Monday 07/11/2011/2011 Issue 14284

 14284 الأثنين 11 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وحدة وطن

 

تعددت العناوين والمضامين والموضوعات وناقشت الكثير من الموضوعات وأثرت الفكر الإنساني:
قائمة ببعض ما طبع من الكتب على نفقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله

رجوع

 

كتب - يوسف العتيق

منذ عقود وفي مرحلة متقدمة من نشاطه العام وسمو الأميرسلطان بن عبد العزيز رحمه الله تعالى يؤمن بأهمية الكتاب ونشره ودعم المؤلف السعودي والعربي، ولأجل هذا تجد الكثيرمن الكتب طبعت بدعم سموه الكريم أو توجيه بشراء النسخ من هذا الكتاب ليكون في متناول الجميع، والمتأمل في هذه الكتب يجد أنها ناقشت الكثير من الموضوعات المتنوعة ما بين دينية وتاريخية وأدبية وكتب موسوعية، وفيما يلي قائمة لبعض هذه الكتب مأخوذة من قاعدة معلومات مكتبة الملك فهد الوطنية، وهي نماذج لتوجهات النشر والدعم للكتاب لدى سموه الكريم، وقد حصلت على هذه القائمة عن طريق الدكتور فهاد السهلي.. وإليكم القائمة:

تفسير الفاتحة

تأليف: الشيخ محمد بن عبدا لوهاب ؛ تحقيق وتعليق : فهد بن عبدالرحمن بن سليمان الرومي، الطبعة ط1، بيانات النشر الرياض: مكتبة الحرمين، 1407هـ، 1987م.

ديوان عقود الجواهر المنضدة الحسان

تأليف: الشيخ سليمان بن سحمان (توفي 1349هـ)؛ أشرف على تصحيحه وضبطه وعلق عليه الأستاذ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد الطبعة ط2، الرياض: مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية، 1397هـ، 1977م، وهو ديوان شعري يتناول موضوعات مهمة في جوانب الدين الإسلامي والدعوة الإصلاحية التي قام بها الإمامان محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب رحمهما الله تعالى.

إبطال التنديد شرح كتاب التوحيد مع متن الكتاب ومسائله

الكتاب من تأليف: الشيخ العلامة حمد بن علي بن عتيق (توفي سنة 1301هـ) وهو من أشهر علماء الدعوة الإصلاحية، وله عشرات الكتب في شرح طريقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؛ عني بتصحيحه ومراجعته إسماعيل بن سعد بن عتيق ونشر في بيروت: دار القرآن الكريم، 1400هـ، 1980م، ويقع في 340 ص.

مجموعة كتب ورسائل الشيخ حمد بن علي بن عتيق

طبع بأمر وعلى نفقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والكتاب عبارة عن رسائل وفتاوى قدمها الشيخ ابن عتيق المتقدم ذكره .

المحدثون من اليمامة إلى 250هـ تقريباً

تأليف: محمد مصطفى الأعظمي، نشر المكتب الإسلامي ببيروت في العام، 1415هـ، 1994م والكتاب يوثق تراجم علماء الحديث في منطقة نجد من وسط الجزيرة العربية إلى سنة 250 هـ.

الموسوعة العربية العالمية، الطبعة ط1

صدر عن مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، 1416هـ، 1996م، وهذه الموسوعة شهرتها تغني عن التعريف بها لكونها من أهم المصادر في شرح المصطلحات والتعريف بالشخصيات والدول، وكل ما يأتي في ذهن الباحث وتقع في ثلاثين مجلدا وطبعت طباعة فاخرة.

المشروع الوطني لأبحاث الإعاقة والتأهيل وإعادة التأهيل داخل المجتمع في المملكة العربية السعودية

المؤلف: محمد بن حمود الطريقي.

نشر عن طريق: وزارة الصحة: وجامعة الملك سعود، 1417هـ، 1997م.

التيسير لتفسير ابن كثير

من عبدالله بن محمد بن إسحاق آل الشيخ؛ راجع الطباعة وصححها عبدالكريم أمين عثمان النواوي وهذا الكتاب يلخص كتاب تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير الدمشقي من أهم كتب التفسير للقرآن الكريم عبر العصور الإسلامية، ويقع في أربعة مجلدات.

مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

تأليف: محمد بن عبدالوهاب؛ راجعه مجموعة من الأساتذة ونشرته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إدارة الثقافة والنشر، (1419هـ، 1998م) ويقع في 338 ص.

مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب؛ 11

طبع على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وهي في أكثر من عشرة أجزاء جمع كتب ورسائل ومؤلفات والمراسلات التي كتبها الشيخ محمد بن عبد الوهاب. وقد نشر بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية.

الأدب الأردي الإسلامي

تأليف: سمير عبدالحميد إبراهيم. نشرته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1419هـ، 1999م ويقع في 761 ص.

سلسلة آداب الشعوب الإسلامية

طبع على نفقة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.

( مختصر زاد المعاد للإمام ابن قيم الجوزية

تأليف: محمد بن عبدالوهاب؛ راجعه وقابله على أصوله عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين، محمد بن عبدالله السمهري. ونشرته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (1420هـ، 1999م) ويقع في 351 ص.

فتح الباري بشرح صحيح الإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري.

تأليف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ؛ تقديم وتحقيق وتعليق عبدالقادر شيبة الحمد، نشر في المدينة المنورة: 1421هـ، 2001م يقع في 13 مجلدا + 1 مجلد مقدمة.

سلطان: سبعة وثلاثون عاماً من العطاء

توثيق تاريخي لأهم إنجازات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ... في تطور القوات المسلحة العربية السعودية الفترة من 1382-1418هـ إعداد وتوثيق إبراهيم بن محمد المالك. نشرته القوات المسلحة، 1419هـ.

أصول مذهب الإمام أحمد

دراسة أصولية مقارنة من تأليف: معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، ونشر في بيروت : مؤسسة الرسالة، 1416هـ، 1996م.

موسوعة الأدب العربي السعودي الحديث

نصوص مختارة ودراسات إعداد: اللجنة العلمية، دار المفردات للنشر والتوزيع والدراسات، نشر في الرياض: الدار، 1422 هـ، 2001م ويقع في 10 مجلدات أنجزت هذه الموسوعة بدعم وتمويل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.

التوحيد الذي هو حق الله على العبيد

تأليف: محمد بن عبدالوهاب؛ راجعه وقابله على أصوله مجموعة من الأساتذة.

بيانات النشر الرياض

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1412 هـ، 1991م.

التصرفات الموقوفة في الفقه الإسلامي

تأليف: عبدالله بن عبدالواحد بن عبدالكريم الخميس، نشر في الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي 1413 هـ، 1993م.

حقوق الإنسان في الإسلام والرد على الشبهات المثارة حولها

تأليف: سليمان بن عبدالرحمن الحقيل.

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

تأليف: العالم الشهير جلال الدين السيوطي( توفي سنة 911 هـ)؛ تحقيق عبدالله بن عبدالمحسن التركي، بالتعاون مع مركز هجر للبحوث والدراسات الإسلامية ونشر في القاهرة: 1424 هـ، 2003م.

إتحاف الأمة بخطابات أئمة آل سعود العامة إلى عموم الأمة:

جمع وترتيب الشيخ ناصر سعود عبدالله السلامة ونشرته مكتبة الرشد ناشرون، 1428هـ، 2007م.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة