Friday  29/07/2011/2011 Issue 14183

الجمعة 28 شعبان 1432  العدد  14183

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ...............

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ - د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

الاقتصار على الفرض في السفر

هل للمسافر أن يصلي السنة الراتبة أم الأفضل أن يترك السنن الرواتب؟

- من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السفر الاقتصار على الفرض، ولم يُحفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه صلى نافلة لا قبل الصلاة ولا بعدها إلا ما كان من الوتر وركعتي الصبح فإنه لم يكن يدعهما سفراً ولا حضراً، قال ابن عمر رضي الله عنهما «صَحِبْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَلَمْ أَرَهُ يُسَبِّحُ فِي السَّفَرِ وَقَالَ اللَّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} (21) سورة الأحزاب» ومراده بالتسبيح (السنن الرواتب)، وإلا فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت. والله أعلم.

لا زكاة للأرض بغير نية التجارة

اشتريت قطعة أرض وأنا الآن لا أنوي بيعها ولا بناءها مع احتمال بيعها أو بنائها في المستقبل إن شاء الله، فهل تجب الزكاة فيها؟ وكيف أزكي؟

-الأرض إذا اشتُريت بغير بنية التجارة فإنه لا زكاة عليها ولو نواها بعد ذلك للتجارة حتى بيعها ثم زكِّ قيمتها، أما إذا اشتراها بنية التجارة فإنها حينئذٍ عرض من عروض التجارة بمجرد الشراء تزكي إذا حال عليها الحول.

الروائح الطيبة قبل الإحرام

وضع الكريمات المزيلة للروائح التي تبقى فترة طويلة عند الإحرام ما حكمه؟

-الكريمات المزيلة للروائح إن كان لها روائح طيبة والعطر والطيب مقصود فيها - وهذا هو الغالب - إن كانت قبل الإحرام فلا بأس، فالاستدامة لا شيء فيها.

لا للقصر في المطار!

إذا كان المطار خارج العُمران فهل للمسافر أن يجمع ويقصر قبل صعود الطائرة؟

-المطار المضاف إلى بلد ما بعينه تابع للبلد؛ فلا يجوز الجمع والقصر فيه حتى يتلبس بالسبب لترخص، وإذا كان في مطار الرياض لم يفارقه فإنه لا يزال في الرياض؛ لذا إذا وصل إلى مطار الرياض قالوا وصلنا بحمد الله إلى الرياض؛ فالمطار تابع للبلد، ولا يجوز لمن أراد السفر على الطائرة أن يجمع أو يقصر حتى يقلع من المطار. وبالله التوفيق.

إكمال الأشواط

إذا انقطع طواف المعتمر بسبب انتقاض الوضوء بعد ثلاثة أشواط فهل يبدأ من جديد بعد الوضوء أو يكمل الأشواط الباقية؟

- يُكمل أربعة أشواط إلا إذا طال الفصل فعليه أن يستأنف. والله أعلم.

زواج المسيار جائز

هل زواج المسيار زواج صحيح مكتمل الأركان؟

- الزواج إذا اكتملت شروطه وأركانه وواجباته فهو صحيح ولو تنازلت المرأة عن بعض حقوقها فالأمر يخصها، على ألا يشبه هذا الزواج بالسفاح بحيث لا يعلم به أحد، فإذا وُجد الولي والشهود والمهر، ورضي الطرفان، فلا أرى مانعاً من جوازه، وما يحصل من تجاوزات من بعض من يتزوج على هذه الطريقة لا أثر له في الحكم العام.

الطلاق يقع ويُحتسب

حاضت امرأة فطهرت فجامعها زوجها بعد الطهر وطلقها بعد الجماع مباشرة للمرة الثانية فهل يقع الطلاق أم لا؟

-لا يجوز للمسلم أن يطلق امرأته في طهرٍ جامعها فيه، لكن لو حصل فجامعها ثم طلقها في الطهر نفسه فجمهور العلماء على أن الطلاق يقع ويُحتسب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة