Tuesday  09/11/2010 Issue 13921

الثلاثاء 03 ذو الحجة 1431  العدد  13921

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

القرنية المخروطية .. أسبابها وعلاجها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

القرنية هي الجزء الأمامي نصف الكروي الشفاف للعين، وتحدث القرنية المخروطية عندما تتحول القرنية ولأسباب غير معروفة من شكلها الشبه الكروي (المتناسق هندسياً) إلى شكل مخروطي غير منتظم يؤدي إلى انحرافات في البصر (أستجماتزم).

مسبباتها: في أغلب الأحيان لا يعرف مسبب واضح للمرض ولكن يعزى ذلك للأسباب التالية:

«الوراثة.

«الرمد الربيعي: قد يعزى ظهور القرنية المخروطية لديهم إلى الدعك المزمن للعين مما يؤدي إلى ضعف القرنية وتحدبها.

«بعد عمليات تصحيح النظر (الليزك): حيث إن هذه العمليات تعمل على إنقاص سماكة القرنية مما قد يؤدي إلى إضعاف القرنية عند المرضى الذين تكون سماكة القرنية لديهم رقيقة.

أعراضها: غالباً ما يبدأ المرض في سن المراهقة وفي بعض الأحيان قد يبدأ في العشرينات، يكون ظهور المرض خفياً في المراحل الأولى حيث يسبب نقصاً بسيطاً في النظر ولكن مع مرور الوقت غالباً ما يجد المريض أن الرؤية تبدأ بالتدهور بسرعة في كل زيارة للطبيب.

العلاج: يعتمد علاج القرنية المخروطية على شدة ضعف النظر ومدى تحدب القرنية ومقدار العيوب الإنكسارية المصاحبة له، ويمكن تقسيم طرق علاجها إلى طرق غير جراحية وطرق جراحية.

أ‌.الطرق غير الجراحية: النظارات أو العدسات اللاصقة اللينة: ينصح بها للحالات البسيطة التي لا تتعدى وجود انحراف قليل مع تغيرات بسيطة في طبوغرافية القرنية.

-العدسات اللاصقة الصلبة: يناسب هذا النوع من العدسات الكثير من المرضى الذين يشتكون من حالات بسيطة إلى متوسطة مع وجود إستجماتزم عالي نسبياً، يتم متابعة هؤلاء المرضى بشكل دوري للتأكد من عدم زيادة تحدب القرنية مع مرور الزمن ،وفي حال ثبوت تزايد التحدب فإنه يلجأ إلى بعض الطرق الجراحية التالي ذكرها.

ب‌.الطرق الجراحية

-العلاج الضوئي الكيميائي للقرنية: ينصح باستخدام هذه الطريقة الحديثة للعلاج في الحالات التي يثبت فيها تزايد التحدب، وتتلخص فكرة العلاج بتسليط أشعة فوق بنفسجية لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة بعد تشبيع أنسجة القرنية بمادة الرايبوفلافين (فيتامين ب 2) والذي بدوره يزيد امتصاص الضوء الساقط على القرنية، وتعتبر هذه العملية آمنة على العين وليس لها مضاعفات تذكر في حال اتخذت الإجراءات اللازمة قبل وخلال العملية تحت إشراف طبي متخصص.

-عمليات زراعة حلقات القرنية: تهدف هذه العمليات إلى فلطحة سطح القرنية المتحدب وبالتالي التقليل من درجة الإستجماتزم غير المنتظم. إن هذه الطريقة من العلاج ليس بالضرورة أن توقف تحدب القرنية ولذلك قد يحتاج المريض إلى استخدام العلاج الضوئي الكيمائي مع أو بعد زراعة الحلقات لتثبيت أنسجة القرنية وتقويتها .

-زراعة القرنية (الجزئي أو الكامل): تعتبر عملية زراعة القرنية من أنجح عمليات زراعة الأنسجة بشكل عام، وتستخدم في الحالات المتقدمة جداً والتي يكون التحدب فيها شديداً مع ترقق كبير في سماكة القرنية أو وجود عتامات في أنسجة القرنية حيث إن هذه الحالات لا يصلح لها أي من العلاجات السابق ذكرها.

د. هاني بن صالح المزيني - أستاذ طب وجراحة العيون المشارك - مركز الاعمال - م م ع ج

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة