Saturday  30/07/2011/2011 Issue 14184

السبت 29 شعبان 1432  العدد  14184

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

هل تدخل التكنولوجيا ملاعب الكرة لمساعدة الحكام؟

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الوكالات

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء ثقته بكون البرازيل ستكون جاهزة لاستضافة نهائيات كأس العالم من 12 يونيو إلى 13 يوليو 2014، بيد انه أوضح ان «هناك أشياء يجب عملها».

وقال رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر في مؤتمر صحافي في العاصمة البرازيلية على هامش قرعة التصفيات المقررة اليوم السبت: «الحقيقة هي انه تبقى هناك أشياء يجب عملها». وأضاف بأكثر حماسة «البرازيل والفيفا سينظمان معا كأس عالم رائعة عام 2014 لأن البرازيل هي بلد كرة القدم وانتم تعرفون ذلك جيدا». وكان الاتحاد الدولي انتقد في يونيو الماضي التأخير في البنى التحتية ومجال النقل، وهي مخاوف لا تزال قائمة حتى الآن أمينه العام جيروم فالك. وفضلاً عن الاستثمار في البنى التحية الرياضية، فإن البرازيل بحاجة إلى نحو 12 مليار دولار من التمويل العام والخاص لتحسين طرقها ورفع القدرة الاستيعابية الفندقية وتعزيز الأمن وشبكة الاتصالات وقبل كل شيء تحديث مطاراتها المزدحمة وهي النقطة الأكثر تعقيدا. وأكد فالك انه التقى هذا الأسبوع مع المنظمين ولاحظ تطوراً كبيراً. وقال «البرازيل ليست جاهزة لاستضافة كأس العالم صباح غد، مثلما كان الأمر في جنوب إفريقيا، عامين قبل انطلاق العرس العالمي. لكننا نعرف أن أغلبية الملاعب ستكون جاهزة للمونديال، والأخيرة ستكون جاهزة أواخر عام 2013».

وأكد «في البرازيل، لدينا المخاوف ذاتها التي كانت في جنوب إفريقيا لكن في النهاية شاهدتم كيف كان المونديال. كأس العالم في البرازيل ستكون رائعة وهم يعملون من أجل أن تكون الأفضل».

فيفا قد يلجأ لجهاز إلكتروني على خط المرمى

من جانب آخر قد يلجأ الاتحاد الدولي إلى تطبيق جهاز إلكتروني لتحديد تخطي الكرة لباب المرمى في مونديال 2014. وقال بلاتر «مطلع مارس المقبل، سنتخذ قرارا نهائيا حول التكنولوجيا بالنسبة إلى خط المرمى. إذا تأكدت نجاعة ويسر استخدام هذه التكنولوجيا فانه من الممكن أن يوافق الاتحاد الدولي على تطبيقها في مونديال 2014 في البرازيل». وأوضح بلاتر انه في حال المصادقة على تطبيق هذه التكنولوجيا خلال اجتماع في لندن العام المقبل فإن «أي اتحاد وطني يملك الحق في استخدامها». وكان بلاتر يعارض استخدام التكنولوجيا في كرة القدم بيد أن الأخطاء الفادحة التي ارتكبت في المونديال الأخير في جنوب إفريقيا على غرار مباراة ألمانيا وإنجلترا في ثمن النهائي عندما تخطت الكرة خط المرمى اثر تسديدة لفرانك لامبارد دون أن يحتسب الحكم هدفا، دفعت رئيس الاتحاد الدولي إلى مراجعة مواقفه. وسيقرر الاتحاد الدولي أيضاً العام المقبل إمكانية إضافة حكمين مساعدين آخرين على غرار الاتحاد الأوروبي، وقال بلاتر في هذا الصدد «إذا تمت الموافقة على ذلك فإنها ستصبح قاعدة عامة».

وتابع: «اجتماع (لندن) سيكون بعد بطولة كأس أوروبا 2012 (في أوكرانيا وبولندا) حيث ستكون لدينا جميع المؤشرات حول كيف سيكون التحكيم في مونديال 2014».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة