Friday  06/05/2011/2011 Issue 14099

الجمعة 03 جمادىالآخرة 1432  العدد  14099

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

َرحَلت أم الخير وبقيت أعمالها

رجوع

 

{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي}

الحمد لله الذي رفع قدر الإنسان بالدنيا، وأعلى شأن المخلصين الأوفياء، والصلاة والسلام على معلم الناس الخير، وهاديهم إلى الصراط المستقيم سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين. وبعد:

فأقول: من حوت روحها قلباً ذهبياً، وسخاءً ربيعياً، حتى ضربت بجذورها في أعماق القلوب، وأصبحت شجرة طيبة تغدق ثمارها الرطبة الجَنيّة حيثما سارت.. لمن بذلت وقتها في سبيل خدمة وطنها وبنات وطنها.. إليك صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبد العزيز - يرحمك الله - أرثيكِ بكلماتي التي تحمل بعض مشاعري مضمخة بصدق المحبة والولاء، والحزن على فراقك، والذي ينشر شذاه فيعطر بسيرتك الطيبة وأعمالك الخيرة المجيدة حتى لا يسعني بعد ذلك كله إلا أن أقول: صيته ستبقين في قلوبنا ما حيينا، وسيسطر لك التاريخ أجمل سيرة ومسيرة.. لابنة الوطن المخلصة الوفية.. نعم فلقد حققت قبل رحيلك - ولله الحمد والمنة - أهداف كثيرة كنت تسعين لتحقيقها في أعمال الخير وخدمة الوطن.

فحينما تمضي مسيرة الزمن وتلتهم الأجيال جيلاً بعد جيل تلك الأجيال التي عاشت وتركت بصمات خلدت ذكراها في أعمال الخير والبر والإحسان وتواتر ذكرها وستظل تلك البصمات خالدة على مدى الأيام والسنين كما فعلت صاحبة الأيادي البيضاء في كثير من الأعمال التي تجعل لها ذكرى خالدة لا تنسى هي صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبد العزيز - يرحمها الله - فقد تركت لنا أعمال خير تذكرها ولن تنسى ومن أعمالها الخالدة - سعفة الخير - وسعفة بنت الوطن - التي تدعمها في أعمال الخير والبر والإحسان و لها الكثير من الأعمال التطوعية الرئيسية الداعمة للكثير من الجمعيات الخيرية والهيئات التي ترعى أسر السجناء. ومن أعمالها الإنسانية العديدة:

- دعم كرسي الأميرة صيته بنت عبد العزيز في جامعة الملك سعود إيماناً منها بضرورة الاهتمام بالأسرة السعودية ودراسة أوضاعها للتغلب على المشكلات التي تواجهها الأسرة السعودية.

- دعم الباحثات في الجامعات للقيام بالأبحاث التي تحقق تطوير العمل الخيري في المملكة العربية السعودية.

- تشجيع المتطوعات والعاملات في العمل الخيري.

- طباعة الكتب والأذكار والأدعية الدينية على نفقتها الخاصة كما أنها كانت تساعد جميع الأسر السعودية التي تصل لها عن طريق الباحثات الاجتماعيات أو الجمعيات الخيرية وهذا نابع من إيمانها العميق بأهمية استقرار الأسرة السعودية و المحافظة عليها.

كل هذه الأعمال كانت جزءاً من أعمالها التطوعية في حب الخير.

رحلت صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبد العزيز ودعت الدنيا وودعنا قلوبنا معها وتركت العبرات في كل صدر أحبها وكل يدٍ صافحتها.. وكل عين التقت في عمل الخير والجود معها.

ففقدان الأميرة الإنسانة.. ترك حزناً عميقاً في نفوس جميع أبناء وبنات أفراد الشعب السعودي الذي أحبها بصدق، وفي نفوس العالم العربي... فقد لبس قصر سموها ثوب الألم والحسرة على فراقها، وعم الحزن وخيم على الجميع حتى العصافير لم تحلق في حديقة منزلها حزناً عليها، وأصيب كل من حضر ومن لم يحضر بفاجعة حين سمع النبأ، يعجز قلمي ومداد كلماتي عن وصفها.. وكان أكبر الأثر واضحاً على محيا شقيقتها وتوأم روحها صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبد العزيز - يحفظها الله ويمتعها بالصحة والعافية - إن الدموع والحزن الذي خيم علينا جميعاً خلال أيام العزاء على فراقها لهو نابع من قلوبٍ محبة صادقة تدعو لك بالمغفرة والرحمة من رب غفور رحيم.

بعد كل هذا فلا غرابة أن يكون لصيته كل هذا الحضور والتأثير والمحبة الصادقة والتقدير من كبيرنا قبل صغيرنا، منذ مرضها حتى وفاتها وقد أدرك كل من حضر أيام العزاء مدى هذا الحب الجياش الذي تكنه بنات الوطن من جميع مشارب المملكة لهذه الأميرة الفاضلة - تغمدها الله بواسع رحمته - الذي يؤكد لنا أن صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبد العزيز باقية بيننا، صحيح أنها رحلت جسداً ولكنها بقلوبنا في أعمالها الخالدة التي ستخلد ذكرها على مر الأيام والسنين من خلال حبها لنا واهتمامها بنا وحرصها على سعادتنا، وكانت كل همها وآمالها وأحلامها لوطنها، فهي باقية بيننا للأبد إن شاء الله، إذ نرى أثرها كل يوم في أبنائها وبناتها البررة، الذين أعدتهم لقيادة السفينة من بعدها ليكونوا امتدادا أصيلاً لأعمالها الخيرة يحملون رسالتها التي هي امتدادا لرسالة والدها الملك عبد العزيز طيب الله ثراه.

يقتفون أثرها، ويلتزمون بنهجها ويحققون آمالها في خدمة أبناء وبنات الوطن الأوفياء المخلصين الذين أكدوا من خلال أيام العزاء مدى التلاحم الفريد بين القيادة والشعب فهنيئاً لك أم فهد بمن تسكنين قلوبهم ويدعون لك. وأسأل الله لك المغفرة والرحمة وأن يدخلك فسيح جناته.

في الحقيقة أن الشواهد على حب الأميرة صيته للخير وتميزها به في العطف على الفقراء والمساكين والمحتاجين وسعة صدرها وحبها لهم لا تعد ولا تحصى.. وقد عرف عنها رحمها الله اتسامها بالهدوء والصبر، وحب الحق والحقيقة والدفاع عنه بكل الوسائل، وحب الخير والعطف والحنان على الضعفاء والمساكين وبذل الجهد والكثير من العمل في أعمال الخير.

(اللهم اجعلنا أوفياء لذكرى صيته بنت عبد العزيز ندعو لها في آناء الليل وأطراف النهار).

والعزاء بحجم الحزن لمقام والدنا الغالي سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله ويرعاه وإلى سيدي ولي العهد الأمين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز يحفظه الله ويرعاه وإلى النائب الثاني سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز يحفظه الله ويرعاه وإلى شقيقتها صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبد العزيز يحفظها الله ويرعاها راعية النشاطات الثقافية والتراثية النسائية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة، وإلى أبنائك وبناتك والأسرة المالكة وكافة أفراد الشعب السعودي.

إن ما كتبته هو ذرة في بحر واسع.. فمهما كتبت لن أوفيك حقك - يرحمك الله -

وفي نهاية مقالي هذا أقول: لا أملك، بل لا نملك جميعاً سوى الصبر والاحتساب كما أمرنا ديننا الحنيف.. وأن يظل حبل الوداد والوفاء معقوداً بيننا وبينك أميرتنا الحبيبة بالدعاء الصادق لك من القلوب في كل لحظة وفي كل حين أن يرحمك الله، ويغفر لك، وأن يتغمدك بواسع رحمته ويسكنك فسيح جناته، ويلحقك بالصالحين إن شاء الله، فقد خرجت من دار الفناء إلى دار البقاء.

{وبَشِرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}

جواهر العبد العال

رئيسة اللجنة الثقافية النسائية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة