Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

عبر منظومة متطورة من أنظمة الاستجابة
الدفاع المدني يكسر حاجز الزمن في تلقي البلاغات عن الحوادث في الحج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاعر المقدسة - المحليات

استطاع الدفاع المدني أن يختصر زمن تلقي البلاغات عن الحوادث هاتفياً خلال موسم الحج هذا العام إلى أقل من 3 ثوانٍ، عبر تطوير أنظمة الاستجابة في غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، واعتماد عدد من التقنيات الحديثة في تلقي البلاغات أبرزها نظام تحديد موقع المتصل آلياً، ومشروع الربط الالكتروني للمنشآت الحيوية الهامة، والذي يتيح إمكانية استشعار الحوادث في هذه المنشآت فور وقوعها.

وقد اعتمدت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في تحقيق هذا الإنجاز والذي يصل إلى كسر حاجز الزمن على مجموعة من الدراسات الميدانية التي أجراها عدد من المختصين لإيجاد أفضل الوسائل لتلقي البلاغات وتحريك الفرق الميدانية إلى مواقع الحوادث، وتزويدها بوصف تفصيلي دقيق لموقع الحادث وأفضل الطرق للوصول إليه. وركزت الدراسات الميدانية على ضعف حالة التركيز عند أصحاب البلاغات عن الحوادث التي تدخل في نطاق الدفاع المدني بسبب الهلع أو الخوف والتي تقل بنسبة 70% بخلاف تلقي أكثر من بلاغ عن الحادث الواحد من خلال الأشخاص المتواجدين بالقرب من موقعه.

وعلى هذا تم تطوير أنظمة تلقي البلاغات بحيث يتسنى لعمليات الدفاع المدني تحديد موقع المتصل آلياً والتحديد الدقيق لموقع الحادث عن طريق النظام البريدي «واصل» واستخدام أرقام الاشتراكات بشركة الكهرباء.

وتوجت جهود الدفاع المدني في اختصار زمن تلقي البلاغات بنظام الربط الإلكتروني للمنشآت الحيوية بعمليات الدفاع المدني عن طريق أبراج خاصة تعمل بتقنية «انتل نت» والذي يتم تشغيله تجريبياً في حج هذا العام. ويتيح هذا النظام لعمليات الدفاع المدني متابعة أنظمة إنذار الحرائق والإطفاء والسلامة ومراقبة مستوى مياه خزانات الحرائق وأنظمة المصاعد في هذه المنشآت، واستشعار أي الحوادث آلياً فور وقوعها من خلال تلقي الإنذار المبكر عنها، وهو الأمر الذي يعني إلغاء زمن تلقي البلاغ إلى أقل من 3 ثوانٍ. وتكتمل منظومة نجاح الدفاع المدني في كسر حاجز الزمن في تلقي البلاغات عن الحوادث وسرعة مباشرتها من خلال تحديد موقع الحادث بدقة عن طريق الأقمار الصناعية والتعرف على المنطقة المحيطة به، وطبوغرافية منطقة الحادث وتحديد مصادر الخطورة بها، وأقرب وحدات وفرق الدفاع المدني لموقع الحادث، كذلك تحديد أقرب مواقع المستشفيات ومراكز الإيواء والإسناد الآلي، لدعم الوحدات الميدانية متى كانت هناك حاجة لذلك، ونقل المصابين لتلقي العلاج في أسرع وقت ممكن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة