Sunday  17/07/2011/2011 Issue 14171

الأحد 16 شعبان 1432  العدد  14171

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أمين عام جمعية الأطفال المعوقين يتفقد مشروع الباحة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

قام أمين عام جمعية الأطفال المعوقين الأستاذ عوض بن عبدالله الغامدي بزيارة تفقدية لمشروع مركز الجمعية بمنطقة الباحة. وعقد خلالها اجتماعا مع مدير المشروع والمسئولين في الشركة المنفذة. كما طرح في الاجتماع خطة العمل في المشروع والبرنامج الزمني المقر للتنفيذ.

وفي تصريح للأستاذ عوض الغامدي أكد أن ما تم من إنجاز يأتي بتوفيق من الله ثم بدعم وجهود صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الباحة.

وبين الغامدي أن توجيهات سموه الكريم تحث دائما على المسارعة لمثل هذه المشاريع الخيرية لافتا إلى روح الجماعة التي تجلت بين أبناء المنطقة لاستكمال وإنجاز هذا المشروع من كافة الجهات والإدارات والمؤسسات ذات العلاقة الذين قدموا كل التعاون ليرسموا البسمة على شفاه أبنائنا المستفيدين.

كما قدم الأستاذ عوض الغامدي شكره وامتنانه للشيخ علي بن إبراهيم المجدوعي عضو شرف الجمعية على اهتمامه متابعته الشخصية لسير العمل في مشروع مركز الباحة.

يعد مركز رعاية الأطفال المعوقين بمنطقة الباحة المركز العاشر ضمن منظومة خدمات جمعية الأطفال المعوقين في إطار سعيها الدؤوب لإيصال خدماتها إلى المناطق التي تحتاجها.

ويقام المركز على أرض مساحتها 10 آلاف متر مربع في مدينة الباحة ويتكون مشروع المركز من خمسة أقسام رئيسية روعي في تصميمها أن تلبي احتياجات برامج رعاية الأطفال المعوقين.

أولا: القسم التعليمي:

ويعتبر نواة المركز وأحد أهم العناصر المكونة للمشروع حيث يسهم القسم التعليمي في تنمية قدرات الأطفال المعوقين، ويضم فصولا تعليمية وقاعة متعددة الأنشطة ومعملاً للحاسب الآلي مجهز بأحدث التقنيات وقاعة للمصادر إضافة إلى مكاتب المدرسات والمشرفات.

ثانيا: القسم الطبي:

ويتولى هذا القسم توفير الرعاية الطبية والتأهيلية والعلاجية للأطفال المترددين على المركز، ويتكون من مجموعة من العيادات تشمل العيادة الاستشارية وعيادة للعلاج الطبيعي وأخرى للتأهيل الوظيفي وعيادة علاج الأسنان ومسبح مجهز بأحدث التقنيات الطبية لتنمية مهارات الأطفال المعوقين، إلى جانب وحدة الخدمة الاجتماعية.

ثالثا: سكن الأطفال:

ويوفر المركز إقامة مؤقتة تتراوح ما بين 6-8 أسابيع لبعض الحالات التي تتطلب برامج رعاية مكثفة، ويضم المركز سكناً يشمل عددا من غرف النوم مخصصة للأطفال، إضافة إلى خدمات المساندة وصالة ترفيه وغرفة أنشطة ومطعم لتجهيز الوجبات.

رابعاً: سكن الموظفات:

ويشمل السكن عددا من الأجنحة تتسع لاثنتي عشرة موظفة إلى جانب الخدمات المساندة وصالة إعداد الطعام وصالة ترفيه مشتركة.

وتحيط الأقسام الأربعة بالبهو الرئيسي للمشروع والذي روعي في تصميمه أن يكون رمزا معماريا يمكن استثمار مكوناته لاستيعاب كافة الأنشطة الثقافية والخيرية والتدريبية التي ستقام في المركز بإذن الله.

خامسا: القسم الإداري:

ويضم المركز القسم الإداري الذي يحتل الدور العلوي حيث يشرف على جميع نشاطات المركز ويتكون الجهاز الإداري من مكتب لمدير المركز وقاعة اجتماعات ومكاتب الشئون الإدارية والمالية والسكرتارية والخدمات المساندة. هذا ويعد المركز رمزا معماريا وإضافة لمدينة الباحة يعكس التطور العمراني الذي تشهده المنطقة. كما روعي في تصميم المشروع النواحي البيئية والصحية، وتلبيته لاحتياجات وظروف الأطفال المعوقين. ويتميز التصميم المعماري للمشروع باتصال الداخل بالخارج والامتداد الطبيعي للمحيط لداخل المبنى عن طريق الإنارة والاتصال البصري بالخارج والأهرام الزجاجية التي تتيح للإنارة الطبيعية توفير الضوء داخل المركز. والمشروع في المجمل أخذ في عين الاعتبار النسق العمراني والطراز المعماري السعودي بوجه عام والطراز المعماري لمنطقة الباحة على وجه الخصوص.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة