Sunday  02/10/2011/2011 Issue 14248

الأحد 04 ذو القعدة 1432  العدد  14248

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

قال لي: تعبت وأنا أنصح صديقي الذي لم يدع باباً من أبواب المعاصي إلا وَلَجَه، تعبت وأنا أذكِّره بالقرآن فما تذكَّر، وأعظه بزواجر آياته فما اتَّعظ، وأسرد له نهايات المتمادين في مبارزة ربهم بالمعاصي والآثام فما خاف ولا اعتبر، وظللْتُ أنصحه وأنصحه، وعزَّ عليَّ أن أتركه أو أهجره لأنَّ فيه بعض الصفات الجليلة، فهو صديق وفيٌّ لأصدقائه، وهو كريم مِعْطاءٌ، وهو «هَبَّةُ ريح» كما يقولون، لا تكاد تذكر له حاجةً من الحاجات إلا وبادر إلى قضائها، أو إلى مساعدتك في قضائها، وهو بارٌّ بأمِّه بِراً عظيماً لم أشهد له مثيلاً. ولكنَّه ظلَّ مقابل ذلك كلِّه مُفْرطاً في شرب المسكرات، مُفرِّطاً في القيام بواجبات الدين وأركانه، فهو غير حريص على الصيام، ولا على الزكاة، ولا يفكر في الحج، وهو غير مهتم بالصلاة - من حيث الأداء - فهو لا ينتظم في أداء الصلاة، ولا يصلي الجمعة إلا نادراً - وهو كثير الأسفار إلى ما ساءت الأخلاق فيه من الديار، أما «التدخين» فهو مسرفٌ فيه الإسراف كله مبالغٌ فيه المبالغةَ كلَّها.

ظللت أنصحه، وظلَّ يتمادى، وكأنَّه لا يسمع ما أقول، ولا يفهم ما أردِّد عليه من المواعظ، وما أُسْمِعه من دروس التذكير، تعبت معه كثيراً وأنا أشعر بالحزن الشديد من أجله، فماذا أصنع.

قلت له: جزاك الله خيراً على هذا الوفاء، وهذه المثابرة في توجيه صديقك ونصحه، ووعظه وتذكيره، وتحية لك على عدم يأْسك من حاله، وعدم تركه وحيداً يخوض أمواج بحر ظلمات المعاصي، فإنَّ هذا الذي تفعله من الأعمال الجليلة التي أرجو أن تنال به أجراً عظيماً من الله سبحانه وتعالى.

إنك تسلك الطريق الأمثل في تعاملك مع صديقك الذي رانت على قلبه المعاصي حتى أصبح لا يفقه ما تقول، ولا يدرك معنى ما تذكِّره، وتعظه به. ولولا ما وصفت لي من صفاته الحميدة لقلت لك: ابتعد عنه، واهجره، فإنَّ الهجر من أساليب العلاج لحالات بعض العاصين، كما إنه مطلوبٌ إذا وصل النَّاصح إلى درجة اليأس من العاصي، أو خاف على نفسه من الانحراف معه في معاصيه.

أنت الآن تقوم بدور عظيم مع رجل «لا يفقه» و»لا يعقل» وهو سادر في غيِّه، وأنت معه على ثلاث حالات: الأُولى: أن يمنَّ الله عليه بالتوبة على يديك فتفوز بأجرها العظيم، والثانية: أن تصل أنت إلى درجة اليأس يقيناً فتهجره متقرِّباً إلى الله بهجره وقد كسبت أجرك العظيم بما بذلت له من النصح والوعظ والتوجيه، والثالثة: أن يصيبه بلاءٌ من الله، يوقظه من غفلته، وينتزعه من سكرته، رحمةً من الله به لأنَّ له من الأعمال الطيبة ما ذكرت.

إنَّ المعاصي التي يرتكبها الإنسان، سواء أكانت معاصي شخصية، كشرب الخمر، والتدخين، وترك العبادات والتفريط في الواجبات، أم كانت معاصي متعدِّية على الآخرين كالزِّنا، والظلم، وسلْب الحقوق، والغيبة والنميمة، إن هذه المعاصي تظل تتراكم حتى تغطي على عقل الإنسان وقلبه فيصبح لا يفقه في باب الطاعة شيئاً. تجده إنساناً مرموقاً، ناجحاً في بعض أعمال الدنيا، ولكنه كالأعمى الأصم في أعمال الآخرة، حتى يصدق عليه ما رُوي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أنَّه يكون في آخر الزمان رجال يقال لأحدهم، ما أعظمه، وما أشرفه، وهو لا يساوي عند الله جناح بعوضة. وهنا، في مثل هذه الحالة يوصف البشر «بأنهم لا يفقهون» أو «أنهم لا يعقلون» مع أنهم عند الناس في ظاهرهم من العقلاء.

يقول تعالى: كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ ، قال المفسرون: «هو الذنب على الذنب حتى يسودَّ القلب».

وهذا هو السبب في أن العصاة والطغاة لا ينصتون إلى وعظ ولا إلى تذكير، ويسخرون ممن يرشدهم، أو يحذِّرهم، ويرون في تماديهم تحقيقاً لشخصياتهم، وتثبيتاً لمكانتهم في الحياة، ويظلون كذلك حتى يقع عليهم عتاب ربِّهم، فيندم أكثرهم حين لا ينفع النَّدَم.

قال لي: ماذا أصنع مع صديقي؟ قلت له: واصل طريقك معه، ناصحاً، موجِّهاً، فلعلَّ الله أن يعيده إلى صوابه، ويزيل عن قلبه الغشاوة.

إشارة:

وكم ران من ذنبٍ على قلب فاجرٍ

فتاب من الذنب الذي ران وانجلى

 

دفق قلم
إنهم لا يفقهون
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة