Saturday  30/07/2011/2011 Issue 14184

السبت 29 شعبان 1432  العدد  14184

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

حان الأجل فدق جرس الفراق

رجوع

 

في يوم الثلاثاء الموافق 12-7-1432هـ توفي الأخ/ سرور بن محمد بن دباء الأسمري وفي يوم الجمعة الموافق 14-8-1432هـ توفي الأخ/ سعود بن محمد بن دباء الأسمري نائب قبيلة آل لجم ببللسمر وجميعهما أخوين عزيزين على قلوبنا، وانشغلت كثيراً وتأخرت أكثر عن الكتابة في أخي سرور لظروف خاصة وكان قائلاً يقول انتظر فهناك ضيف قادم سيلحق بأخينا سرور وشاءت الأقدار أن أجمع في مقالي هذا اثنين من أحب الناس إليّ عشت معهما وتعلمت منهما كثيراً حينما كنت في مدينة الرياض في بداية حياتي العملية حيث مكثت معهما سنة كاملة تحت سقف واحد جمعتنا بهما ظروف العمل وصلة القرابة فكانا يرحمهما الله خير موجه ومعلم تعلمت منهما الكثير والكثير من الآداب السامية والقيم النبيلة والأخلاق الحسنة فكان يحرصان كل الحرص على مساعدتي والوقوف إلى جانبي والتلطف معي وكأنني أحد أبنائهما فكسبت منهما الشيء الكثير في حياتي العملية والدنيوية وكانا يرحمهما الله يحرصان شديد الحرص على أن أؤدي الصلاة في أوقاتها مع الجماعة في المسجد وأن لا أرافق إلا من يرونه طيباً حسناً تقياً، وكان يقول لي أخي سرور: صديقك هو شخصك الآخر فاحرص على اختيار الصديق. ثم انتقل عملي إلى نجران وعشت بعيداً عنهما وأحسست بحرارة الفراق لأنني افتقدت أعز الناس إليّ.. لكنني مجبر على ذلك فغبت عنهما عشرين عاماً لا أراهما إلا في مواسم الصيف رغم انتقال أخي سرور لاحقاً بعد التقاعد من العمل إلى محافظة خميس مشيط والاستقرار بها أما أخي سعود فبقي في منطقة الرياض رغم ارتباطه الكلي بالقرية كونه نائباً للقبيلة فكان يجمعنا بهم شهر شعبان ورمضان فنلتقي فيه كل عام.. ثم أسرعت الأيام وحان الأجل ودق جرس الفراق..

وما الدهر إلا هكذا فاصطبر له

رزيئة مال أو فراق حبيب

وكنت ممن زار أخي سرور وهو على السرير الأبيض بمستشفى القوات المسلحة بخميس مشيط وحينما رآني تبسم رحمه الله رغم شدة الألم الذي كان يعاني منه فكان يحدثني عن تلك الأيام التي قضيناها في الرياض رغم مرارتها وقسوتها إلا أنها كانت جميلة بجمال سرور وأخيه سعود، وكان يقول لي: يا أبا أيمن أتذكر كذا وكذا.. قصص كنت قد نسيتها لطوال المدة وضعف الذاكرة إلا أنه رحمه الله لم ينسَ تلك الأيام، وأحسست أنه يريد أن يشعرني أنه في حالة صحية جيدة.. أما أخي سعود فقابلته قبل وفاته بساعات في مناسبة زواج لأحد الأقارب في القرية حينما قدمت من أبها للمشاركة في هذه المناسبة وكان بصحبتي أخي أحمد وأثناء دخولنا لمخيم الزواج وإذا بأبي محمد خارجاً فأمسكت به وقلت له إلى أين نحن لازلنا في بداية استقبال الضيوف ووجودك مهم جداً فأنت المعني كونك نائب القبيلة وأهل القرية في حاجة إليك فداعبني قليلاً وقال لي اذهب أنت وأبا مشعل فأنا متعب جداً ولا أستطيع البقاء معكم وأحسست وقتها بأن الرجل يضمر شيئا في نفسه وعلامات الألم ترتسم على وجهه ومحياه لكنني ظننت بأن الأمر مجرد إرهاق أو تعب ولم أعلم بأن الرجل يصارع آلام الموت وتركته وذهبت إلى المخيم المعد للزواج.

وفجأة وفي اليوم التالي هاتفني أحد أقاربي وقال لي إن الشيخ سعود توفي بعد صلاة الفجر من يوم الجمعة والصلاة على الجنازة في جامع الاثنين ببللسمر بعد صلاة الجمعة.. فأغلقت سماعة الهاتف وأجهشت بالبكاء وأصبت بحزن شديد وألم مرير وعدت بعد أن سافرت إلى أبها إلى قريتي وحضرت الصلاة والدفن ورأيت الحزن يخيم على الجميع وأحسست بغلاء هذا الرجل وحبه لدى أهل القرية وبقينا أيام العزاء ثم غادرنا جميعاً إلى أعمالنا.. وقبل أن أغادر مررت بمنزل الشيخ/ سعود فتذكرت قصيدة رثاء للشيخ/ عبدالله السلوم رحمه الله التي قال فيها:

لا والله اللي صابك الحزن يادار

ومن مر جنبك سال دمعه ومعذور

من راح منك مدله الضيف والجار

شيخ عسى سالف خطاياه مغفور

له مجلس يجمع ربوع وخطار

بابه مشرع ما على الباب ناطور

كريم ما حسب لمكسب ودينار

يضحك حجاجه بالمسايير مسرور

واف مع الأصحاب ماهوب بوار

وصريح ما ينطق مسبة ولا زور

يا قل جنسه بين وافين الأشبار

يا الله عسى الجنة مقره مع الحور

لا نقول إلا إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أحسن الله عزاءنا وعزاءكم في هذين الشيخين ولا أقول إلا ما قاله أبو بكر رضي الله عنه حينما عزى رجلاً فقال: ليس مع العزاء مصيبه، ولا مع الجزع فائدة، الموت أهون مما قبله، وأشد مما بعده اذكروا فقد رسول الله صلى الله عليه وسلم تصغر مصيبتكم وعظم الله أجركم.

عبدالله بن عبدالرحمن الأسمري - أبها

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة