Monday 28/11/2011/2011 Issue 14305

 14305 الأثنين 03 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

مثلما ننتقد الحكم سلباً عندما تكثر أخطاؤه وتتكرر لصالح فريق.. تجاه آخر.. فمن حق هذا الحكم إذا أجاد واجتهد ووفق.. فله علينا الإشادة المباشرة.. فالحكم الدولي الأستاذ خليل جلال ومن خلال تحكيمه لهذا اللقاء في دوري زين بين النصر والهلال لم يوفق فقط.. بل تألق وتعملق وشرف التحكيم السعودي.. رغم بعض الهنات إلا أنه -في رأيي- هو نجم المباراة الأول دون منازع.. وأرى أنه الحكم الآسيوي الأول إذا استمر بهذا التألق والتعملق الذي كان عليه ليلة الجمعة.

أما لاعبو الهلال فكانوا كعادتهم رجال مواقف.. فبكل هدوء ورقي حقيقي أمتعوا المحايدين قبل الأنصار بذلك الأداء الأخاذ.. وقدموا كرة قدم حقيقية يصعب كثيراً على النصراويين مجاراتها رغم الشحن الواضح على أدائهم.. والذي انعكس على لاعبي النصر.. ووضعهم في موضع شفقة حقيقية حيث طلب منهم أكثر من طاقتهم وجلهم من رجيع الأندية وهذه إمكاناتهم.. ومتى أراد النصراويون الارتقاء بفريقهم فلهم في الأهلي والهلال قدوة حسنة.

ورغم ذلك فقد بذل لاعبو النصر جهداً يفوق إمكاناتهم في الشوط الأول.. وجاروا لاعبي الهلال.. بينما خذلتهم لياقتهم في الشوط الثاني.. وخير دليل على ذلك هو تألق اللاعب الكولومبي بينو في الشوط الأول.. وغيابه في الشوط الثاني..؟!! إضافة إلى مهارات النابغة الدوسري عبدالعزيز الذي أخرج الكولومبي عن طوره.. آه ثم آه.. كم أعشق ترسانة مهارات هذا اللاعب.

هذا وقد أعجبت كثيراً بلغة التواضع التي كان عليها سمو رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد عندما أكد أن المباراة لا تعني لهم كهلاليين إلا ثلاث نقاط.. - حيث إن العبء على الخصم وليس على الهلال-.. وأن الهلال ما زال يسعى بإصرار إلى الرقي بمستوياته المعروفة عنه.

نبارك للهلاليين التصدر المؤقت والذي تجير للشباب الناهض.. رغم أن التصدر أصبح سمة الفريق الأزرق خلال العقد الأخير.. مما وسع من قاعدته الجماهيرية بين الأجيال المقبلة التي ترنو ببصرها نحو السماء.. وتستنشق عبير الأكسجين الأزرق.. أكسير الحياة.. ومن خلال الأهلة التي تجبر الرؤوس على النظر دوما إلى الأعلى.. -ومن أكثر التطلع إلى الأعلى تعب- واسألوا المنهكين.. وأكثروا الحمد لله رب العالمين.. فالهلاليون وربي محسودون.. وكل ذي نعمة محسود.

نبضات!!

- كنت من المنافحين دوماً عن المعلق عبدالله الحربي.. بل ومن المعجبين به.. إنما ليلة الجمعة طغت العاطفة عليه وسقط سقوطاً مريعاً.. وهو جزء من كل.. فالنقل التلفزيوني لا يزال يكرر سوءاته.. وأتمنى حسن اختيار الكوادر المثقفة.. التي تستطيع تحييد عاطفتها.. سواء من المعلقين.. أو من مقدمي استديو التحليل مع كامل الاحترام والتقدير للمحللين الرائعين عادل البطي ويوسف خميس اللذين هما الأفضل على الساحة دون منازع.

- أخشى كثيراً على اللاعب خالد الغامدي من الإصابات.. فطريقة لعبه المتهورة أحياناً.. ولجوئه للحماس الزائد الذي يصل إلى حد الخشونة.. قد يعرضه للإصابات -لا قدر الله-.

- اللاعب الذي أراه لأول مرة الشاب سالم الدوسري أذهلني بمهاراته التي كشفت حقيقة مستوى اللاعب عمر هوساوي.. والذي تلاعب به بطريقة الكبار.. ثم أطلق رصاصة الرحمة!!

- الحكم المساعد الأول كان خارج أجواء المباراة.. ومن أبرز أخطائه احتساب تسلل على كوري الهلال (سو) إثر انفراده بالمرمى.. بينما كان الحكم المساعد الثاني عاملاً مكملاً لنجاح الأستاذ خليل جلال.

- لا أدري ماذا يصيب الكابتن عبدالغني لدى مشاهدته للفريدي.. ففي موقف مضحك بالدقيقة 55.. وبعد فاصل من المهارات الفريدة من الفريدي.. انقض أبو عمر على قدمي الفريدي ثم أخذ يتحدث بانفعال ويؤشر بيده اليسرى ثم يلقي بنفسه على الفريدي.. وكانت البطاقة الصفراء من نصيب الفريدي بينما الذي يستحقها بجدارة هو أبو عمر -هداه الله-.

- اللاعب الكوري سو غير مؤهل للعب في دوري زين.. وخذوها مني أيها الهلاليون.. ابحثوا عن البديل من الآن.

- إذا أراد النصراويون منافسة الكبار.. فعليهم دفع مهر المنافسة.. ورحم الله امرءًا عرف قدر نفسه.. وأجزم يقينا أن الحلول لدى إدارة يرأسها الأمير ممدوح بن عبدالرحمن.. فمن الظلم لجماهيره أن يستمر النصر بهذا السوء الإداري والعناصري.

- الكابتن يوسف خميس أكد أن مثل هذه المباريات هي التي تخلق النجوم.. تعليقاً على نزول اللاعب الشاب سالم الدوسري.. وتذكرا لماض نصراوي مجيد.

- أخيراً.. لو كان اللاعب إيمانا في النصر.. وفعل ما فعل.. هل كان سيحرم من تمثيل النصر في مباراة طرفها الهلال؟!.. بالطبع الإجابة معروفة مسبقاً.. وهذا هو الفرق بين العقليتين في الناديين الأزرق والأصفر.

نبضة: يوم الخميس القادم سيتكرر الدربي ولكن في جدة بين الأهلي والاتحاد.. أتوقع فوز الأهلي.. وعودة حقبة السيطرة الخضراء على دربي جدة.. فمباراة كأس خادم الحرمين الشريفين التي كسبها الإمبراطور بكل جدارة.. هي نقطة استعادة السيطرة الخضراء على دربي جدة.. رغم تواضع المستوى الأهلاوي أمام القادسية.. إنما لكل مباراة خصائصها.. خصوصاً مباريات الدربي.. وبالله التوفيق.

 

من القلب
برافو جلال.. ورصاصة الرحمة ..!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة