Wednesday  27/04/2011/2011 Issue 14090

الاربعاء 23 جمادى الأول 1432  العدد  14090

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأمير الوليد يلتقى رئيس الوزراء المصري في الرياض
استثمارات شركات الأمير الوليد في مصر تتعدى الملياري دولار في القطاع السياحي والفندقي والبنكي والسينمائي والزراعي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

التقى صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، معالي دولة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف يوم الاثنين 25 ابريل 2011م الموافق 21 جمادى الأولى 1432هـ في قصر المؤتمرات خلال زيارته إلى الرياض، يرافقه معالي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأستاذة فايزة أبوالنجا ومعالي وزير المالية الدكتور سمير رضوان ومعالي وزير الخارجية الدكتور نبيل العربي وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة الأستاذ محمود محمد عوف وأمين عام مجلس الوزراء الدكتور سامي سعد زغلول ورئيس الهيئة العامة للاستثمار الأستاذ أسامة صالح ومساعد وزير الخارجية سعادة السفير محمد قاسم ومدير مكتب رئيس الوزراء اللواء أبو طالب محمود أبو طالب. كما حضر من جانب شركة المملكة القابضة المهندس أحمد حلواني العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدولية.

وبحث الأمير الوليد مع الدكتور عصام شرف العلاقات الإستراتيجية الاقتصادية بين مصر وشركة المملكة القابضة، إضافة إلى عدد من الموضوعات الاستثمارية.

وكانت شركة المملكة القابضة قد أعلنت مؤخراً عن توصلها لتسوية ودية مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية بخصوص مشروع جنوب الوادي «توشكي»، بما يضمن لكل طرف حقوقه القانونية والمالية.

وأعربت وزارة الزراعة المصرية عن موافقتها على العرض الذي تقدمت به الشركة تأكيدا لروح المحبة المتبادلة واحتراما للمستثمر الأجنبي وحقوقه، وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة مشتركة من الطرفين شهدت توصلهما لتسوية تتمثل في إبقاء شركة المملكة للتنمية الزراعية على ملكية 10 آلاف فدان بالإضافة إلى استغلال مساحة تقدر بـ 15 ألف فدان بنظام حق الانتفاع المنتهي بالتملك لتعود بذلك قيمة المساحة إلى الجانب المصري وقدرها 75 ألف فدان. وتأكيدا لذلك فقد حرر الجانبان مذكرة تفاهم اتفقا فيها على الخطوط العريضة للتسوية، وذلك تمهيدا لإبرام عقد جديد يحقق التوازن للحقوق المتبادلة بين الطرفين. وسوف يتم ذلك بعد عرض تلك المذكرة على مجلس الوزراء المصري للموافقة عليها، على أن تقوم شركة المملكة القابضة بعرضها على مجلس الإدارة تمهيدا لإقرارها.

وأكد المهندس أحمد حلواني العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدولية في شركة المملكة القابضة أن هذه التسوية تضمن جميع الحقوق المالية لشركة المملكة للتنمية الزراعية المملوكة لشركة المملكة القابضة، وأنها لن يترتب على إثرها تحمل مساهمي شركة المملكة القابضة أي خسارة مالية.

وأكد معالي الدكتور أيمن فريد أبو حديد على استكمال الخطوات المطلوبة بتحويل هذه التسوية إلى الشكل القانوني المقبول تأكيدا لروح التآخي بين الشعبين المصري والسعودي واحتراما لحقوق شركة المملكة واستثمارها طويل الأجل في هذا المشروع العام.

وكانت شركة المملكة القابضة قد تقدمت في إطار روح المودة التي تجمع الشعبين السعودي والمصري بخطاب إلى وزير الزراعة المصري معالي الدكتور أيمن فريد أبو حديد أعلنت فيه رغبتها في التوصل إلى تسوية ودية بشأن أرض الشركة التي تملكها والبالغة مساحتها 100 ألف فدان في منطقة توشكي، على أن يتم ذلك تحت مظلة الأخوة المعهودة بين البلدين دعما لشباب مصر.

ولشركة المملكة القابضة عدة استثمارات بجمهورية مصر تتعدى الملياري دولار في كافة القطاعات. في القطاع الفندقي عن طريق شركة المملكة للاستثمارات الفندقية التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد، وتمتلك حصصا في فنادق راقية تشمل 4 فنادق فورسيزونز Four Seasons، و3 فنادق فيرمونت رافلز Fairmont Raffles. هذا وتدير شركة فنادق ومنتجعات موفنپيك Movenpick 7 فنادق و5 سفن فندقية. إضافة إلى استثمارات في القطاع المصرفي عن طريق بنك سيتي Citibank، وفي القطاع الزراعي عن طريق مشروع توشكي الزراعي الحيوي. كما يعد الأمير الوليد أحد المستثمرين الرئيسيين في القطاع الإعلامي عن طريق شركة روتانا للصوتيات والمرئيات التي يرأس مجلس إدارتها والتي تبث خمس قنوات من مصر وهي وروتانا موسيقى وروتانا سينما وروتانا خليجية. وتمتلك أكثر من 1600 فيلم مصري (أكثر من 40% من مجموع الأفلام المصرية)، واستثمرت 25 مليون جنيه مصري لترميم الأفلام القديمة والمحافظة على التاريخ السينمائي المصري بتقنية عالية. يذكر أن جميع قنوات روتانا تبث على النايل سات Nile Sat ، إضافة إلى قناة الرسالة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة