Saturday  30/07/2011/2011 Issue 14184

السبت 29 شعبان 1432  العدد  14184

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الشيخ عبدالله الغانم.. إلى جنة الخلد

رجوع

 

عندما كنت في مهمة رسمية إلى المملكة المغربية الشقيقة وصلتني رسالة جوال من الأخ عادل الغانم يخبرني بوفاة والده الشيخ عبدالله الغانم -رحمه الله-. كان وقع الخبر لرجل له مكانة كبيرة في نفسي وحب عظيم، صدمة قوية لي، ولكن لا نقول إلا ما يرضي ربنا {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

بموته انقطع صاحب الصوت الجهوري. رجل يتفق على حبه الجميع. يقدم أعمالاً جليلة ولا يتباهى بها. بل ولا يعرف عنها أحد إلا الله سبحانه وتعالى. دائماً ما يحرص على مساعدة الآخرين رغم زحمة أعماله وكثرة انشغالاته. لا تطلب من شفاعة إلا وقدمها. ولا يكتفي بذلك فحسب بل يتابعها بنفسه حتى تنتهي. ولو سلط الضوء على هذه الجزئية لطال بنا المقام واحتجنا إلى عدة صفحات.

رجل خدم دينه ووطنه، وما استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لأبناء الشيخ عبدالله الغانم وتعزيتهم له فرداً فرداً إلا دليل على أهمية هذا الرجل وعلو قدره في هذا الوطن، إذ يعد الشيخ عبدالله بن محمد الغانم -رحمه الله- رئيس الاتحاد العالمي لشؤون المكفوفين، رمزاً من رموز التحدي ورائداً من رواد التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، إذ قدم طيلة سني حياته الكثير من الجهد والوقت في سبيل خدمة دينه و وطنه.

رحل عن الحياة وقد خلف إرثاً كبيراً للمكفوفين، خصوصاً أن مشواره الإنتاجي بدأ مع المكفوفين منذ عهد الملك سعود واستمر في عهد الملك فيصل وكذلك الملك خالد والملك فهد ثم الملك عبدالله.. لذا يعد أباً روحياً لكافة المكفوفين.

بنظرة إلى إنجازاته نعلم أي خسارة فقدها الوطن بموته، فهو أسس ورعى برنامج التعليم الخاص بالمعاقين بالمملكة العربية السعودية عام 1377هـ، كما أسس ورأس المكتب الإقليمي للجنة الشرق الأوسط لشئون المكفوفين 1937م، وأسس ورأس الاتحاد العالمي للمكفوفين بالمملكة بالرياض أكتوبر 1984م بعد دمج الاتحاد الدولي للمكفوفين والمجلس العالمي لرعاية المكفوفين حيث ساهم الاتحاد في تطوير اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحماية المكفوفين وضعفاء البصر، إضافة إلى أنه أول سعودي كفيف يمثل المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة والمحافل الدولية لمدة عشرين سنة منذ عام 1382هـ، وأول من أسس تعليم المكفوفين في المملكة عام 1367هـ، وهو أيضاً من نفذ مشروع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم بطبعة برايل وزع على المكفوفين في الشرق الأوسط عام 1400هـ، وقام بإنشاء ثالث مكتبة ناطقة في العالم والأولى في الشرق الأوسط بالرياض عام 1396هـ، وقام بتوحيد كتابة برايل في الشرق الأوسط، وإنشاء أول حاسب من نوعه في الشرق الأوسط والثالث عالمياً للطباعة بطريقة برايل وطباعة المناهج الدراسية والكتب للمكفوفين عام 1402هـ توزع مجاناً للمكفوفين، كما طبع القرآن الكريم بطريقة برايل بدعم سخي من الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- عام 1406هـ ووزع على المكفوفين في الشرق الأوسط.

هكذا هي حياة العظماء.. تضع بصمة لها في كل مكان. لقد نحت الشيخ الغانم رحمه الله اسمه في سجل الشرفاء والعظماء. رهن حياته لخدمة فئة لا تزال تعاني في الحياة وتكابد من أجل حقوقها. أثبت أن فقدان البصر ليس حائلاً أمام النجاح والطموح. أثبت أن العمى الحقيقي هو فقدان البصيرة لا فقدان البصر.

إن وجود أمثلة عاشت بيننا واستطاعت أن تخط النجاح بأيد عصامية لهو أبلغ أثراً من التنظير.. فنحن في زمن نحتاج إلى القدوات أكثر من حاجتنا إلى المنظرين. نحن في زمن نحتاج إلى القادة العاملين والمنتجين أكثر من المخذلين.

حري بكافة المكفوفين أن يجعلوا من الشيخ عبدالله الغانم -رحمه الله- قدوة لهم في حياتهم. حري أن يفخر الوطن بمثله. وحري بنا أن نردد سيرته في كل محفل، لنتعلم كيف نجعل من «المحنة».. «منحة» وكيف نوقد الشموع بدلاً من لعن الظلام.. يا شيخ عبدالله حري بنا ونحن نرى صفحات حياتك البيضاء أن نردد ما قاله الشاعر:

وكانت في حياتك لي عظاتٌ

فأنت اليوم أوعظُ منك حيا

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله ووسع مُدخلهُ واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار. اللهم ارفع درجته في العليين واجمعنا به في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

عبدالله الخربوش - الرياض

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة