Monday  27/09/2010 Issue 13878

الأثنين 18 شوال 1431  العدد  13878

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال رعايته للملتقى العربي الثاني
الأمير سطام يدعو إلى دفع برامج المسؤولية الاجتماعية

 

الجزيرة- علياء الناجي

دعا صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة المشاركين في الملتقى العربي الثاني للمسؤولية الاجتماعية إلى صياغة رؤية مشتركة وإرساء قواعد لدفع عجلة برامج المسؤولية الاجتماعية إلى الأمام بما يحقق الفائدة للجميع.

ورحب سموه لدى رعايته حفل افتتاح الملتقى أمس الأحد بالمشاركين في الملتقى، ووصفه بأنه التجمع العربي المتميز من القطاع الخاص والمجتمع المدني والخبراء وممثلي العديد من الجهات الحكومية الذين اجتمعوا بروح من التعاون والتكامل، وبرغبة صادقة في طرح أفكار جديدة تسهم في تعزيز التنمية في عالمنا العربي.

من جهته أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض، عن تطلعه ليكون الملتقى انطلاقة لبناء شراكات تتعايش فيها الأنشطة الاقتصادية بانسجام مع احتياجات التنمية المستديمة وتسهم في تعزيز أواصر المجتمعات العربية.

وقال سموه: إن ثقافة المسؤولية الاجتماعية في العالم العربي ما زالت من دون مرحلة النضج الكامل مقارنة ببعض المجتمعات التي سبقتنا في هذا المضمار، إلا أن الواقع يشير إلى أننا حققنا ما يمكن وصفه ببداية حقيقية ملحوظة استناداً إلى رصيد ثري من القيم النبيلة والتعاليم الدينية السمحة، وأيضاً تنامي الوعي العام، وتعاظم دور القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية.

وأضاف: لقد أصبح هناك توجه إلى جعل هذه المساهمة حقاً قانونياً تفرضه الدول، وتشرف على جمعه وتوظيفه للأغراض الاجتماعية والتنموية، ليس هذا فحسب، بل إن وسائل الإعلام والتوعية المختلفة أصبحت تشجع على الانحياز إلى منتجات الشركات التي تعلي من قدر المسؤوليات الاجتماعية في سياساتها؛ الأمر الذي أدى إلى تحسين صورتها الذهنية وانعكس إيجاباً على أدائها وما تحققه من أرباح. ولقد أصبحت هناك مؤشرات لقياس المسؤولية الاجتماعية للشركات ومؤسسات الأعمال، تهتم بها الشركات وتوليها عناية خاصة، وهي تضع سياساتها وبرامجها وميزانياتها.

وأوضح سمو رئيس مجلس المسؤولية الاجتماعية أن الملتقى يكتسب أهميته من أنه ينادي بتعميم مفهوم المسؤولية الاجتماعية في الوطن العربي ويسلط الضوء على أهمية وجود مؤشر عربي للمسؤولية الاجتماعية، تستهدف به الدول العربية المختلفة وهي تسعى لتفعيل هذه المفهوم المهم والمؤثر في تحقيق التنمية المستديمة.

ويهدف الملتقى إلى التعريف بأهمية الإسهامات المجتمعية والبيئية لمؤسسات الأعمال، وتسليط الضوء على أهمية وجود مؤشر عربي للمسؤولية الاجتماعية، وإلمام المشاركين بخطوات إعداد تقارير المسؤولية الاجتماعية ودورها في إعداد المؤشر، إلى جانب الإلمام بسياسات وأساليب رفع وعي المستهلك وبناء ثقافة مجتمعية منحازة للشركات الملتزمة بمبدأ المسؤولية الاجتماعية، والتعريف بأساليب وطرق بناء شراكات لتكوين صناديق قادرة على تمويل مشاريع كبرى ذات عائد اجتماعي ملحوظ.

ورفع سموه، بالإنابة عن مجلس المسؤولية الاجتماعية، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمين ولسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه على ما حظي به هذا الملتقى من دعم ومساندة في إطار ما توليه حكومة المملكة العربية السعودية من اهتمام بالعمل العربي المشترك، كما أشاد بالدور الفاعل للغرفة التجارية الصناعية بالرياض والمنظمة العربية للتنمية الإدارية في تبني فكرة الملتقى وبذل كل جهد مخلص لإنجاحه.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة