Monday  08/11/2010 Issue 13920

الأثنين 02 ذو الحجة 1431  العدد  13920

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

توصيات تسفر عن اجتماع الهيئة العلمية بكرسي بحث جريدة «الجزيرة» بجامعة الأميرة نورة

رجوع

 

كتبت - مريم السلطان

عقد كرسي بحث جريدة الجزيرة للدراسات الحديثة اجتماعاً للهيئة العلمية برئاسة أستاذ الكرسي د. نوال الحلوة، وعضوية كل من: د. نوال الثنيان- جامعة الأميرة نورة، و د.وفاء السبيل- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، و د. رغد قدح- معهد الإدارة العامة، وقد تم مناقشة جميع الموضوعات المعروضة في جدول الاجتماع وأجمعوا على التوصيات التالية:

- أهمية ملتقى (فن المقالة السعودية) الذي سيتم عقده - بإذن الله - في مستهل شهر محرم القادم، وضرورة خدمته إعلامياً؛ لإحداث الحراك الفكري والثقافي الذي هو من أهم أهداف كرسي البحث، وتحقيق التفاف اللغويين حول اللغة العربية ولاسيما (فن المقالة) الذي يمثل جسد الصحافة وقلبها النابض.

- تشكيل لجنة للإعداد لملتقى (لسانيات الحاسوب) المزمع عقده في الفصل الثاني من هذا العام - بإذن الله - والتركيز فيه على المجالات التطبيقية، وعقد الشراكات بين اللغويين والحاسوبيين، وفتح آفاق جديدة للبحث اللغوي الحاسوبي.

- تنظيم مسابقة بحثية لطالبات جامعة الأميرة نورة - سيعلن عنها لاحقاً - وحدد مجالها بعلم اللغة الحاسوبي؛ لتوطين الثقافة البحثية داخل الجامعة، واستحداث مسارات جديدة في البحث العلمي التطبيقي لدى الطالبات وهذا ما يهدف إليه كرسي البحث.

- الاطلاع على التقرير السنوي لكرسي البحث، والإشادة بمنجزاته والتي تمثلت في: تدشين ثلاثة مشروعات بحثية (علم النص، الانتشار الجغرافي، التعبيرات الاصطلاحية) وبدء العمل فيها، إقامة ورشة عمل في (تقنيات تحليل الخطاب في ضوء نحو النص) ومحاضرة في (بين المصطلح والتعبير الاصطلاحي) وقد تفاعل مع أنشطة الكرسي واحد وخمسون أكاديمياً وباحثاً، مما يثبت أنّ كرسي بحث جريدة الجزيرة للدراسات الحديثة قد أحدث فعلاً حراكاً علمياً لغوياً جغرافياً على مستوى الجامعات بمنطقة الرياض.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة