Saturday  25/06/2011/2011 Issue 14149

السبت 23 رجب 1432  العدد  14149

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

** هناك رجال أعمال كافحوا وعملوا وبنوا أنفسهم خطوة خطوة.. حتى أدركوا المنزلة والمكانة التي جعلتهم في قائمة رجال الأعمال الكبار.. الذين يُشار إليهم بالبنان.

** لم تكن خطوات الصعود سهلة ميسورة.. بل كانت مليئة بالأشواك والصعوبات والتحديات والمخاطر.. ولكن كانوا يملكون القدرات والتأهيل.. وكانوا في مستوى هذه التحديات.

** لقد كانت بدايات أغلبهم مجرد عمال.. ثم تدرجوا شيئاً فشيئاً.. حتى أصبحوا شيئاً.

** بين أيدينا نماذج كثيرة في هذا الشأن.. ودعوني هنا أسوق مثالاً بالشيخ الفاضل ورجل الأعمال البارز المعروف عبدالعزيز الموسى.. وهو أشهر من أن أتحدث عنه.. أو أن أضيف أي معلومة في سجله.. فالكل يعرف من هو الشيخ عبدالعزيز بن موسى.

** هذا الرجل العَلَم هو اليوم من أبرز رجال الأعمال.. بنى نفسه بنفسه.. وصعد سلم المجد خطوة خطوة، ولكن.. بماذا امتاز الشيخ عبدالعزيز؟

** عندما تتحدث الناس عن عبدالعزيز بن موسى فإنها تتحدث عن الصدق والأمانة والنزاهة والإخلاص..

** تتحدث عن إنسان يحمل النوايا الطيبة.. والعوام تقول «النيِّة مطيِّة».

** هذا الرجل الصادق الأمين.. يحمل في داخله كتلة من القيم والأخلاقيات التي تصلح لأن تُدرَّس لكل رجل أعمال شاب مقبل للعطاء في هذا الميدان..

** الشيخ عبدالعزيز بن موسى كنموذج رجل أعمال أثبت أن النجاح والتفوق والبروز في هذا الميدان لا تتطلب سوى النزاهة والأمانة والصدق والإخلاص.. وأن تحب للآخرين ما تحب لنفسك.

** التجارة.. ليست مجرد شطارة.. وليس من مقوماتها أبداً الخديعة والكذب والغش.. وليس من مطلباتها «اللف والدوران» والغموض والتدليس وسرقة ما في أيدي الناس..

** الشيخ عبدالعزيز الموسى «أثبت» أن التجارة هي مجموعة قيم.. وأخلاقيات تعكس أخلاق الإنسان المسلم.

** هكذا هو الإنسان المسلم.. وهذه أخلاقيات ومبادئ التاجر المسلم.

** الشيخ عبدالعزيز بن موسى كان مضرب المثل بين تجار العقار.. في الأمانة والنزاهة والصدق..

** كان محل ثقة الجميع.. فيما يحبه الجميع.. لأن الجميع يعرف من هو عبدالعزيز الموسى.

** وللشيخ الموسى مواقف وطنية مشهودة.. فعندما تكون هناك مشاريع أو منجزات وطنية يكون هو أول الحاضرين.. وأول المساهمين والداعمين.. وأول المباركين.

** أما المجالات الخيرية فهو سباق دوماً.. ولست هنا سوى ناقل عن سجلات وتقارير ونشرات الهيئات والمؤسسات الخيرية وجمعيات البر.. وكل ميدان خيري يشهد من خلال سجلاته بأن هذا الإنسان الصادق هو أول وأكبر وأبرز المساهمين والداعمين والمساندين لكل مشروع خيري.

** قبل أيام قليلة أهدى أكثر من عشرين وحدة سكنية للمحتاجين في المنطقة الشرقية تبرعاً منه لهذه الفئة التي تحتاج إلى سكن.. وقبلها العشرات من المواقف والبذل في هذا الاتجاه.

** هذا الرجل الصادق يحتفظ بسجل كبير في ميدان الخير والبذل والعطاء الإنساني.. ومساندة المحتاجين والوقوف معهم وتلمس احتياجاتهم والتخفيف من معاناتهم.

** ولهذا الرجل الكثير من المواقف في هذا الشأن وفي هذا الميدان ولكن لم تُسجَّل؛ لأنه يكره ذلك.. ولا يريد أن يتحدث عنه أحد.

** هو بعيد عن الإعلام.. ويكره الأضواء والترزز، ولا يحب أن يُسطَّر عنه سطر واحد في أي شأن كان.. ألم أقل لكم إنه مدرسة في البذل والعطاء ونكران الذات.. ومدرسة في الصدق والأمانة والإخلاص.. ومدرسة في العصامية والجد والاجتهاد وارتقاء السلم خطوة خطوة.. ومدرسة في التعامل مع الآخرين..؟

** هو اليوم واحد من أكبر تجار البلد.. الذين يشار لهم بالبنان.. هو أحد الأعلام.

** ولأن مشوار هذا الرجل مليء بالعِبَر.. ومليء بالتجارب.. ومليء بالدروس.. ولأن مشواره أيضاً.. مليء بالقيم والأخلاقيات والـمُثل.. فلماذا لا يتم تدريس شخصية هذا الرجل في أقسام المال والأعمال.. وفي الدورات التدريبية للشباب المبتدئين؟

** لماذا لا نغوص في حياة هذا الرجل.. وفي تجربته.. ونقدمها نموذجاً صادقاً لإنسان صادق مخلص مؤمن.. يُقدم نموذجاً للتاجر المسلم.. وكيف يجب أن يكون؟

** هذه النماذج المشرفة في عالم المال والأعمال والتجارة يجب أن تكون سيرتها.. في متناول الجميع.. لنثبت للكل أن التجارة ليست مجرد مهارة وشطارة.. بل هي أيضاً قيم وأخلاقيات ومبادئ حثَّ عليها الدين.. هي أخلاقيات التاجر المسلم.

** شبابنا.. المقبل على هذا الميدان يحتاج إلى أن يعرف كيف بدأ هؤلاء الكبار.. وكيف ساروا في هذا الطريق.. وكيف نجحوا؟

** هؤلاء المثاليون.. لم ينجحوا بالغش والخداع والتزوير والمخاتلة والكذب.

** أبداً أبداً.. ولم يكن هذا طريقهم.. ولا زادهم.. ولم يكن موجوداً في قواميسهم.. بل كان زادهم الصدق والأمانة والإخلاص والنزاهة والطيبة ومحبة الآخرين.

** ألم أقل لكم إننا نحتاج إلى أن نُقدم هذه التجربة المشرقة الناصعة لتاجر مسلم.. ضرب أروع الـمُثل في الأخلاقيات.. فقدمها لأبنائنا المقبلين على المشوار الشاق؟

** إن أخلاقيات ولمسات وقيم هذا الإنسان الكبير عبدالعزيز الموسى ظهرت بفضل الله في أبنائه.. الذين ساروا على منهج ودروب والدهم.. وهنا ظهرت آثار التربية الإسلامية الصادقة.. وهنا كانت بصمات هذا الرجل في أبنائه.. فالشيخ لم يترك لنا تجربة ثرية في ميدان التجارة فقط.. بل أيضاً قدم لنا مثالاً آخر وهو كيف يُربي التاجر أبناءه؟ وكيف يتعاهدهم؟.. وكيف يغرس فيهم هذه القيم.. فكانت هذه الأخلاقيات موجودة في أبنائه الذين ساروا على منهج ودروب والدهم الشيخ عبدالعزيز الموسى.

** لقد كان الشيخ عبدالعزيز الموسى مدرسة للجميع..

** كان تاجراً مثالياً..

** ومواطناً صالحاً..

** وإنساناً.. كله قيم ومُثل..

** لقد قدّم لنا تجربة ثرية.. فهل نستفيد منها؟!

** هل نقدمها للأجيال الصاعدة؟

** إن هذه التجربة الفريدة.. ليست مِلْكاً للشيخ عبدالعزيز الموسى.. بل مِلْكاً للأجيال القادمة.. لا بد أن نقدمها للآخرين.

** لا بد أن يستفيد منها كل أبناء وبنات الوطن.

 

تجربة الشيخ عبدالعزيز الموسى: نموذج رائع لشباب الأعمال المبتدئين
عبد الرحمن بن سعد السمارى

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة