون قطاع الشؤون الصحية للحرس الوطني ووزراه الصحة وجامعة الملك سعود بالرياض.

من ناحية أخرى زار أمس سفير جمهورية العراق الشقيقة بالرياض الدكتور غانم الجميلي الطفلتين زينب ورقية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، واستمع إلى شرح واف من رئيس قسم العناية المركزة للأطفال الدكتورة هالة العالم حول ظروف العملية وأبرز المخاطر والتحديات التي ستواجه الفريق الطبي والجراحي.

وأعرب السفير الجميلي عن عظيم شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز واهتمامه «أيده الله» بصحة التوأم منذ أن علم بحالتهما، مثمناً للفريق الطبي وللمسؤولين في صحة الحرس هذه الرعاية الكريمة، ومشيرا إلى أن عائلة التوأم تفهمت خطورة العملية التي ستجرى اليوم.

إلى ذلك قال والد التوأم نصير محمد حسين: إن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أطلعه على كل ما يتعلق بالعملية وما يحفها من مخاطر وصعوبات، مضيفا بقوله:» أتأمل من الله كل الخير وثقتي بالفريق الطبي كبيرة وأقدم شكري للملك عبدالله بن عبدالعزيز ولكل من اهتم بالطفلتين زينب ورقية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد