Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

نداء إلى الجهات المسئولة:
استراحات الطرق ومحطات الوقود... الواقع والمأمول

رجوع

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعقيباً على المقال المنشور بجريدتكم الغراء بالعدد رقم 13949 وتاريخ الأول من محرم 1432هـ، الموافق 7 ديسمبر 2010، للكاتب محمد إبراهيم العبيد، تحت عنوان «محطات الطرق» يفترض أن تكون واجهة سياحية للمملكة، وتعقيب مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالهيئة العامة للسياحة والآثار الأخ ماجد الشدي على المقال، فأقول معقباً على هذا الموضوع المهم والحساس والذي يخدم شريحة كبيرة من المجتمع.

الكل يعرف أن مملكتنا الغالية تعتبر قارة بحالها، فهي مترامية الأطراف وطرقها السريعة منتشرة في كل حدب وصوب على أراضيها الشاسعة الواسعة وممتدة آلاف الكيلوات من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، وهذه الطرق لابد من توفر خدمات عليها كالاستراحات ومحطات التزود بالوقود ونحوها، والواقع حالياً انتشار هذه المحطات والاستراحات على طول الطرق لكنها بصورة عشوائية غير منظمة ومرتبه، تجد مداخلها غير واضحة، وبعضها غير مكتمل الخدمات، وبعضها الأخر النفايات مالئة كل أروقة الاستراحة، دورات المياه غير نظيفة ومساجدها مغبره حارة صيفاً، باردة شتاءً، و... و..... وغيرها من الملاحظات التي لا يمكن حصرها في هذا المقال.

وأنا هنا أضع بين يدي المسؤولين عن هذه المنشآت الخدمية بعض من المقترحات والحلول التي اعتقد انها سوف تكون الحل الناجع لهذه الاستراحات وتظهرها بالمنظر اللائق والحسن أمام العابرين للطرق وضيوف البلد من زوار وسياح ومعتمرين وحجاج وهي كالتالي:

1- تطرح جميع استراحات الطرق (محطات الوقود) في مناقصه للشركات المتخصصة في هذا المجال لتشغيلها حسب الشروط التي تقرها الجهات المختصة.

2 - يخير صاحب (المحطة) بتشغيلها او طرحها في المناقصة ضمن باقي المحطات، ومن أراد تشغيلها بنفسه فلا بد من تشغيلها حسب الشروط المطلوبة من الشركات المشغلة.

3 - تعمد كل شركه مشغلة لطريق واحد فقط، فمثلاً طريق القصيم - الرياض السريع للشركة (أ) وطريق الرياض - الطائف للشركة (ب) وهكذا في جميع الطرق.

4 - توحيد الشكل واللون لجميع محطات الوقود (استراحات الطرق).

5 - وضع لون مميز وواضح (شريط كهربائي) عند مدخل الاستراحة ومخرجها، وكتابة لوحة مضيئة ليلاً يكتب عليها (مدخل - مخرج) بالغتين العربية والإنجليزية ليعرف أين مدخلها ومخرجها، لأن الوضع الحالي لا يعرف المسافر أين مدخل الاستراحة خاصة ليلاً.

6 - إلزام جميع المشغلين لهذه الاستراحات بتوفير الخدمات التالية (أسواق مركزية تلبي الاحتياج - مطعم متكامل ونظيف - بنشر متكامل بكل ما يحتاجه المسافر المنقطع - مسجد - مصلى نساء - دورات مياه رجال، ونساء مع توفير عامل نظافة لهذه الدورات - استراحة عوائل 100×100 متر تزرع بالبساط الأخضر (ثيل) وتشجر وتزود بالخدمات اللازمة -غرف سكنية نظيفة - كوفي شب).

7 - التشديد في مسالة النظافة في جميع مرفقات الاستراحة.

8 - توفير صرافات آلية.

9 - توفير مواقف لسيارات النقل الثقيلة (الشاحنات) لتبتعد عن خدمات الاستراحة ولا تكون عائقاً أمام من أراد التزود من الخدمات الموجودة داخل الاستراحة.

10 - توفير حاويات للنفايات في جميع مرافق الاستراحة.

11 - وضع مسافة لا تقل عن 100 متر بين مكان التزود بوقود البنزين ووقود الديزل.

والله من وراء القصد،،،

عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري - ديوان المظالم (المحكمة الإدارية ببريدة)aaat2022@HOTMIL.COM

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة