Sunday  06/02/2011/2011 Issue 14010

الأحد 03 ربيع الأول 1432  العدد  14010

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

مشيخة العوالي وعلاقتها بالإمام فيصل بن تركي

رجوع

 

تعد قرية العوالي الواقعة جنوبي المسجد النبوي خارج المدينة النبوية قبل توسع المدينة المنورة في العهد السعودي، القاعدة التاريخية لقبيلة بني علي من حرب، ومن قراءة وثائق المدينة المنورة يظهر بجلاء أن مشيخة العوالي كانت قديماً في أسرة (ابن لهيمق)، إذ تشير وثيقة شرعية إلى (الشيخ مبارك بن هويمل اللهيمق العلوي)، وتصفه بشيخ طائفة العربان، والمراد بهم بنو علي أهل المدينة. ثم انتقلت بعد ذلك إلى فرع العُبَدَة، من بني علي، إذ ورد وصف (خلف بن مبارك) بشيخ بني علي -أهل المدينة- في وثيقة مؤرخة سنة 1134هـ. كما ورد اسم أخيه (رشيد بن مبارك) ووصفه بشيخ قبايل بني علي في وثيقة وقف بالمدينة سنة 1187هـ. ويبدو أن المشيخة انتقلت في القرن الثالث عشر الهجري من اللهامقة إلى فرع العبَدَة، إذ يرد اسم (الشيخ عواد الغرَيْبَة) ووصفه بشيخ بني علي في وثيقة شرعية سنة 1239هـ.

ثم يظهر بعد ذلك اسم الشيخ (بزيع بن شومر) من فرع العلابية من العبَدَة وهم أبناء عم الغريبات، من بني علي، من حرب. و(بزيع بن شومر) من أشهر شيوخ بني علي أهل العوالي.. عاصر هذا الشيخ الفتن والقلاقل التي صاحبت دخول قوات محمد علي باشا للحجاز، وسيطرتها على المدينة المنورة، وبالأخص في سنواتها الأخيرة.

ومع أن الرواة يتناقلون الكثير من قصصه وبطولاته، إلاّ أن تاريخه كاد أن يندثر لعدم وجود تاريخ موثق لتلك الروايات التي تلاشت بتلاشي أصحابها؛ ولولا ما جاء من إشارات في بعض الوثائق التاريخية المكتوبة بأقلام خصومه ومطارديه، لضاع ذكره رغم مكانته السياسية والاجتماعية.

وقد وردت أولى تلك الإشارات في وثيقة شرعية مؤرخة في يوم 11 من شهر ذي القعدة عام 1253هـ، ورد فيها إشارة إلى دعوى سابقة حدثت بين بعض قواد محمد علي باشا في المدينة وهم (علي جاويش) و(سليم بك)، وبين (بزيع بن شومر العلوي)، وأنهم طالبوه عام 1249هـ بمبلغ أربع مئة ريال عن قيمة جمال أخذها في مدة (إبراهيم باشا)، وأنهم حكموا عليه بدفعها أو ذهابه معهم إلى الشام، لكن بعض مشايخ بني علي وعلى رأسهم (هادي بن هندي العلوي) و(رشيد بن صبيح) كفلوا (بزيع بن شومر) الذي قام بدفعها لاحقاً.

كما أورد أحد التقارير المرفوعة من (محرم بك) محافظ المدينة المنورة إلى (محمد علي باشا)، إشارة مهمة إلى بداية تعيين (الشيخ بزيع بن شومر) في جهات قبا والعوالي، وكان ذلك في 24 من شهر جمادى الأولى عام 1254هـ، على ما يبدو، إذ أشار التقرير المرفوع بتاريخ 2 جمادى الآخرة سنة 1254هـ، إلى ثورة قبائل عوف وأخذها لإحدى الحملات المصرية المرسلة من المدينة إلى نجد، ثم نزول تلك القبائل على عرب قبَا والعوالي وقربان وانضمامهم إليهم، وتعيين (بزيع بن شومر) وأخيه (دوخي) رئيساً عليهم، وعصيان القبائل المذكورة على عثمان باشا شيخ الحرم.

كما أشار أيضاً خطاب مرفوع من أحد أهالي المدينة وهو (محسن بن زيد الحيدري) إلى (محمد علي باشا) إلى دور عيال (شومر) وهما (بزيع)، وأخيه في تأليب قبائل حرب.

وفي هذا الشأن أيضاً يقول تقرير مرفوع من حسين نوري إلى محمد علي بعد أن ذكر الحادثة السابقة وما تلاه من نزول عرب عوف ومن معهم في العوالي وقربان: «... وتزعَّم (بزيع بن شومر) وأخوه على أهالي العوالي وقبا والقربان وسكان البساتين التي خارج المدينة، واتحد هؤلاء مع أعراب العوف في الرأي والعمل ورفعوا جميعاً لواء العصيان...إلخ».

ويورد تقرير آخر بعض المعلومات عن (بزيع بن شومر)، وعدائه لقوات (محمد علي باشا)، ودوره في تحريض قبائل بني عمرو وعوف وبني علي وغيرها من قبائل حرب، حيث يقول: «... قد جمعت الأعراب بتحريض من (بزيع بن شومر)، وهذا الرجل كان من أهالي العوالي، وقد فرَّ منها لجناية ارتكبها سابقاً، وأقام في خدمة الفيصل، وأخذ يحارب الحكومة في قبا والعوالي بخارج المدينة».

كما أشارت وثيقة أخرى إلى علاقة (الشيخ بزيع بن شومر) بالإمام (فيصل)، إذ ورد في تقرير مرفوع من (خورشيد باشا) إلى (محمد علي باشا) ما نصه: «من الأمير ميران (خورشيد باشا) من عنيزة إلى صاحب الدولة والعطوفة.. علمنا أخيراً من التقرير المقدم من (حسني أفندي) بتاريخ 14 جا سنة 54... إلى قوله: من طرف (بزيع بن شومر) الذي التجأ إلى (فيصل) خشية من القبض عليه من الجناية التي ارتكبها...إلخ».

ويظهر من الوثائق المتاحة أن الشيخ (بزيع بن شومر) توارى عن الأنظار بعد إرسال الإمام (فيصل) إلى مصر، إذ لا يرد له ذكر في المصادر التي أمكن الاطلاع عليها، باستثناء ما أشار إليه تقرير مرفوع من محافظ المدينة إلى (خورشيد باشا) في شهر محرم 1255هـ وجاء فيه: «أما (بزيع)؛ فإنه من أهل العوالي، ونظراً لصدور أعمال منافية منه فقد فرَّ، واختفى منذ فترة، ولا يعلم محل إقامته».

وهكذا انطوت صفحة هذا الشيخ في ظروف غامضة في حقبة مضطربة من تاريخ المدينة النبوية خصوصاً، والجزيرة العربية عموماً، ولم يعرف مصيره، وبخاصة بعد ترحيل الإمام (فيصل بن تركي) إلى مصر وتفرق رجاله بين من قتل في المعارك مع القوات المصرية، وبين من توارى عن الأنظار هرباً من بطش تلك القوات وجورها، فلم يعرف مصيره!.

ويستفاد من سياق الوثائق المحلية والعثمانية ذات العلاقة بالعوالي وأهلها، أن المشيخة آلت بعد ذلك إلى بيتين آخرين من فرع العبَدَة، وهما أسرة ابن فارس، ثم أسرة ابن بادي التي لا تزال فيها مشيخة أهل العوالي.

وختاماً؛ فهذه لمحات سريعة، ولعلها تكون بداية للبحث في تاريخ هذه المشيخة ورجالها وعلاقتها مع الإمام فيصل بن تركي، رحم الله الجميع.

فائز موسى البدراني الحربي

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة