Sunday  06/03/2011/2011 Issue 14038

الأحد 01 ربيع الثاني 1432  العدد  14038

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

احتوى على عشرات النماذج من الكتب المخطوطة والمطبوعة والموقوفة في أقدس البقاع
ابن جنيد يعيد نشر (الحياة الثقافية في مكة المكرمة في القرن التاسع عشر الميلادي)

رجوع

 

كتب - محرر الوراق

عن دار ثقيف للنشر والتوزيع بالرياض أعاد الدكتور يحيى محمود بن جنيد نشر كتابه «الحياة الثقافية في مكة المكرمة في القرن التاسع عشر الميلادي الموافق الفترة (1215 هـ - 1317 هـ).

وقد تضمن كتاب ابن جنيد بصفحاته خمسة فصول ناقشت خمسة موضوعات رئيسة، تفرع عنها الكثير من الأبحاث والموضوعات المتفرعة. وقد جاء الفصل الأول عن منابع التعلم في مكة المكرمة في تلك الفترة، ومن الطبيعي أن يكون على رأس هذه المنابع قبلة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها (الحرم المكي الشريف)، وفي هذا الفصل حديث عن المدارس الرسمية، وكذا المدارس الخاصة. أما الفصل الثاني فكان عن أعلام هذه الحركة الثقافية في تلك الفترة من علماء وأدباء وشعراء ومؤرخين ومختصين في العلوم الطبيعية. أما الفصل الثالث فقد كان عن الوراقة والنشر، وهو باب تخصص وأبدع وتميز فيه الدكتور يحيى بن جنيد في هذا الكتاب وغيره من كتبه وأبحاثه؛ حيث تحدث عن النساخ والنشر خارج مكة والطباعة في مكة. ولم يغفل ابن جنيد الحديث عن الترجمة والنشر بغير العربية، مع حديث متميز عن تجارة الكتب. ومن فصول هذا الكتاب المميزة الفصل الرابع الذي تحدث عن المكتبات الخاصة والرسمية والمجالس والأندية الأدبية. في حين أتى الفصل الخامس والأخير لذكر نماذج من مؤلَّفات أعلام الحجاز في هذه الفترة.

وختم ابن جنيد كتابه هذا بملحقين: الملحق الأول يختص بأسماء أعلام مكة في تلك الفترة. أما الملحق الثاني فاختص بإيراد صور من أغلفة بعض الكتب المخطوطة والمطبوعة والموقوفة في مكة المكرمة.

يقع هذا العمل في أكثر من (320 ص)، ويُعدّ مصدراً ثرياً لكل باحث في تاريخ أقدس البقاع وقبلة المسلمين (مكة المكرمة).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة