Thursday  15/09/2011/2011 Issue 14231

الخميس 17 شوال 1432  العدد  14231

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

اكتشاف ورم كبدي واستئصاله لخمسينية بمستشفى «الحبيب»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم في الكبد مع استئصال المرارة والمعروف أن مثل هذه العمليات لا تجرى عادة إلا في المستشفيات الكبيرة المتخصصة التي تتوفر لديها الإمكانيات العالية والتقنيات الحديثة.

ذكر ذلك الدكتور وائل بن مناع القطان الأستاذ المشارك استشاري جراحة الأورام الحاصل على الزمالة الكندية والأمريكية في الجراحة العامة وجراحة الكبد والبنكرياس والجهاز الهضمي. حيث تم استئصال الفص الأيمن من الكبد كاملا الذي يحتضن الورم لمريضة تبلغ من العمر 55 عاماً، إذ كانت تعاني من آلام في الجانب الأيمن من البطن.

وقال الدكتور القطان: تم اكتشاف الورم في الفص الأيمن من الكبد حينما حضرت المريضة لإجراء فحوصات طبية للمرارة وعلاج الحصوات المرارية المزمنة التي كانت تعاني منها منذ فترة طويلة. وبعد إجراء التحاليل الكاملة للدم والفحوص الدقيقة والتي تتمثل في الأشعة الصوتية Ultra Sound والتصوير المقطعي C.T. Scan ، أظهرت النتائج وجود ورم في الفص الأيمن من الكبد يبلغ حجمه 5 سم مع وجود عدد من الحصوات المرارية، كما تم إجراء مسح شامل بالأشعة على باقي أعضاء الجسم للتأكد من عدم وجود انتشار للورم في أي مكان آخر. وعن العملية الجراحية قال الدكتور وائل القطان إنها استغرقت 4 ساعات تم فيها استئصال الفص الأيمن من الكبد مع استئصال المرارة دون الحاجة إلى نقل دم للمريضة، ثم تم نقلها إلى العناية المركزة لمتابعة حالتها الصحية والتأكد من سلامة علاماتها الحيوية.

وأضاف أنها أجريت بنجاح تام وبدون حدوث أية مضاعفات، مشيراً إلى أن حالة المريضة مستقرة بفضل من الله. وخرجت من المستشفى وهي بحالة صحية جيدة وعادت لممارسة حياتها بشكل طبيعي.

واختتم الدكتور وائل حديثه قائلاً إن نجاح هذه العملية يعد خطوة هامة وسبق متميز لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية وجاهزيتها الكاملة لاستقبال الحالات المتقدمة والمستعصية وعلاجها بنجاح في ظل وجود الكفاءات والخبرات الطبية المتخصصة وتوفر التقنيات والأجهزة الحديثة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة