Sunday  02/10/2011/2011 Issue 14248

الأحد 04 ذو القعدة 1432  العدد  14248

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بأيادٍ نسائية وطنية.. خدمات تفاعلية متفردة.. وريادة إعلامية جديدة
«أوج أون لاين».. أول صحيفة إلكترونية للمرأة السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - الرياض :

«نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي، في كل مجال عمل، وَفْق الضوابط الشرعية».. بهذه الكلمات وما تبعها من قرارات تاريخية هيأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود المرأة السعودية لعصر جديد؛ حيث فتحت الأوامر الملكية الكريمة التي صدرت مؤخراً آفاقاً جديدة للمرأة السعودية، بعد أن رسخت هذه الأوامر دور المرأة بوصفها شريكاً رئيسياً في عملية التطوير والتنمية بجانب الرجل، وقضت بإيجاد فرص وظيفية للمواطنين والمواطنات على حد سواء، إضافة إلى تفعيل برامج السعودة وخططها. وقد جاءت الأوامر الملكية لتمكين المرأة من المشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في وطنها الذي يشهد حراكاً وتنمية وتطوراً في شتى المجالات، ولم تكن مؤسسة «الجزيرة» للصحافة والطباعة والنشر بعيدة عن نهج خادم الحرمين الشريفين تجاه المرأة السعودية، بل قريبة إلى حد التماس مع هاجس القيادة تجاههن وأمل المجتمع فيهن، عبر إنجازات رائدة حققتها «الجزيرة»، كان آخرها إطلاق صحيفة المرأة العربية «أوج أون لاين» بنسختها التجريبية.

وسط ترحيب واسع من المرأة السعودية والخليجية والعربية انطلقت صحيفة «أوج أون لاين» الإلكترونية النسائية بنسختها التجريبية في (27/ 9/ 2011)، بالتزامن مع معرض «شيك ليدي» في أبوظبي، وذلك بخطوات ثابتة، وبطرح متنوع نال رضا وإعجاب شرائح متعددة وفئات مختلفة من النساء، بما يُثبت -في الوقت ذاته- قدرات المرأة السعودية واستعدادها لدخول عالم الصحافة بكل قوة وثقة.

الجابر: «أوج» تمتلك مقومات النجاح

هذا ما أكدته المهندسة فاطمة الجابر، رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي؛ حيث أشادت بصحيفة المرأة العربية «أوج أون لاين» خلال زيارتها جناح الصحيفة المصاحب لمعرض «شيك ليدي 2011» في أبو ظبي. وأضافت: «أتمنى لهذه الصحيفة الفتيّة التوفيق والنجاح، وأعتقد أنها قادرة على التفوق؛ لما تمتلكه من مقومات رئيسية للنجاح، ويكفي أنها تمتد من مؤسسة عريقة كمؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر؛ ولهذا أعتقد أنه لا يليق بهذه الصحيفة سوى التألق والاستمرارية على ضوء ما يفيد المرأة الخليجية والعربية».

مكانة المرأة تفرض الفكرة

لم تكن فكرة إطلاق صحيفة «أوج أون لاين» وليدة لحظة؛ حيث استلهمتها «الجزيرة» من مسيرة المرأة السعودية في الآونة الأخيرة، التي حققت مستوى علمياً وثقافياً مكَّنها من تولي أدوار مهمة في أوساط المجتمع السعودي؛ وهذا رفع من سقف حاجاتها الثقافية والاجتماعية ومطامحها في التعرف على محتويات رقمية تعزز هذا الدور الإيجابي في بناء المجتمع السعودي، وهو امتداد لمسيرة المرأة العربية التي تساهم في صنع التحولات الإيجابية تاريخياً.

أهداف «أوج» الاستراتيجية والعملية

تساهم مؤسسة (الجزيرة) في بناء «الإعلام الجديد» وَفْق منظورها الخاص، وتهدف إلى أن تكون «أوج أون لاين» الصحيفة الإلكترونية الأولى المعنية بشؤون المرأة العربية من حيث الموثوقية وثراء المحتوى، وتسعى إلى إرضاء قرائها كل يوم بمحتوى متفرد يلهم المرأة العصرية المتطلعة إلى الرقي في جوهرها ومظهرها وأسلوب حياتها.

إدارة الصحيفة بطاقم نسائي متكامل

وتعزز إدارة (الجزيرة) ثقتها بالمرأة عملياً؛ حيث يتولى القسم النسائي في المؤسسة - بعد أن أثبت جدارة وكفاءة في الاضطلاع بمثل هذه المسؤوليات - بناء المحتوى المتخصص بأيدٍ نسائية سعودية؛ لترسيخ الدور الريادي للمؤسسة في تقديم كل ما من شأنه النهوض بالمرأة السعودية.

محتوى متخصص في اهتمامات المرأة

تشكِّل صحيفة «أوج أون لاين» إضافة حقيقية للمحتوى الإعلامي العربي؛ كونها وُلِدت بأيدٍ نسائية متخصصة، واحتضنتها مؤسسة صحفية عريقة، تجتمع لديها الخبرة والرؤية والطموح؛ حيث يدير هذه الصحيفة القِسْم النسائي في مؤسسة «الجزيرة» للصحافة والطباعة والنشر، ويتولى بناء المحتوى فيه تأكيداً لريادة «الجزيرة»؛ كونها أول مؤسسة تتبنى مشاركة المرأة في جميع المجالات الصحفية من خلال افتتاح أول قِسْم نسائي صحفي متكامل في عام 2010م، يشمل التحرير والتصحيح والإخراج الصحفي والتصميم والتسويق والعلاقات العامة.

الريادة النسائية في الصحافة السعودية

تُعتبر «أوج» أول صحيفة نسائية سعودية تصدر (أون لاين)، وتُعنَى بشؤون المرأة كافة، عبر توفير محتوى متخصص يلبي احتياجاتها في مظهرها وجوهرها برؤية أنثوية تراعي الخصوصية والمعاصرة؛ إذ تُعَدّ «أوج» بجاذبيتها وتفرد تصميمها وثراء محتواها معياراً ثقافياً يُقدِّم الأناقة بلمسة عالمية.

هذا التفرد لـ»أوج» يجعلها مرآة تعكس ثقافة المرأة السعودية، وتُبرز رؤيتها للأناقة، إضافة إلى ما تقدمه «أوج» بالتحليل والدراسة من تساؤلات تطرحها المرأة السعودية حول ما تواجهه من أعباء حياتها اليومية، وتنقل أحدث ما يسود العالم من توجهات وتحولات لها أثرها في حياة المرأة العربية عامة والسعودية خاصة.

رصد يومي ثري لكل النساء

من جانبها اعتبرت رئيسة القِسْم النسائي الزميلة ماجدة السويح، المشرفة على صحيفة «أوج أون لاين»، إطلاق هذا المنتج الجديد إضافة مميزة إلى منتجات «الجزيرة» الإعلامية. وقالت: «سعت (الجزيرة) إلى إشراك المرأة في كل المهام الصحفية ضمن بيئة ملائمة للصحفية السعودية، تهدف إلى أن تكون للعنصر النسائي مشاركة فاعلة ونوعية غير مسبوقة في إنجاز دورة العمل اليومية، توازي ما يقدمه زميلها الرجل».

وأشارت السويح إلى أن صحيفة «أوج أون لاين» ستغطي الموضوعات المتنوعة كافة التي تُعنَى بالمرأة واهتماماتها؛ لترصد من خلال محتواها الحياة اليومية للمرأة السعودية والعربية ونجاحاتها، وتسلِّط الضوء على المرأة في ميدانَيْ العمل والدراسة، وكذلك في البيت. وتختص الصحيفة بتغطية موضوعات «المجتمع، الثقافة، الجمال، الأناقة، الأمومة، الحياة الزوجية، الصحة، الغذاء، الديكور، أخبار الفن والمشاهير والتقنية».

إشراف متخصص على «أوج أون لاين»

يُشار إلى أن الزميلة ماجدة السويح، المشرفة على صحيفة «أوج أون لاين»، تعمل في «الجزيرة» منذ أربع سنوات، وتشغل منصب رئيسة القِسْم النسائي فيها، وتحمل شهادة الماجستير في الإعلام، تخصص صحافة ونشر إلكتروني، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ضمن أول دفعة إعلام للطالبات بالمملكة، كما أنها تحمل شهادة دبلوم عالٍ في الصحافة، وحاصلة على عدد من الدورات وورش العمل الإعلامية في الصحافة الاستقصائية والصحافة الاقتصادية والاتصال السياسي، وهي رئيسة اللجنة النسائية في الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، وعضوة في لجنة الإعلام الاقتصادي بالجمعية، كما أنها عضوة مجموعة إعلام الإعاقة في الجمعية الخليجية للإعاقة، وعضوة الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية. وبرفقة الزميلة السويح طاقم نسائي شاب متخصص في كل المجالات الصحفية، بدءاً من المادة التحريرية والإخراج الفني، وليس انتهاءً بالشعار الرسمي.

شعارٌ عصريٌّ من موهبة سعودية

واستناداً إلى الرؤية الموضوعة لـ»أوج أون لاين»، بوصفها صحيفة نسائية الكترونية، تهتم بكل شؤون المرأة على الصعيدَيْن الشخصي والعام، تم اختيار شعار يتناسب مع المحتوى المتخصص والتطلعات المأمولة وتفرُّد الفكرة، بعد الاطلاع على نماذج عدة وردت من خارج وداخل المؤسسة، قدَّمها مصممون مختصون، إلا أن الشعار الذي صممته الزميلة أمجاد العبيدي من القِسْم النسائي كان الأنسب، والمطابق لطبيعة هذه الصحيفة الإلكترونية الأنيقة العميقة.

وفي هذا الشأن أعربت الزميلة أمجاد العبيدي عن سعادتها باختيار الشعار الذي صممته لـ»أوج»، مبدية شكرها لمؤسسة «الجزيرة» وإدارتها على إتاحة هذه الفرصة لها. وأضافت: «شعار (أوج أون لاين) يُفسِّر كلمة (أوج)، التي تعني (القمة)؛ حيث رأيت أن عطاء المرأة وخُلُقها وجمال روحها ومظهرها (تاج) يعتلي جبينها، الذي يرمز للرفعة والشموخ والجد والاجتهاد، وكلما ارتفع هذا (التاج) ازداد تألقها، وقصدتُ أن يرتبط هذا (التاج)، الذي تشكَّل من أحرف (أوج)، بملامح عربية جميلة ومتطلعة».

متابعة اجتماعية كبيرة ومتنوعة

وتشتمل «أوج أون لاين» على أبواب عدة، تسعى في مجملها إلى توفير احتياجات المرأة العصرية ومواكبة متطلبات الحياة اليومية المتعددة، من أبرزها «المجتمع»، الذي يتناول مختلف الجوانب الاجتماعية في حياة المرأة، أخبارها واهتماماتها، والشؤون الدراسية ومسائل التوظيف والتدريب والعادات الاجتماعية، وجهود المرأة على مختلف المستويات ذات البُعد الاجتماعي، وكذلك المناسبات والتواصل والعلاقات الاجتماعية، وغيرها من الجوانب الاجتماعية، وفيه يجد المتصفح كثيراً من حاجات المرأة الاجتماعية.

ثراء تحريري في أبواب الجمال

وللجمال والأناقة مساحة رحبة ومحتوى ثري؛ فقِسْم «ستايل» يحتوي على أحدث عروض الأزياء العالمية والعربية، وكذلك استعراض أحدث الموديلات، إضافة إلى ما هو جديد في عالم التسوق الإلكتروني، كما يعرض الباب الإكسسوارات والمجوهرات.

ولأن حياة المرأة مرتبة أصلاً بالجمال، والبحث عن أسبابه والسعي للوصول إليه، فإن احتواء هذه الصحيفة على باب يهتم بالجمال يُعتبر أمراً ضرورياً وأساسياً؛ لذا تتعدد مجالاته؛ ليعطي المرأة مادة دسمة تُشبع رغبتها في البحث عن عناصر الجمال؛ حيث يهتم بمختلف وسائل الزينة، وأدوات الماكياج وأحدث أنماطها، وكذلك ستايلات الشَّعر ووسائل تصفيفه وتلوينه وإكسابه ملمحاً جمالياً رائعاً، إضافة إلى النصائح التي يقدمها هذا الباب للمتصفحة، والتي تتضمن لمحات جمالية رائعة، تستمتع بها المرأة، وتستفيد منها في إطار اهتمامها بالجمال.

نصائح ودراسات طبية وغذائية

ويهتم باب «الصحة والغذاء» بمختلف وسائل وأساليب العناية بالغذاء، والاهتمام بالصحة العامة؛ حيث يعرض أنماط السلوك الغذائي، ويقدِّم ثقافة غذائية متوازنة تضمن صحة المرأة، وتحافظ على قوامها، كذلك يتناول وسائل تحقيق الرشاقة، سواء عن طريق التمارين أو اتباع سلوك غذائي محدد؛ حيث يركِّز الباب على الجوانب التي تبصر المرأة بوسائل التغذية السليمة وكيفية تحقيق الرشاقة والقوام الذي تنشده.

اهتمام مكثف بـ»ربة البيت»

خصَّصت «أوج أون لاين» مساحة للمكان المحبب للمرأة بطبيعتها في باب «المنزل»، وهو المكان الذي تحب أن ترى صورتها فيه من حيث الترتيب والتناسق والجمال والموضة، وغير ذلك؛ لذا يركز «المنزل» على أفضل التصاميم العصرية واستعراض كل جديد بشأنها؛ حتى تواكب المرأة حركة الحياة من خلال منزلها، كما يعرض أفضل أنواع الديكور العالمي والعربي بأسلوب علمي وعصري يراعي الأذواق النسائية المحلية، ويتضمن ذلك مختلف مكونات المنزل من مسبح وصالات ونوافذ وستائر ومرايا، وكذلك أقسام المنزل من غرفة معيشة إلى غرف أطفال، وما تتطلبه من زهور وأشكال وغيرها.

الجوانب الأسرية لها أولويتها

يتناول باب «الأسرة» مدى أهميتها بوصفها عنصراً أساسياً في تكوين حياة المرأة والمجتمع كله؛ حيث يتناول الحياة الزوجية وعناصر استقرارها، وكيفية الحفاظ عليها، وكذلك مراحل الحياة الزوجية، ومجمل مكونات الأسرة، ويدخل في ذلك احتياجات الأسرة من استشارات نفسية واجتماعية وغيرها.

المرأة والإبداع الثقافي والفني

يستعرض باب «فن وثقافة» الجوانب الفنية والثقافية التي تحظى باهتمام المرأة العربية من خلال المتابعة المستمرة ومواكبة المستجدات، ويشمل ذلك قضايا التلفزيون والسينما ومتابعة المهرجانات وأخبار الأدب والفن والنشاطات الثقافية والمسرحية وغيرها من جوائز الأدب وفعالياته على مختلف المستويات.

خدمات تفاعلية وتواصل مباشر

وتركِّز صحيفة «أوج أون لاين» على الخدمات التفاعلية؛ حيث خصصت قِسْماً كاملاً لمقاطع الفيديو، يدخل عليه المتصفح، ويشارك برأيه أو بتعليق على المادة المعروضة، وسيكون بمقدور المتصفح الإسهام بمقاطع تناسب الصحيفة. كما تُوجَد «أوج أون لاين» على مواقع التواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر ويوتيوب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة