Thursday  21/07/2011/2011 Issue 14175

الخميس 20 شعبان 1432  العدد  14175

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

هل تخرج المسلسلات السعودية من (عنق الزجاجة) وتستغل تراجع قريناتها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - فهد الشويعر

مع كل عام تبدأ شركات الإنتاج السعودية في سباقها الرمضاني المعتاد لإنتاج مسلسلات متنوعة للدخول في منافسة مع باقي المسلسلات الخليجية والمصرية والسورية للظفر بأكبر قدر ممكن من المشاهدة خلال هذا الشهر الموسمي.

لا يخفى على القارئ والمشاهد على حد سواء أن الدراما السعودية شهدت خلال العشر سنوات الماضية طفرة كبرى في توفر الإنتاج وبروز أسماء جديدة بدأت تأخذ مكانها، إضافة إلى ولادة شركات إنتاج كبرى وحصول المسلسلات السعودية على ثقة القنوات الفضائية الخليجية والعربية، لكنها تراجعت خلال السنتين الماضيتين لأسباب لا داعٍ لحصرها هنا.

وهذه السنة تعود الدراما السعودية خلال شهر رمضان محاولة من جديد خلق حالة من التواجد في وقت يتوقع المراقبون تراجع الدراما المصرية والسورية بسبب الأحداث الجارية، ومن بين أبرز المسلسلات السعودية التي ستعرض خلال شهر رمضان لهذا العام هي:

«طاش 18»

مسلسل اجتماعي يناقش هموم الشارع السعودي في حلقات وشخصيات منفصلة يكون فيها نصيب الأسد لبطلي العمل ناصر القصبي وعبد الله السدحان، صور العمل في العديد من مدن المملكة وبعض العواصم العربية.

العمل شارك في تأليفه عبد العزيز الدهش وعبد الرحمن الوابلي وعنبر الدوسري وناصر العزاز، وهو من إخراج محمد عايش لـ20 حلقة وسمير عارف لـ5 حلقات.

يشارك في بطولة العمل إلى جانب القصبي والسدحان إبراهيم الحساوي ويوسف الجراح وعبد الإله السناني ومروة محمد وآخرون.

سيعرض العمل على شاشة MBC.

«سكتم بكتم 2»

يناقش العمل الكثير من القضايا الاجتماعية الشائكة بقالب كوميدي كما كان في الجزء الأول، ومن بين القضايا المطروحة خلال هذا الجزء مشاكل الناقل الجوي الوطني بطريقة كوميدية، والعقبات التي يواجهها الطلاب السعوديون المبتعثون في الخارج، وحلقة أخرى عن الزواج من الأجانب.

العمل مكوّن من ثلاثين حلقة مدة كل حلقة ثلاثون دقيقة، وتم تصويره في أماكن مختلفة منها الرياض والمنطقة الشرقية وبريطانيا وتركيا ومصر ولبنان والهند.

المسلسل من بطولة فايز المالكي وفخرية خميس وعلي المدفع وأميرة محمد وسعاد علي وشيماء سبت وأميمة العلي ومحمد الكنهل وعبد الله المزيني وعوض عبد الله وعبد العزيز الفريحي وآخرين، ومن إخراج محمد العوالي وتأليف عبد العزيز المدهش.

وسيعرض (سكتم بكتم 2) في وقت الذروة على القناة الأولى السعودية.

«أيام وليالي»

العمل متصل يتحدث عن حقبة زمنية ماضية يسلط فيها المسلسل الضوء على مجريات الأحداث التي جرت في السعودية ودول الخليج بشكل واقعي إضافة إلى تراث اقتصادي وفكري مليئ بالشخصيات الاجتماعية القوية مع تطرق للقضية الفلسطينية.

العمل من إخراج خالد الطخيم وتأليف خالد الحربي وبطولة جاسم النبهان بشخصية (عقيل) ومحمد المفرح بشخصية (ضيف الله) وعبد الرحمن الخريجي بشخصية (جابر) وإبراهيم الحساوي بشخصية (مبارك) وعلي إبراهيم بشخصية (مرزوق) وسلطان الرفاعي بشخصية (فلاح) وسمير الناصر بشخصية (هلال) وخالد الحربي بشخصية (صالح) وسناء يونس بشخصية (رقية) وعبير أحمد بشخصية (شريفة) وباسمة حمادة بشخصية (نورة)

وفاطمة عبد الرحيم وليلى السلمان وآخرون، وسيعرض المسلسل في ثلاثين حلقة على شاشة القناة الأولى.

«قوول في الثمنيات»

المسلسل كوميدي اجتماعي يناقش العديد من القضايا الاجتماعية بشخصيات مختلفة وحلقات منفصلة، العمل من تأليف علاء حمزة وإخراج حسين ابل وبطولة راشد الشمراني وحبيب الحبيب وعمر الديني وحسن عسيري ومحمد الجبرتي وبدر المطرفي وغزلان وزارا البلوشي ومن المقررر عرضه خارج وقت الذروة على التلفزيون السعودي.

«ملف علاقي»

العمل كوميد بحلقات منفصلة متصلة تدور أحداثه من خلال عائلة (أبو عبد الحليم) رجل كبير في السن جمع ثروة كبيرة من تجارة الأسهم وله ولدان (عبد الحليم) و(فريد) عاطلان عن العمل نتيجة لحياة الرفه التي عاشوها مع انطلاقات الأسهم حيث اكتفيا بثروة والدهما الكبيرة، ولكن وبعد هبوط الأسهم خسر الوالد جميع أمواله وتردت حالته الصحية وتكالبت عليه الأمراض وأصبح مقعدا لا يقوى الحراك إلا أن ذلك لم يؤثر على تفاؤله بالقادم من الأيام فحافظ على روحه المرحة وقوته في قيادة العائلة رغم أن الفقر أعاد العائلة إلى بيتهم القديم بأحد الأحياء المتوسطة بمدينة الرياض كما تضم العائلة أيضا الزوجة (فتحية) المصرية والتي تزوجت أبو عبد الحليم بعد وفاة زوجته الأولى.

المسلسل قصة وسيناريو وحوار سليمان المنديل وإخراج نضال عبيد وبطولة محمد الطويان وتركي اليوسف وماجد مطرب فواز وشيماء سبت وانتصار ومحمد الكنهل وأحمد العونان وسلطان النفيسي وحسن أبو حسنه وشيماء جناحي ومهرة وشيهانة وسهام حسين. ومقرر عرضه على شاشة روتانا خليجية.

«فينك»

المسلسل من نوع (ست كوم) يناقش مشاكل المجتمع السعودي في إطار كوميدي وتدور أحداثه عن الحياة اليومية بين زوجين والمشاكل التي تحدث بينهما وبين جيرانهما في العمارة، وهو عبارة عن حلقات متصلة منفصلة.

العمل من تأليف فاروق الشعيبي وإخراج فيصل يماني وبطولة تركي اليوسف ومروة محمد ورانيا جميل وميس حمدان، ومن المقرر عرضه على شاشة التلفزيون السعودي.

«أم الحالة»

العمل يسلط الضوء على شاب موهوب «ذيب» الذي تضطره ظروف حياته القاسية إلى البحث عن عالم افتراضي أفضل حالاً يلجأ إليه عبر صفحات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، كما يُسلّط العمل الضوء على العديد من الصور الاجتماعية المختلفة عارضاً المشكلات بطريقةٍ نقدية ساخرة.

المسلسل من بطولة ياسر الشمراني ومشعل المطيري ومحمد القس وأسعد الزهراني وإخراج ثامر الصيخان، وسيعرض على شاشة MBC.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة