Thursday  31/03/2011/2011 Issue 14063

الخميس 26 ربيع الثاني 1432  العدد  14063

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

افتتح فعاليات مؤتمر أمراض الروماتيزم
د. خشيم: ندرس كادرا للإداريين بالصحة.. ورفع أسرة المستشفيات إلى 54 ألف سرير خلال 4 سنوات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

قال وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم إن عدد الأسرة في مستشفيات الوزارة سيرتفع بنسبة 70% خلال الأربع سنوات المقبلة ليقفز عدد الأسرة من 34200 سرير حالياً إلى نحو 5400 سرير موزعة على أكثر من 349 مستشفى و2750 مركز رعاية صحية أولية.

وكشف عن أن الصحة استعانت بـ 7 بيوت خبرة عالمية لإعداد تصاميم الخمس المدن الطبية والتي جاءت مؤخراً بالأمر الملكي، مؤكدا بأن هذه المدن ستكون جاهزة للتشغيل في غضون الخمس سنوات المقبلة تبعا. جاء ذلك في تصريحات صحافية عقب افتتاحه أمس الأول نيابة عن وزير الصحة فعاليات المؤتمر العالمي السنوي الأول لأمراض الروماتيزم الذي تنظمه الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم بقاعة (مكارم) في فندق الماريوت بالرياض بمشاركة 29 خبيراً عالمياً ومحلياً.

وشدد الدكتور خشيم على المطالبة بالتكاتف والعمل سويا لتقديم هذا التوسع ضمن إطار متكامل من الجودة تحكمه قوانين العمل الطبي المتعارف عليها، لافتا إلى أن المملكة مقبلة على طفرة كبيرة في كل المجالات وعلى رأسها القطاع الصحي، مشيراً إلى وجود نحو 20 كلية طب حالياً. وحول ما تردد مؤخرا عن نية الوزارة لإعداد كادر خاص بالوظائف الإدارية للعاملين بالصحة، قال الدكتور خشيم: « هذه من الأشياء التي درست ونحن نحاول نسعى للنهوض بجميع العاملين سواء إداري أو فني وتطوير الكفاءات وابتعاث القيادات بالتالي الكادر الإداري يدرس ضمن مقترحات منظومة إدارية متكاملة. وفيما يتعلق بخطة وزارة الصحة لمواكبة توسعاتها القادمة، أوضح الدكتور خشيم أن وزارة الصحة ترى أن الاستثمار الحقيقي والصعب سيكون في تنمية القوى البشرية لديها وهو ما ستهتم فيه الوزارة خلال الفترة المقبلة وفتح المزيد من التعاون مع الجمعيات العلمية السعودية. وفي سؤال حول ابرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي بالمملكة في مستقبل الأيام أشار الدكتور خشيم بقوله: لعل أهمها زيادة عبء المراضية من الأمراض المزمنة والذي هو في ازدياد مع ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية عموماً وزيادة عدد السكان.

من جهته أعلن الدكتور رامز السويلم رئيس الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم عن عزم الجمعية لإعداد سجل وطني لأمراض الروماتيزم لرصد الحالات وتوزيعها الجغرافي، مؤكدا بأنه سيكون خير معين للقطاع الصحي من أجل رسم السياسات المستقبلية والاعتمادات المالية وتوزيع المراكز والمختصين والموارد حسب الحاجة. إلى ذلك قالت الدكتورة حنان الريس رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية والتنظيمية إن المؤتمر يقام على مدى 3 أيام ، ويشتمل على 38 محاضرة يقدمها مختصون ذوو خبرة من الولايات المتحدة الأمريكية ، وبريطانيا وألمانيا، والنمسا، وكندا، وإيطاليا، وخبراء محليون سيطرحون من خلالها مختلف الجوانب المتعلقة بهذا المجال كالتهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمراء الجهازية، ومناقشة نتائج العلاجات المتوفرة حالياً والتحديات المستقبلية، وطرق التشخيص والعلاج، إضافة إلى أحدث الدراسات والأبحاث.

وفي ختام الحفل كرم وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم أعضاء الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم والمتحدثين الرسميين، وافتتح المعرض الطبي المصاحب للفعاليات والذي ضم أحدث الأدوية والمستجدات التقنية في مجال الروماتيزم، وأفضل الأساليب المتبعة في علاجه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة