Wednesday  27/04/2011/2011 Issue 14090

الاربعاء 23 جمادى الأول 1432  العدد  14090

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بحضور منسوبي المكتبات في السودان وقطر والإمارات العربية
مكتبة الملك عبدالعزيز تنظم ورش عمل لأعضاء الفهرس العربي الموحد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

بدأت صباح أمس بمقر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض أعمال ورش عمل «برنامج الضبط الاستنادي للأسماء.. المستوى الأول» والتي ينظمها مركز الفهرس العربي الموحد, ضمن أنشطته التدريبية لتطوير قدرات منسوبي المكتبات الأعضاء بالفهرس وبمشاركة 30 من منسوبي المكتبات في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية منها السودان وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وأوضح نائب المشرف العام على المكتبة الدكتور عبدالكريم الزيد أن مشروع الفهرس العربي الموحد والذي تشرف مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بتنفيذه, بهدف إيجاد قاعدة قياسية موحدة لكل النتاج الفكري العربي لخدمة الباحثين وطلاب العلم, وخفض التكاليف المالية والجهد في تكرار فهرسة الأوعية المعلوماتية العربية, مشيراً إلى أن الفهرس العربي الموحد يجسد توجهات المكتبة لنشر الثقافة العربية وتيسير الاطلاع عليها, ومد جسور الحوار الحضاري مع الثقافات الأخرى على أساس من المعرفة الرصينة بخصائص الثقافة العربية الإسلامية.

وأضاف الدكتور الزيد أن نجاح الفهرس منذ تأسيسه في استقطاب ما يقرب من 4000 عضو من المكتبات والجامعات ومراكز البحوث في جميع أنحاء العالم ووصول عدد التسجيلات إلى ما يزيد عن مليون ومائتي ألف تسجيلة, يؤكد أنه يلبي حاجة حقيقية للمكتبات العربية, ويعكس فاعلية خدماته والتي تمثل نموذجاً يحتذى للاستفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات لنشر العلم والمعرفة والتواصل مع الآخر, مشيراً إلى أن ورشة عمل برنامج الضبط الاستنادي للأسماء تأتي في إطار جهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ممثلة في مركز الفهرس العربي الموحد لتطوير مهارات وقدرات منسوبي المكتبات الأعضاء للاستفادة من خدمات الفهرس وتشجيع مكتبات جديدة للانضمام إلى عضوية الفهرس.

من جانبه أكد د. صالح المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد أن برنامج الضبط الاستنادي للأسماء والذي يتناول كافة المفاهيم والمصطلحات والقواعد الخاصة باختيار نقط الإتاحة الواردة في القسم الثاني من قاف 2 الفصل 21, وكيفية صياغة هذه المداخل وفقاً للقواعد المتعارف عليها في صيغة مارك 21, مشيراً إلى أن ورشة العمل الخاصة بالبرنامج تهدف إلى اكتساب المشاركين للمهارات اللازمة لاختيار نقط الإتاحة الببليوجرافية للعمل قيد الفهرسة وكيفية صياغة الرؤوس المعتمدة لهذه المداخل والبحث في ملف الاستناد للأسماء العربية ومعرفة كيفية عمل هذه الملفات الاستنادية الآلية للأسماء عموماً وأسماء الأشخاص على وجه الخصوص.

وأشار الدكتور المسند إلى أن الورشة سوف تستمر على مدى يومين وتتضمن 6 جلسات علمية تدريبية, تحت إشراف نخبة من المختصين والمشرفين, وبمشاركة 15 من مسؤولي المكتبات الأعضاء في السودان وقطر والأمارات من الرجال, و 15 من منسوبات المكتبات من النساء, بالإضافة إلى منسوبي عدد من المكتبات الأعضاء الجدد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة