Sunday 06/11/2011/2011 Issue 14283

 14283 الأحد 10 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سلطات الأمن تطلق سراح 553 متظاهراً .. وتدين التدخلات الأميركية
سوريا تبدأ بتطبيق المبادرة العربية جدياً ابتداءً من اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق- بيروت- وكالات

في خطوة اولى على طريق تطبيق الخطة العربية للخروج من الازمة رغم استمرار العمليات الامنية الدامية اطلقت السلطات السورية أمس سراح 553 شخصاً اعتقلوا في سياق قمع الحركة الاحتجاجية ضد

نظام الرئيس بشار الاسد على ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا). واوردت سانا انه (بمناسبة عيد الأضحى المبارك اخلي سبيل 553 من الموقوفين الذين تورطوا في الأحداث التي تشهدها سورية ولم تتلطخ أيديهم بالدماء).

وافادت سانا من جهة أخرى أنه (تم مؤخراً اخلاء سبيل 119 موقوفاً) بدون ان تورد تفاصيل عما اذا كان اعتقالهم على ارتباط بالحركة الاحتجاجية.

وتنص خطة العمل العربية التي وافقت عليها دمشق لتسوية الازمة في سوريا على الافراج عن الاشخاص الذين اعتقلوا في سياق قمع التظاهرات وعددهم بالآلاف بحسب المنظمات السورية غير الحكومية.

كما تتضمن خطة تطبيق المبادرة العربية التي وافقت عليها سوريا بسحب كافة المظاهر المسلحة من الشوارع والتي اعلنت الحكومة السورية بدورها أمس انها ستسحب قوات الأمن والجيش من الشوارع اليوم الأحد.

وقال عبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية السوري في تصريحات لصحيفة (ديلي تليجراف) البريطانية نشرتها امس إن (سورية تعني ما تقول وسننفذ اتفاق جامعة الدول العربية. كل بند من بنوده. إذا ما وافقنا على شيء فإننا نفعله) وأضاف: (نحن نعمل على تنفيذها. سنراها قريباً جداً ونأمل أن يكون ذلك قبل عيد الأضحى).

وتنص الخطة العربية على الوقف الكامل للعنف وإطلاق سراح المحتجين المعتقلين وسحب قوات الأمن والجيش من المناطق المدنية والسماح لوسائل الإعلام الأجنبية بحرية دخول البلاد.

الى ذلك انتقدت سوريا في بيان امس السبت تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية السورية غداة نصيحة واشنطن السوريين بألا يسلموا أنفسهم للسلطات السورية. واكدت وزارة الخارجية السورية في بيان ان الحكومة السورية تدين التصريحات غير المسؤولة للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند والتي لا يمكن تفسيرها إلا بأنها تهدف الى إثارة الفتنة ودعم القتل والارهاب الذي تمارسه المجموعات المسلحة بحق المواطنين السوريين.

وتزامناً مع هذه التحركات السورية فقد استمرت عجلة العنف أمس السبت إذ قتل ثلاثة مدنيين صباح امس السبت في حمص حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وأضاف المرصد إنه في حمص أيضاً عثر على جثماني شخصين في حيي الخالدية وباب الدريب موضحا ان الجثتين تحملان آثار تعذيب وتنكيل كما علن المرصد مقتل اربعة مسلحين موالين للنظام في محافظة ادلب في اشتباكات مع فارين من الجيش.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة