Friday  29/07/2011/2011 Issue 14183

الجمعة 28 شعبان 1432  العدد  14183

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

جنوب السودان يصبح العضو 54 في الاتحاد الإفريقي.. والشمال ينفذ غارة في دارفور
توقيع اتفاقية ثلاثية حول عودة اللاجئين السودانيين من تشاد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أديس أبابا - الخرطوم - وكالات

وقعت السودان وتشاد والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في العاصمة السودانية الخرطوم الأربعاء على اتفاقية ثلاثية حول عودة اللاجئين السودانيين من تشاد. وأوضح محمد أحمد الأمين معتمد مفوضية اللاجئين لوكالة الأنباء السودانية (سونا) أن الاتفاقية تستهدف اللاجئين السودانيين في تشاد والعمل على تنسيق الجهود من أجل دفع عودتهم الطوعية.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تمثل الإطار الذي يحدد المراجع القانونية التي تكفل للاجئين العودة الطوعية إلى ديارهم.

ونقلت سونا عن معتمد مفوضية اللاجئين أن توقيع اتفاقية الدوحة ساهم في استتباب الأمن بولايات دارفور مما يسهل العودة الطوعية لمواطني تلكالولايات وأن هناك آليات تعمل على تسهيل عودة اللاجئين في أقرب فرصة. إلى ذلك انضم جنوب السودان للاتحاد الإفريقي ليصبح العضو 54 في الاتحاد بعد أن أعلنت الدولة الإفريقية الجديدة الاستقلال عن السودان في التاسع من يوليو تموز بعد عقود من الصراع, حسبما ذكر الاتحاد.وجنوب السودان من أفقر دول العالم وورث مجموعة من النزاعات مع جاره الشمالي بعد أن صوت الجنوبيون في استفتاء يناير على الانفصال عن الشمال وهو قرار قبلته الخرطوم. ومن المنتظر أن يستأنف ممثلو الدولتين محادثات بوساطة الاتحاد الإفريقي الأسبوع القادم لحل قضايا هامة منها المواطنة واقتسام عائدات النفط.

وقال الاتحاد الإفريقي ومقره أديس أبابا في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية أنه حصل على أكثر من الأغلبية المطلوبة لضم جنوب السودان إلى عضويته. وقال الاتحاد الإفريقي إنه سيجري احتفالا برفع علم جنوب السودان. وكانت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة قد ضمت جنوب السودان إلى عضوية المنظمة الدولية في 14 يوليو تموز وأصبح العضو رقم 193 .

من جهة أخرى قالت بعثة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في السودان (يوناميد) الأربعاء أن السودان نفذ هجمات جوية على قرية في دارفور فقتل مدنيا وهو أول هجوم مؤكد منذ وقع الخرطوم اتفاق سلام مع الجماعة المتمردة التحرير والعدالة قبل أسبوعين.وقالت متحدثة باسم يوناميد إنه لم يتضح على وجه الدقة متى وقعت الهجمات قرب أبو حمارة في جنوب دارفور. ولم يمكن على الفور الوصول إلى متحدث باسم الجيش السوداني لسؤاله التعقيب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة