Sunday  09/01/2011/2011 Issue 13982

الأحد 05 صفر 1432  العدد  13982

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د. العنقري يرعى تخريج الدفعات الأولى لكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة
الكليات تتطلع لتصبح في طليعة كليات التعليم العالي على المستوى المحلي و الإقليمي و الدولي

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني

يرعى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري حفل كليات الرياض لطب الأسنان و الصيدلة مساء الأحد القادم بتخريج دفعتها الأولى في تخصصات بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان وبكالوريوس الصيدلة و بكالوريوس المختبرات الطبية و بكالوريوس صحة الفم والأسنان و تعد كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة أول كلية أهلية صحية مرخصة، حيث حصلت على الترخيص ببدء الدراسة في برامجها منذ عام 1424هـ وتعد هذه الدفعات المتخرجة أول دفعات التعليم العالي الأهلي بالمملكة العربية السعودية والتي تلقى مساندة كبيرة من مقام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله والتي تسعى لرفع مستوى الخدمات الصحية بتزويدها بالكفاءات الطبية الصحية المؤهلة وفق أعلى معايير الجودة في التعليم الجامعي الأكاديمي في التخصصات الصحية لسد حاجة المجتمع وسوق العمل في المملكة إضافة إلى العديد من الأهداف الأخرى والمتمثلة قي المشاركة بتوفير الخدمات الصحية في تخصصات الكليات للأفراد المجتمع وإجراء البحوث العلمية في مجالات العلوم الصحية المختلفة والاستفادة من نتائجها في خدمة المجتمع وتقديم برامج الدراسات العليا في التخصصات التي تقدمها الكليات وتطوير البرامج الصحية والوقائية المقدمة للمجتمع بالمشاركة مع الجهات الصحية الأخرى وتقديم برامج التعليم الطبي المستمر في تخصصاتها إلى المجتمع من خلال عقد المؤتمرات والندوات للعاملين بالقطاع الصحي.

أوضح ذلك رئيس اللجنة الإعلامية وعضو هيئة التدريس بالكليات الدكتور/ ضياء الأنصاري، وتعتبر كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة مركز تدريب معتمدا لبرامج البورد السعودي المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وهي معادلة بشهادة الدكتوراه في التخصصات التالية:

* شهادة البورد السعودي في إصلاح الأسنان (4 سنوات)

* شهادة البورد السعودي في استعاضة السنية ( 4 سنوات)

*. شهادة البورد السعودي في طب أسنان الأطفال ( 4 سنوات)

* شهادة البورد السعودي في تقويم الفكين و الأسنان ( 5 سنوات)

*. شهادة البورد السعودي في طب اللثة ( 4 سنوات)

*. شهادة البورد السعودي في علاج الجذور وأعصاب الأسنان ( 4 سنوات)

بالإضافة إلى البرامج التي تقدمها الكليات

أولا في مرحلة البكالوريوس وهي

*.طب وجراحة الفم والأسنان

*.صحة الفم والأسنان

*.علوم الصيدلة

*.تقنية الأسنان

*.التمريض

*.علوم المختبرات الطبية

ثانيا التخصصات التي تمنح درجة الدبلوم

*.مساعد طبيب أسنان

*.صحة الفم والأسنان

*.فني تقنية الأسنان

*. فني الصيدلة

*.فني المختبرات الطبية

ثالثا برنامج درجة ماجستير العلوم في طب الأسنان و الفم وبرامج التدريب السريري المصاحبة

*.برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص الاستعاضة السنية

*.برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص طب أسنان الأطفال

*.برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص إصلاح الأسنان

*. برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص تقويم الأسنان

*.برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص طب أمراض اللثة

*.برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص جراحة الفم و الوجه و الفكين

*.برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص طب الفم وعلوم التشخيص

*.برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص علاج الجذور وعصب الأسنان

*.برنامج شهادة التدريب السريري في تخصص صحة أسنان المجتمع

التطلع إلى الريادة

حيث تتطلع الكليات من خلال تقديمها هذه البرامج المختلفة إلى أن تكون في طليعة كليات التعليم العالي على المستوى المحلي و الإقليمي و الدولي.

ولتحقيق رسالتها تقدم الكليات لأطباء الأسنان دورات في زارعة الفم والأسنان والإنعاش الرئوي وبقية التخصصات الصحية، كما تقوم ببرامج وقائية وحملات تثقيفية للمواطنين و المقيمين، وخدمة للمجتمع بما يتناسب و التخصصات التي تقدمها الكليات.

وهذا وقد عبر عدد من الخريجين والخريجات وبعض أعضاء هيئة التدريس عن مشاعرهم حيث قالت (طبيبة الامتياز د. هناء العنزي) إن الشعور الذي يملؤني الآن لا تُوازيه الأحرف ولا تباريه العبارات كيف لا وهو يوم حصاد سبع سنوات من الجد و المثابرة والعمل، أحمد الله عزوجل أن منحني فرصة الالتحاق بهذا الصرح العلمي الكبير الذي أعطاني بقدر ما يستحق العلم عِلماً، المكان الذي علمني أن أزرع العلم بداخلي وأرعاه ولا أكتفي منه , المكان الذي أخرُج منه وكُلي ثقة بعلمي وعملي. المكان الذي وضعنا في الصدارة ومضى بنا إلى ساحات الغد المُشرق أطباءً نمضي لرفعة أنفسنا والعلم والوطن.

إننا نحن أوائل الخريجون نتوشح اليوم نجاحنا يحدونا الأمل لنمضي في خدمة هذا الوطن ونعطيه بقدر ما أعطانا وأغدق، شُكرا لله، شُكرا لعائلتي التي مدتني بالطاقة التي عبرت بها إلى نجاحي. شُكرا كُليات الرياض ينبوع العلم الذي لا ينضب التي فتحت لنا جميعا أبوابها و علّمتنا أن نتحدى بالإرادة كل صعب ونبلغ أهدافنا وغاياتنا بكل عزم وإصرار بقيادة أستاذي المشرف العام على الكليات الدكتور عبدالله الشمري وأستاذي عميد كلية طب الأسنان الدكتور صالح الشمراني. شُكرا أساتذتي جميعا، شُكرا أصدقائي، شُكرا لكل من ساعدني حتى تحقق الحلم.

انطباعات جيدة وشعور غامر

وقال (طبيب الامتياز د.محمد الوهيبي) يمر على الإنسان لحظات لايمكن نسيانها .. ويصعب التعبير عنها لأنها تشكل نقطة تحول كبرى في حياته .. فيوم تخرجي من هذه الكلية الغالية شعور الفرحة الذي أعيشه مختلفاً عن أي فرحة أخرى في حياتي .. بل أعتبر هذه اللحظات هي ميلاد جديد في حياتي .. فكم هو رائع أن تحصد مازرعت .. وأن تقطف ثمار جهدك .. فإحساس الحياة أصبح مختلفاً وأكثر روعة .. وأيقنت أنه لامستحيل عندما يكون للشخص هدف يعمل من أجل الوصول إليه.

و أضافت (الصيدلانية روعة السباعي دفعة 2009) شعور رائع أن يأتي يوم ...تشعر بأنك حققت جزءاً من حلمك...جاءت تلك اللحظة ..لحظة التخرج. ممتنة لكل من ساعدني في تحقيق حلمي الصيدلاني...أشكر كليتي التي ساعدتني على تحقيق هذه الحلم...أشكر جميع من درسني وساهم في تخريجي للمجتمع صيدلانية مسلمة وأسال الله العظيم أن يمن علي بإكمال هذا الحلم.

وقال (طبيب الامتياز د.سلطان الشمري) اليوم .. وبعد (7) سنوات من الدراسة وبشعور الفرحة في لحظات التخرج وبشعور الحزن ل وداع هذا المكان .. سوف أشتاق لكل كراسي القاعات اللتي احتضنتني طوال هذه الفترة .. ولكل مذكراتي وكتبي اللتي درست منها اختباراتي .. ولكل مريض وثق فيني وتحملني ساعات طويلة في العيادة .. ولا يسعني إلا أن أقول شكرا لعمادة كليات الرياض التي هئيت كل الظروف المناسبة، شكرا لكل زملائي في الدفعة، شكرا لكل عضو هيئة تدريس أعطاني الكثير من عنده، شكرا كليات الرياض.

وقالت (الصيدلانية أماني عبدالله الشهري دفعة 2009) هو احتفاء بإتمام خمس سنوات...عقدنا في مبتدئها العزم... وحفزت داخلنا التطلع والأمل. أسست فينا القوة والإصرار.. حيث علمتنا أن لا نجاح من غير تعب.. ولا تقدير دون اجتهاد. قابلنا خلالها من تركوا فينا الأثر.. فتمثلوا قدوة لنا في حب العطاء.. وأصحاب عرفنا بهم معنى التعاون والوفاء. هي خمس سنوات مضت.. لكن بانقضائها رحلة تحقيق الذات ابتدت.

ثمار الغرس الطيب

كما قال ( د.ضياء الأنصاري رئيس اللجنة الإعلامية وعضو هيئة التدريس بالكليات) إن النفس البشرية تتوق إلى ثمرة ما زرعت، وإن أعظم لحظات السعادة عند الإنسان حينما يرى ثمرة ما زرع وهؤلاء الخريجون قد انتظرنا تخرجهم منذ أن كانوا في أول طريقهم الدراسي وهم أبناؤنا وبالتالي فإن هذا اليوم هو أسعد أيامي.

و قالت (د.تهاني الرهبيني – قسم الصيدلة) بهذه المناسبة السعيدة أود أن أهنئ طالباتي العزيزات بالنجاح الذي وصلن إليه وأذكرهن أن هذا هو البداية فقط و أتمنى لهن النجاح في حياتهن المهنية و الشخصية. مع إنني بعيدة وخارج المملكة إلا أن سعادتي لا توصف عندما عرفت بحفل التخرج لطالباتي اللاتي كنت معهن في مراحل كثيرة من حياتهن بالكلية من المحاضرات والامتحانات، وطبعا ما أذكره أكثر شيء هيا المؤتمرات التي قربتني منهن كثيرا وأسعدتني و شرفتني كثيرا. في النهاية أود أن أذكرهن بالاجتهاد للمستقبل لكن أهم من هذا كله هو أن يستمتعن بكل دقيقة من حياتهن المستقبلية.

و قالت (د. نورة عبدالله الغانم - استشارية طب أسنان أطفال) قال تعالى : «وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون» .إنه لمن دواعي سروري أن تتوجوا نتاج أعوام من العطاء والبذل والجهد والتواصل، ففي النفوس الخيرة عقول أنتجت وأيادٍ أبدعت، فاستحقت منا الشكر والثناء على كل من بذل جهداً طيباً وسعى لرفعة نفسه و وطنه. أحيي بمناسبة تخرج الدفعات الأولية من طبيبات المستقبل، واللائي أحرزنّ التقدم والرقي، بجميل خصالهنّ ورفعة أخلاقهنّ. يسعدني أحبائي أن أبارك لكنّ نجاحكنّ، فهنيئا تخرجكنّ و اعملنّ جهدكنّ لتكنّ في الصدارة دائما. وفقكنّ الله جميعا، وجعل الأفراح من نصيبكنّ دائما.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة