Friday  10/12/2010 Issue 13952

الجمعة 04 محرم 1432  العدد  13952

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

أكاد أجزم أن أفضل الأخبار ربما أسعدت جماهير الهلال في الفترة الأخيرة هو ذاك الذي حمل لها أن (مهاجماً أجنبياً متميزاً) سينضم إلى صفوف فريقها من خلال الفترة الشتوية، على اعتبار أن حاجة الهلال كفريق ومنذ الموسم الماضي بدا واضحاً أنها تفرض التعاقد مع مثل هذا المهاجم دعماً لخط مقدمته، ولأنها تدرك أيضاً أن (الهجوم الضارب والقوي) يظل أمراً مهماً ومطلوب توفره في خارطة أي فريق يبحث دوماً عن استمرار تميزه البطولي مثلما هو حال الهلال..

من واجب أي رياضي منصف في المملكة .. أقصد (غير محتقن) أن يفتخر ب (سامي الجابر)، ليس لأنه أحد النجوم الذين أثروا تاريخ المنتخب السعودي ومن واجبنا أن نفتخر بهم جميعاً .. وإنما لأنه اضطلع دوراً مهماً .. ومشرفاً للرياضة السعودية من خلال (الملف القطري) الذي أسند إليه وآخرين معه سعياً إلى أن تفوز قطر الشقيقة (وهذا ما حدث) بتنظيم مونديال كأس العالم 2022م.

كما انني لا أبالغ إن قلت أيضاً إنه من حقنا أن نقول للآخرين (عندكم مثل سامي) تباهياً بتعدد مواهبه وتفاخراً بما يقدمه، ولأنه نجم استثنائي حتى خارج الملعب وهذا ما يفتقده أغلب النجوم العرب الذين اعتزلوا الكرة ولم يعد لديهم ما يقدموه خارج الملعب لمصلحة أنديتهم وأوطانهم ومثلما هو حال سامي نفسه وبذات القدر الذي أصبحنا نلمسه منه بعد اعتزاله .. ما شاء الله عليك يابو عبد الله ..

الهلال وقع في المجموعة الأصعب في دوري أبطال آسيا (الغرافة القطري - سباهان الإيراني- الجزيرة الإماراتي) .. ولكن الهلال بإمكانه أن يتجاوزها بل والفوز بالطبولة الآسيوية، متى كان المهاجم الأجنبي الجديد مهاجماً مؤهلاً ويصنع الفارق، ومتى تعامل الهلاليون أيضاً مع هذه البطولة وكأنها لا تختلف عن أي بطولة رسمية يشارك فريقهم من خلالها، وبعيداً عن حكاية الضغوط النفسية التي يحاول المحتقنون تهويلها ضد الهلال ومن جراء عدم التوفيق الذي لازمه من خلال البطولات الآسيوية في السنوات الأخيرة..

دب الكثير من القلق في نفوس محبي الهلال من جراء سوء أحوال فريقهم الأولمبي (فنياً .. ونتائجياً) خوفاً على مستقبل فريقهم الأول وفي ظل ما شهدناه من خلال مبارياته في بطولة الأمير فيصل بن فهد .. بالفعل الهلال الأولمبي حاله سيئ ولا يليق بمكانة فريق القرن الآسيوي .. فما رأي إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد..؟

كلام في الصميم

عندما توجه منتخبنا إلى اليمن لم ترافقه أي ترشيحات، ودون أية ضغوطات مما جعل لاعبيه يؤدون المباريات بارتياح نفسي ويظهرون من خلالها بأفضل المستويات، وكأن ذلك جاء ليبرهن مجدداً حقيقة أنه متى غاب (الضغط النفسي) عن لاعبي هذا الفريق أو ذاك من خلال المباريات، فإن من شأن ذلك أن يزيل من أمامهم أي صعوبات وأن يقدموا أفضل المستويات..

صحيح أن منتخبنا لم يكن مطالباً بنيل بطولة الخليج ومن جراء (نوعية) أغلب اللاعبين الذين ضمتهم تشكيلته .. ولكن عندما بلغ مباراتها النهائية، قلت إنها (فرصة ولا أجمل) أمام هؤلاء اللاعبين للحصول على هذه البطولة من أجل أن تتزامن بدايتهم الدولية مع (تحقيق بطولة) ولكي تتضاعف الثقة داخل نفوسهم وبما يخدم مصلحة منتخبنا خلال المرحلة المقبلة .. ولكن يا خسارة البطولة لم تتحقق، والفرصة ضاعت على نجومنا الجدد..

منتخبنا الذي شارك في (خليجي 20) هو شبيه في المسمّى وإلى حد كبير ب( منتخبنا الرمزي) الذي شارك في دورة الخليج الرابعة عام 76م .. لكن الفارق أن منتخبنا الرمزي خرج آنذاك بأسوأ النتائج وكان الكثير من لاعبيه ينتمون إلى (فريق النصر) .. على عكس منتخبنا الحالي الذي ضمت قائمته لاعبين من فرق مختلفة وحقق أيضاً نتائج مميزة واحتل المركز الثاني..

يقول الأخ سلمان القريني إن النصر ليس غريباً على (بطولة آسيا) .. كيف لا يكون النصر يا سلمان غريباً على هذه البطولة وهو الذي غاب عنها منذ (12) عاماً ودون أن يشارك في أي نسخة ومن خلال نظامها الجديد؟..

يصرون على تحريف أرقام التاريخ وحقائقه، لترسيخ (كذبهم) من أجل منح فريقهم ما لا يستحق وضد الهلال، ولعلهم بذلك يوهمون (السذج) بأن ما يصرون عليه هو الحقيقة .. وتبقى الكارثة أن يحدث مثل ذلك الإصرار من خلال قناة رياضية رسمية..

عندما كان (فهد المصيبيح) مديراً للكرة في الهلال كانوا يمتدحونه ويثنون على عمله وعقليته وكأنه أفضل إداري في العالم .. ولكن بعد أن أصبح مديراً إداريا ً لمنتخبنا الوطني تحوّل مدحه إلى ذم له .. وإلى اتهامات ضده بيْد أنه إذا عرف السبب بطل العجب..

فريقهم لن يعود إلى منافسة الهلال بحق وحقيقة (داخل أرض الملعب) إلا بتقزيم الاتحاد ومحاولة إبعاده عن تلك المنافسة القوية التي تجمعه بالهلال ولعله يعود إلى سابق عهده القديم .. (عهد) بريك وعشعشوش وحامد صبحي وحامد عبيد وعيسى خواجي .. نعم هكذا صاروا يعملون ويخططون من أجله .. لكن السؤال هل سيستسلم الاتحاديون لهذه المخططات؟!!

إعادة سلمان القريني من جديد لتولي مهمة إدارة الكرة في النصر هي تأكيد صريح على أن الإدارة النصراوية لم تفكر البتة في الاستعانة بالهريفي عوضاً عن القريني ومثلما تردد ذلك عقب استقالته..

(منتديات الرس اكس بي) قائمة بجهود شباب متحمس لوطنه، وهي واجهة مشرفة لمدينة الرس، وكان آخر أعمالها الرائدة هي تلك التي تمثلت في (دعوة الله بشفاء خادم الحرمين الشريفين وأن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية) ومن خلال نحر (إبل وخراف) وتوزيع لحومها كصدقات على الفقراء والمحتاجين، ومن منطلق حديث النبي صلى الله عليه وسلم (داووا مرضاكم بالصدقات)..

وقفة ساخنة

قرأت أنهم في قناتنا الرياضية سينتجون قريباً (فيلماً وثائقياً) عن تاريخ مشاركات منتخبنا الوطني في بطولة أمم آسيا .. وهذه ولا شك خطوة جميلة وعمل جبار .. لكن الذي أخشاه هو أن من ستسند له مهمة إعداد هذا الفيلم هو (شخص غير معاصر) وسيعتمد كثيراً على (النت) في البحث عن بعض المعلومات التاريخية المتعلقة بهذه البطولة وبما يتوافق مع ميوله (...).

نعم .. هذا هو الذي أخشاه لأن الفيلم الذي سيظهر لنا ومن جراء ذلك ربما تخلله بعض الأخطاء التي قد تخدم (تاريخياً) نجوماً معيّنين وعلى حساب نجوم آخرين، لا سيما وأن أحد المذيعين خرج علينا قبل أيام ومن خلال أيضاً قناتنا الرياضية ليذكر لنا من خلال برنامجه معلومة تاريخية خاطئة تتعلق بلقب أفضل لاعب في دورة الخليج..

 

كل جمعة
عندكم مثل سامي؟
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة