Friday  29/07/2011/2011 Issue 14183

الجمعة 28 شعبان 1432  العدد  14183

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

      

تلقيت شاكراً من أخي فضيلة الشيخ د. عبدالله بن علي بصفر كتاباً قيماً “خطب وطنية” جمع فيها عدداً من الخطب التي ألقاها في صلاة الجمعة بمناسبات مختلفة وهي خطب تعالج بعض القضايا الوطنية إضافة لبعض الظواهر الاجتماعية بوطننا الحبيب كما أشار إليها فضيلته وقال: إنه أحب جمعها ليؤكد على دور المساجد في الاهتمام بقضايا المجتمع وحب الوطن.

وأشار د. بصفر في مقدمة كتاب الخطب إلى أن القرآن العظيم والسنة النبوية حفلا بما يدعو إلى حب الوطن والحرص عليه وها هو النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من مكة: “والله إنك لخير أرض الله أحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت” وقال في رواية أخرى: (ما أطيبك من بلد، وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك).

وأضاف الشيخ عبدالله بصفر أن من أسباب جمع هذه الخطب لتكون مادة جاهزة يستفيد منها الأئمة والخطباء الشباب ولعلها تفتح آفاقهم لمواضيع أخرى لها صلة بهذا الجانب وهي أي الخطب رسائل شكر لولاة الأمر على كل جهد يبذل بصدق وإخلاص لخدمة هذا الدين وهذا الوطن فجهود ولاة الأمر - أيدهم الله - في الداخل والخارج لاينكرها أحد بل هي مثار فخرنا واعتزازنا ففي كل مكان نذهب إليه نسمع كلمات الشكر والثناء على هذه البلاد المباركة وماتقدمه من خدمة للحرمين الشريفين وعمارهما وللقرآن الكريم وأهله وللإسلام والمسلمين.

ولقد تصفحت الكتاب فوجدته شاملاً جمع فيه مؤلفه ومعده عدداً من الخطب المهمة من بينها “حب الوطن”، وفضائل مكة المكرمة والمدينة المنورة، والسمع والطاعة، وواجب البيعة، والحفاظ على نعمة الأمن، وحرمة الدماء، وأهمية لزوم الجماعة، والمجالس البلدية، وسيول جدة، وآداب قيادة السيارة، وتحريم المسكرات والمخدرات، وغلاء المهور، والطلاق، والعمل، ونعمة الماء والمحافظة عليها. وغيرهما من عشرات الخطب التي حواها الكتاب. ود. بصفر عرفه الناس قارئاً مشهوراً للقرآن الكريم بصوته العذب عبر إذاعة القرآن الكريم والقنوات الفضائية وشرائط الكاسيت والسيدي وبعض المواقع على الإنترنت وعرفه المتابعون والمهتمون بتعليمه القرآن الكريم بجهوده الطيبة المباركة في نشر وتعليم القرآن الكريم في الخارج من خلال الهيئة العالمية للقرآن الكريم.

وهو بهذا الكتاب يضيف رصيداً طيباً إلى أعماله الجليلة ولم يتوقف في هذا الخطب عند حدود المستمعين له في المسجد الذي يصلي فيه بل أراد تعميم هذه الفائدة وإني لأرجو من الشيخ عبدالله ومن المهتمين بالنشر الإلكتروني عبر المواقع الدعوية أن تنشر هذه الخطب في مواقع دعوية ليستفيد منها أكبر عدد من الأئمة والخطباء ويسترشدون بها ويعودون إليها عند الحاجة ولعموم الفائدة أتمنى تحقيق هذا المطلب من أخي الحبيب الشيخ د. عبدالله بصفر أو من المهتمين بالعمل الدعوي عبر الإنترنت.. والله من وراء القصد.

alomari1420@yahoo.com
 

رياض الفكر
الوطن.. في خطبة الجمعة
سلمان بن محمد العُمري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة