Saturday 03/12/2011/2011 Issue 14310

 14310 السبت 08 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أوروبا تنظم زيارات للسفارة البريطانية بطهران في تحد للنظام
عقوبات أمريكية جديدة بحق المصرف المركزي الإيراني

رجوع

 

طهران - أحمد مصطفى - واشنطن - (رويترز)

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع يوم الخميس على عقوبات مشددة على إيران تستهدف معاقبة المؤسسات المالية الاجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي لإيران.

وأقر مجلس الشيوخ بأغلبية مئة صوت وعدم اعتراض أحد تعديلا رعاه السناتور روبرت مننديز الديمقراطي والسناتور مارك كيرك الجمهوري ويفوض الرئيس باراك اوباما سلطة معاقبة البنوك الاجنبية التي يثبت انها نفذت «معاملات مالية كبيرة مع البنك المركزي في ايران.»

وقال كيرك في بيان «اننا نريد تحطيم الوسيط المالي بين عقود النفط الايرانية والعالم الخارجي حتى يمكن شراء النفط من مكان آخر.»

وجاء إقرار العقوبات في إطار تعديل لمشروع قانون دفاعي. وكان تشريع مماثل قد أجازته لجنة في مجلس النواب الأمر الذي زاد من احتمال إرسال نسخة من التشريع إلى أوباما لتوقيعها حتى تصبح قانونا أو يعترض عليها بحق النقض.

من جانب آخر نظم سفراء الدول الغربية في طهران جولة ميدانية إلى حديقة (قلهك) التابعة للسفارة البريطانية وكذلك إلى مبني السفارة البريطانية وسط طهران في تحد واضح للنظام السياسي في ايران؛ وقد عبرت ايران عن امتعاضها للجولة الدبلوماسية للغربيين خاصة وانها جاءت في ظل توتر متزايد للعلاقات الايرانية- الاوروبية عقب احتلال السفارة البريطانية بطهران فقد تفقد سفراء ومندوبو 25 دولة في طهران أمس بستان قلهك التابع للسفارة البريطانية وكانت سيارات هؤلاء السفراء والمندوبين التي ركنت خارج بستان قلهك كانت تحمل أعلام دول مثل ألمانيا وفرنسا وأستراليا والأرجنتين والدنمارك والبرازيل وتركيا وكندا وايطاليا وسويسرا وهولندا. وكان من المقرر أن يقوم مندوبو وسفراء هذه الدول بتفقد السفارة البريطانية أيضا.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة