Monday  06/06/2011/2011 Issue 14130

الأثنين 04 رجب 1432  العدد  14130

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

وحدات متخصصة للروماتيزم بمجموعة د. سليمان الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الروماتيزم حالة التهاب مزمنة تؤثر على المفاصل والأوتار والعضلات والغضاريف والأربطة، وهو ليس حالة مرضية بحد ذاتها وإنما عبارة عن مجموعة من الشكاوي تدعى بالآلام الروماتيزمية. ويعتبر التهاب المفاصل أحد الأمراض الرئيسية المسببة للإعاقة الحركية والتى لايجب تجاهلها، كما أن التشخيص الدقيق هو أفضل الطرق للعلاج.

وقد قامت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بتخصيص وحدات متكاملة لتشخيص وعلاج أمراض الروماتيزم حيث التقينا طبيبي أمراض الروماتيزم الدكتور سعيد الأصفر في مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان، د.نصوح السعيدي بالمجمع الطبي بالعليا.

الروماتيزم مجموعة من الأمراض

- هناك مفهوم خاطىء عند العامة بالاعتقاد أن الروماتيزم مرض واحد بينما هو في الحقيقة مجموعة من الأمراض وتحدث الإصابة نتيجة خلل في جهاز المناعة حيث تقوم بعض خلايا المناعة المنوط بها مهاجمة الميكروبات، بمهاجمة الخلايا بالغشاء الزلالي المبطن للمفاصل، مما يؤدي إلى حدوث التهاب بالمفاصل.

العامل الوراثي والإصابة

- بعض الحالات يوجد لديها استعداد وراثي للإصابة به لسبب غير معلوم إلى جانب عوامل خارجية كالضغط النفسي الشديد وبعض الالتهابات الفيروسية والميكروبية وغيرها تؤدي إلى حدوثه لمن لديهم الاستعداد الوراثي للإصابة به.

يؤدي لتآكل المفاصل وهشاشة العظام

- مريض الروماتويد عادة ما يشتكي من ألم وتورم وتيبس في المفاصل الصغيرة لليدين والقدمين مسببة قصوراً وعجزاً في الحركة، وكذلك تآكل وتخريب المفصل وربما الإصابة بتآكل العظم وهشاشة العظام، وعقيدات تحت الجلد، وجفاف العين وضعف في النظر، وفقر الدم، والتهابات عصبية عضلية، بالإضافة إلى تأثير أمراض الروماتيزم على الكلى والقلب.

التشخيص المبكر ضروري

- لقد تقدم العلم بصورة كبيرة وأصبح هناك إمكانية لتشخيص المرض في مراحل مبكرة ويعتبر التشخيص الدقيق هو أفضل الطرق للعلاج، وهو يحتاج إلى طبيب متخصص وعلى دراية تامة بالصفات الخاصة لتشخيص وعلاج كل مرض، كما يجب أن يكون ملماً بجميع جوانب التشخيص لكل حالة، وأن يكون مواكباً للتطور المذهل في تشخيص وعلاج هذه الأمراض.

استخدام التقنية الرقمية المباشرة عند الفحص

- يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضي للحالة والكشف الإكلينيكي للجهاز الحركي بالكامل بجانب الفحوصات المخبرية المناعية والشعاعية والتي من أبرزها الفحص بواسطة الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

تأخر العلاج يفقد الحركة

- المرضى الذين يعانون من الالتهاب المفصلي الروماتويدي عليهم عدم التقاعس في علاج هذا المرض المزمن الذي يتطلب علاجا مستمرا، وذلك لتفادي حدوث تشوهات بالمفاصل والتى قد تعيق المريض عن القيام بأعماله اليوميه وقد تقعده عن الحركة. كما أن مرض الحمى الروماتيزمية مرض يأتي بسبب التهاب بكتيري في الطرق التنفسية العليا يتفاعل مع الجهاز المناعي بالجسم يؤدي إلى أعراض مختلفة قد تصيب القلب وإذا لم تعالج الالتهابات في بدايتها تؤدي للإصابة بالحمى الروماتيزمية.

الروماتيزم الظهري يحتاج لطبيب ماهر لاكتشافه

- هناك نوع من المرض الروماتيزمي يصيب مفاصل الظهر ويسمى التهاب الفقار القسطي اللاصق وتشخيصه صعب على غير المختصين ويسبب آلاماً في الظهر وهذا النوع من المهم تشخيصه في مراحل مبكرة، فإذا كان المريض يشكو من تيبس صباحي في الظهرلأكثر من نصف ساعة وإذا تحسن الألم مع الحركة وليس مع الجلوس فمعناه أنه يقع تحت فصيل التهاب الفقار القسطي اللاصق أو الروماتيزم الظهري.

التدخل الجراحي

- العلاج الجراحي يتم اللجوء اليه في بعض الحالات القليلة التي لا تستجيب إلى برنامج العلاج أو تهمله أو نتيجة لعلاج خاطئ مبني على تشخيص خاطئ، ومن هذه العمليات استئصال الغشاء الزلالي للمفاصل الزلالية، جراحات استبدال المفاصل المتآكلة بمفاصل صناعية والتي أثبتت نجاحها وتعتبر من أكثر الطرق فعالية للتخلص من الآلآم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة