Thursday  15/09/2011/2011 Issue 14231

الخميس 17 شوال 1432  العدد  14231

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

فن التسامح
صالح بن غدير سالم الشراري

رجوع

 

التسامح.. كلمة جميلة باتفاق جميع الديانات والأمم كلها التسامح.. يعني الصفح عمن أخطأ عليك وتجاوز حدوده، التسامح.. هو أساس التعامل الذي يفترض أن يحكم علاقة الناس بعضهم ببعض، لماذا لا نسامح؟ ولماذا تبقى المواقف السلبية ومشاعرنا المؤلمة حاضرة لفترة طويلة حتى بعد انتهاء الموقف السلبي؟

لأننا ببساطة لا نعرف كيف نسامح، وفي نفس الوقت نمنع الآخرين من الإساءة لنا!! لا نريد أن نتلقى نفس الضربة ويعود نفس الألم فكيف نسامح؟

التسامح ليس سهلاً لكنه ليس مستحيلاً، فقط يحتاج إلى إرادة وتدريب، وهناك بعض الدورات التدريبية والكتب الخاصة في فن التسامح وقال سبحانه: {فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ} (الحجر 85)، وقال سبحانه وتعالى: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} (الأعراف 199)، يقول العلماء: إن الذين يتلقون تدريباً على التسامح والغفران يتحسن لديهم تدفق الدم إلى القلب مما يساعد على الوقاية من السكتة القلبية. لكن الصعوبة ليست في قناعتنا بالتسامح فديننا أوصى به وما من نموذج أكرم من سيد الخلق- صلى الله عليه وسلم- حين سامح وعفا عن قريش لما فتح مكة لكن المشكلة في فهمنا للتسامح، حيث يعتقد بعضنا انه ضعف فلا يتعامل معه ويعتقد بعض الناس أن المسامح ضعيف فيزدادون في إساءتهم.

في الحقيقة التسامح فن، كيف تغفر للآخر لكن لا تسمح له أن يكرر الإساءة إلي في النهاية، ما أجمل التسامح حتى يصفو قلبك وتسود المحبة نسأل الله أن تدوم المحبة للجميع.

Azzam999net@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة