Wednesday  27/04/2011/2011 Issue 14090

الاربعاء 23 جمادى الأول 1432  العدد  14090

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تتوقع هيئة الأرصاد الكروية والمحللون الفنيون.. ظهور موجة تسونامية هادرة في ملعب الأمير فيصل مساء الجمعة القادمة.. موجة (تسونامي أزرق) جديدة قادمة لمواصلة اقتلاع البطولات من جذورها.. واكتساح الأخضر واليابس والجاف والرطب.. تسونامي ستتلاطم أمواجه الزرقاء على أرضية الملعب التاريخي وبحضور أزرق هائل..

هذه الموجة الهادرة وفي طريقها اجتاحت القارب الأصفر.. بعد أن جرفت قبله عدداً من الفرق نحو الوصول للضربة الأخيرة..

والتسونامي الأزرق ما زال له كلمة لم يقلها بعد.. وهو يمارس هوايته بجرف الفرق المحلية والخارجية في طريقه نحو ألقاب الدوري والكأس والآسيوية..

ولكن ستظهر أمام التسونامي الأزرق (صخرة الرائد) وهي صخرة عاتية يعقد عليها المتضررون من (التسونامي) الآمال بالتصدي لهذه الموجة الجارفة وتأخيرها ولو قليلاً..

استفزاز الهلال لا يجدي..

بعد أن تم تجريدهم من ورقة التحكيم المحلي.. والتي كانت تستغل لشحن المباراة وتسخين الأجواء ونقل الصراع خارج الملعب والميدان.. كطريقة لكسر التفوق والفارق الفني.. تم اللجوء إلى وسائل أخرى بل جديدة في عرف التنافس الرياضي..

فحتى التذاكر لم تسلم من العبث في محاولة يائسة لاستفزاز الإدارة الزرقاء وإخراجها من طورها ودفعها للمهاترات والانشغال عن الفريق ونقل التوتر والقلق إلى الجماهير وأفراد الفريق..

لكن الإدارة الزرقاء المحنكة أذكى وأعقل من أن تنزلق إلى هذه الفخاخ.. لأنها تعرف أن أفضل رد وأبلغ جواب هو في الملعب فقط..

فإذا تجاهلوا الهلال في التذكرة قال ها أنا في الملعب.. وإذا كتبوا اسمه صغيراً في التذكرة فقد ظهر كبيراً في الميدان.. وكما قال عضو شرف الهلال بندر بن محمد تعليقاً على هذا العبث (لهم التذاكر ولنا البطولات)..

ومع أن هذه الحركة الهادفة لإذكاء نار التعصب تتم وللمرة الثالثة فالجهة المسؤولة لا تحرك ساكناً ولا تتدخل لإيقاف هذا العبث الأصفر.. وإذا أراد الهلاليون أن تتحرك الجهة المسؤولة.. ما عليهم سوى أن يقولوا تلميحاً وليس علناً أنهم سيردون بالمثل من خلال التذاكر.. وسيرون كيف تستيقظ الجهة المعنية وتصدر تعليماتها وتحذيراتها.

جستنيه.. وشرعية النصر..!!

لم تكن الأولى ولا أعتقد أن تكون الأخيرة هذه السقطات والإسقاطات والدخول في الذمم والتشكيك الذي يصدر من مدير المركز الإعلامي الاتحادي عدنان جستنيه.. فهو يعشق أسلوب الدس والافتراء بقلمه أو لسانه.. وليس اتهام الحكم الكثيري بنزاهته شيئاً جديداً.. فقبل فترة ليست بالبعيدة.. وفي زاويته بجريدة الرياضية وفي تصريحات لبعض الوسائل الإعلام ومواقع النت.. قال كلاماً أخطر..

قال (إن النصر لم يصل للدوري الممتاز بجدارة والكل يعلم القصة الشهيرة لصعوده للدوري الممتاز وأنا (أي جستنيه) اطلعت على حقائق تاريخية من خلال الأستاذ نبيه ساعاتي واتصالي به شخصياً والذي قال بدوره بأنه استند في ذلك إلى معلومات موثقة في جامعتي الملك عبدالعزيز بجدة والملك سعود في الرياض والأحداث التي صاحبت مباراة الصعود للممتاز مع (اتحاد الرياض) والحكم محمد الجمل والتي تؤكد عدم شرعية وجود النصر في الدوري الممتاز)..

إذن هو يشكك بشرعية وجود النصر في الممتاز.. وهي معلومات تتردد كثيراً وتظل قابلة للنقاش.. ولكن من الصعب طرحها بهذا الشكل الاتهامي الصريح.. وكان المستغرب هو صمت إدارة النصر التي لم تصدر حتى بياناً واحداً ترد عليه.. وهي التي تعشق إصدار البيانات.. لأن الصمت عنه (كأنه إقرار بصحة اتهاماته).. بل حتى الإعلام والإعلاميون النصراويون وهم من يدسون أنوفهم في شؤون الآخرين وكل صغيرة وكبيرة فيها صمتوا عن المذكور.. وكأنهم يقررون صحة كلامه.. وهذا لا يرضي جماهير النصر العاشقة التي ترفض الطعن بشرعية فريقها..

ضربات حرة

-الهلاليون يريدون (الحكم الأجنبي) بحثاً عن الحياد والإنصاف.. وهم يرغبون (بالحكم المحلي) ليسهل الضغط عليه !!.. .

- حسب آلية تعيين الحكام الأجانب.. من حق الفريق أن يطلب حكماً أجنبياً.. لكن ليس من حقه رفض الحكم الأجنبي إذا رأى اتحاد الكرة تعيينه بحثاً عن المصلحة العامة ودرء للمشاكل والحساسيات.

- ما حدث خلال الأسبوع المنصرم وردود الأفعال الإدارية والإعلامية الغاضبة على تعيين (حكم أجنبي) لديربي الرياض.. يكشف الستار وبكل جلاء عن المستفيد الحقيقي والمتضرر الحقيقي من التحكيم المحلي خلال الثلاثين عاماً الماضية.

- يقولون تصدر الهلال لأن الدوري ضعيف !!.. إذا كان ضعيفاً فلماذا فرقكم لم تفز فيه !.. لا يفوزون لا بالدوري القوي ولا بالدوري الضعيف.. هل يريدون تحويله إلى (دوري للكنكان) يمكن يفوزون فيه !!..

- عندما يصنع الهلال فارقاً نقطياً شاسعاً بينه وبين الفرق الأخرى.. فهذه مشكلتهم وليست مشكلة الزعيم.

- لا أعتقد أن النصر سيجد الهلال مرة أخرى بالضعف والوهن الذي كان عليه في شوط المباراة الأول.. وفوت فرصة كبيرة لرد بعض الفواتير المتراكمة عليه.

- ماجد المرشدي مدافع متميز لكن يحرج نفسه بعدم اللعب بمبدأ السلامة عند وجود ضغط من المهاجم.. فكم مرة خطفت منه الكرة وشكلت خطراً على مرمى الهلال.

- يتحدثون عن أجانب الهلال ونجاحهم وكأن هذا عيباً.. في حين أنه نجاح لإدارة الهلال وفشل لإدارات فرقهم.

- بعد أن أصبح نجاح المحترفين الأجانب وكأنه عار ومذمة.. لا يستبعد أن تسمع من يفتخر أن أجانب فريقه «مقالب».

- الهلال أحضر رادوي لاعب المنتخب الروماني ونجح.. فأحضر النصر لاعبين اثنين من عناصر المنتخب الروماني رازافان وبيتري ولم ينجحوا !!..

هل نقول فتش عن النادي والبيئة الصحية التي تساعد على النجاح.

- يرحل أجانب ويأتي غيرهم.. و(نادي القرن) على قمته هو هو لا يتغير.. وفي الموسم القادم ومن قراءة لتصريحات رئيس الهلال فمحترفي الهلال سيزداد ثقلهم الفني بالفريق حيث من المتوقع تغيير 50% في المئة من أجانب الفريق.

- رفض المصافحة ليست الأولى.. ففي المباراة التي قبلها فعلها فما هو العذر ؟؟.. بعض الإعلام حاول يبرر.. وتجاهل في تصرف غير مهني إن الحركة حدثت في المباراة السابقة.

- مدراء مراكز الإعلام.. ليسوا مدربين ولا مدراء فنيين.. لذا فإن معاقبتهم بمنعهم من مرافقة فرقهم.. عقوبة لا قيمة لها وغير مؤثرة.. فالأفضل مضاعفة الغرامة المادية.

- يقللون من قيمة الفارق النقطي بين الهلال كمتصدر والنصر (15) نقطة.. ويرون بـ(حسبة أشعب) أنه كان بإمكان النصر الوقوف مع الهلال على الصدارة رأس برأس.

- لكن ينسون أن الفارق بينهم وبين صاحب المركز العاشر 15 نقطة !!.. وربما صاحب المركز الـعاشر يرى أن بإمكانه أن يكون مكان النصر بسلم الدوري رأس برأس.

- فريق النصر فشل في الوصول لمركز الوصافة في الدوري وفي إزاحة الاتحاد (الثاني).. ثم يتحدثون عن القمة والصدارة !!

-على مسؤولي الفريق الأصفر عدم النظر لأعلى والنظر لواقع الفريق في سلم الدوري.. فالفريق مهدد بفقدان المقعد الآسيوي فالاتفاق والشباب يقفان خلفه بنقطة.. وستكون المباراة مع الاتفاق حاسمة في الصراع على البطاقة الآسيوية.

- البعض يستغرق بالأماني والأحلام.. فيقول مثلاً مستوى فريقنا في الدور الأول روعه ولو استمرينا كان نافسنا !.. مثل هذا ينسى أن الدوري يتطلب ميزة (النفس الطويل).. وهي القدرة على الثبات والصمود في جميع مراحل الدوري.. والوقوف سريعاً عند أول سقطة أو هفوة.

- شاهدت لقطة تلفزيونية لرئيس القادسية السابق جاسم الياقوت.. وهو يزبد ويرعد ويتحسب ويحوقل ويقول.. انتخاب عبدالله الهزاع ظلم لأبناء القادسية!!.

. طيب أليس الهزاع من أبناء القادسية.. أم أن لأبناء القادسية وسم أو علامة معينة!؟

- خالد عزيز دائماً ما يكرر نفس الحركة (الاختفاء قبل بعض المباريات المهمة).. فهل يعقل أن الإدارة لا تعرف السبب حتى الآن؟

- جمهور الهلال لابد أنه يشكر خالد عزيز لأنه هرب قبل المباراة.. وليس كما حدث قبل موسمين عندما خذل الفريق في معمعة اللقاء الختامي وغادر أرض الملعب طائعاً.. وتسبب بخسارة الفريق للقب الدوري.

- كان يمكن له الاعتذار وأن يبرر ما قاله بزلة لسان.. ولكن لأن الدور الإعلامي المطلوب منه هو التضليل والكذب والافتراء.. فبادر وبكل بجاحة إلى إصدار بيان على طريقة (قابل الصياح بصياح تسلم) وكرس فيها فريته وكذبته وأصر عليها.

-بأكاذيبهم وإشاعاتهم وافتراءاتهم يهدفون إلى (تطفيش) رئيس الهلال وإجباره على الرحيل.. ولكنه سيظل كالجبل الأشم.. ولن يضيره نطح الوعول.

 

السهل الممتنع
«تسونامي أزرق» قادم للمرة الـ 52
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة